منتدى فرجيوة نت
المراجعة التسويقية 1011
منتدى فرجيوة نت
المراجعة التسويقية 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
المراجعة التسويقية UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
سفيرالسلام
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
قطرالندى
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
salama
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
المتميزة
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
تسنيم
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
انشتاين
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
hogo
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
الامل القادم
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
جهان
المراجعة التسويقية Vote_rcapالمراجعة التسويقية Voting_barالمراجعة التسويقية Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 68 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 68 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
المراجعة التسويقية Chork10المراجعة التسويقية Khab10المراجعة التسويقية Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 المراجعة التسويقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : المراجعة التسويقية Pi-ca-10
المهنة : المراجعة التسويقية Profes10
الجنس : المراجعة التسويقية Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : المراجعة التسويقية Jpg116

المراجعة التسويقية Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة التسويقية   المراجعة التسويقية I_icon_minitimeالأحد 9 مايو 2010 - 18:44

إن أحــد أهــم وسائــل الرقابــة علــى الاستراتيجيــة التسويقيــة هــي عمليــة المراجعــة التسويقيــة التــي تعتبــر مقياســا لمــدى مطابقـــة الاستراتيجيــة مــع النتائــج المحققــة.
و تعتبــر المراجعــة أحــد فــروع المعرفــة و علــم مــن العلــوم الإنسانية، كمــا تعتبــر مهنــة مستقلــة بذاتهـــا لأنهــا تتطلــب نوعــا مــن التكــوين المتخصــص و التدريــب المنظــم.

فمــاذا نقصــد بالمراجعــة التسويقيــة ؟ و مــا هــي أهدافهــا ؟ و مـن يقــوم بعمليــة المراجعــــة التسويقيــــــــة ؟
مــــا هــــو برنامــــج المراجعـــــة التسويقيـــــة ؟ و مـــا هـــي مكونـــات المراجعـــــــة التسويقيـــــــــــــــــــة ؟
الفصل الأول: ماهيـــــة المراجعـــة التسويقيـــة.

المبحث الأول: تعريف المراجعة التسويقية.

المطلب الأول: تعريف الدكتور محمد ابراهيم عبيدات .
« المراجعــة التسويقيــة هــي مقارنــة النتائــج المتحققــة مــع التوقعــات، حيــث تشتمـــل هــذه المراجعــة علــى تحليــل المستهلكيــن و المنافسيــن و مختلــف أنشطـــــة التسويـــــق »


المطلب الثاني: تعريف الدكتور محمد فريد الصحن .
« المراجعــة التسويقيــة هــي اختبــار شامــل و نظامــي و مستقــل لبيئــة و أهــداف و استراتيجيــات و أنشطــة المؤسســة لتحديــد المشاكــل و الفــرص و التهديــدات و تحديــد التصرفــات الواجبــة لتحسيــن الأداء التسويقــــي للمؤسســة »


المطلب الثالث: التعريف الشامل.
« المراجعــة التسويقيــة هــي نشــاط الفحــص و التحقيــق الــذي يتــم ممارستــه بواسطــة شخــص معيــن أو جهــة معينــة بغــرض الحصــول علــى المعلومــات اللازمــة للتحقــق مــن تنفيــذ المهــام و الالتــزام بالمعاييــر و الحفــاظ علــى المـــوارد و إنجــاز أهـــداف استراتيجيــــــات التسويـــــق »

المبحث الثاني: عموميات حول المراجعة التسويقية.

المطلب الأول: أهداف المراجعة التسويقية.

 تحديد الأخطاء و الانحرافات.
 تحديد الفرص و التهديدات.
 تحديد الإجراءات اللازمة لتحسين الأداء التسويقي.
 تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف.


المطلب الثاني: مسؤولية المراجعة التسويقية.

يتولى مسؤولية المراجعة:
 خبراء من المؤسسة.
 خبراء من خارج المؤسسة.
 فريق عمل من الداخل و الخارج معـــًا.

الفصل الثاني: برنامج المراجعة التسويقية و مكوناته.

المبحث الأول: برنامج المراجعة التسويقية.

يكون برنامج المراجعة التسويقية على الشكل التالي:
 المبادرة و الاقتراح لمواجهة أي موقف.
 برامج و خطط قصيرة الأجل لبرامج التسويق.
 تحديد الفجوات التي تحتاج إلى قرارات و معالجات موضوعية.
 تحديد معايير واضحة و فعالة.

1. محتويات برنامج المراجعة التسويقية:
يجب أن يتضمن برنامج مراجعة التسويق على:
 تحليل لأهداف و مهمة المؤسسة بوضوح.
 محتويات وحدات العمل و الاستراتيجيات الخاصة بها و بالتفاصيل الضرورية.
 التخطيط التسويقي و الهيكلة التنظيمية المناسبين لإنجاح عملية التخطيط الاستراتيجي.
 استراتيجية السوق المستهدفة أو الأسواق المستهدفة.
 الأهداف و ضرورة تدرجها من العمومية إلى الخصوصية.
 استراتيجية برنامج الإحلال التسويقية و ضرورة وجود مزايا تنافسية ملموسة و معروفة في الأسواق المستهدفة.
 أنشطة البرنامج التسويقي و التي يجب أن تكون واضحة و محددة و فعالة.
 استراتيجية المزيج التسويقي (السلعة، التسعير، الترويج، التوزيع).


2. تخطيط برنامج المراجعة التسويقية:
يجب أن يعطي الاهتمام اللازم للمجالات التي ينبغي مراجعتها مثل:
 تحديد نطاق عمليات المراجعة.
 تحديد أوقات المراجعة.
 الإشارة العامة للأهداف من المراجعة.
 تحديد عام للفوائد و التكاليف.





المبحث الثاني: مكونات المراجعة التسويقية.

مكونات و عناصر المراجعة التسويقية:
إن نظام المراجعة التسويقية يقوم باختيار ستة مجالات تعكس المواقف التسويقية المختلفة للمنظمة . وهذه المجالات هي :

1. مراجعة البيئة التسويقية:
ويختص هذا الجانب بتحليل عناصر البيئة الخارجية العامة للمنظمة مثل التغيرات السكانية والاقتصادية والتكنولوجية والسياسية والثقافية، وتأثير تلك التغيرات علي عمل المنظمة. وبالاظافة إلي ذلك تقوم المنظمة بتحليل عناصر البيئة الخارجية الخاصة والتي تؤثر بشكل مباشر علي عمل المنظمة مثل الأسواق والمستهلكين والمنافسين والموردين والموزعين والمنظمات التسويقية التي تسهل من أداء المنظمة مثل وكالات الإعلان والمكاتب الاستشارية......الخ.

2. مراجعة الاستراتيجية التسويقية:
و يقوم المراجع باستعراض رسالة المنظمة ووحدات الأعمال التابعة لها والأهداف التسويقية علي مستوي المنظمة ووحدات الأعمال وكذلك الاستراتيجيات التسويقية ومدي مناسبتها للبيئة التسويقية الحالية والمستقبلية للمنظمة، مثل مدي القيام بتقسيم السوق إلي قطاعات، ما هي استراتيجيات المركز التنافسي والسوقي التي تم تطبيقها، وما هي التوجيهات الاستراتيجية التي قامت الشركة بتبنيها وتطبيقها.

3. مراجعة التنظيم التسويقي:
وتختص بتقييم القدرات التنظيمية لإدارة التسويق ومدي توافر الكفاءات ألازمة لتنفيذ الاستراتيجية الموضوعة لمواجهة الظروف البيئية المستقبلية. وفي هذا الخصوص يتم التأكد من مدي توافر السلطة الكافية والمسؤولية لتنفيذ الأنشطة التسويقية التي تؤثر علي رضا المستهلكين. وكذلك يتم التأكد من مدى فعالية تنظيم إدارة التسويق سواء وفق المناطق أو المنتجات أو العملاء أو التقسيم الوظيفي ومدى قدرة التنظيم المطبق على تحقيق الأهداف الموضوعة. ويلاحظ انه من الناحية التنظيمية يجب أن تتطرق من الراجعة التسويقية والإدارات الأخرى ومدى وجود تكامل أو صراع بين هذه الإدارات في تحقيق أهدافها.

4. مراجعة الأنظمة التسويقية:
وتقوم المراجعة التسويقية بتقدير وتقيم جودة الأنظمة الفرعية للمنظمة في خدمة أهدافها وفي تحليل وتخطيط ورقابة الأنشطة التسويقية المختلفة.وفي هذا الصدد يتم تقيم كل من:

 أنظمة المعلومات التسويقية ومدى قدرتها على توليد المعلومات الصحيحة وبطريقة متجددة وفعالة وفي الوقت المناسب وذلك عن التطورات التي تحدث في الأسعار البيئة والنافسين والموزعين- وما الذي غير ذلك من المجالات.
 أنظمة التخطيط التسويقي، ومدى قدرة إدارة التسويق على قياس السوق المحتمل والتنبؤ بالمبيعات بطريقة فعالة وتحديد الحصص البيعية على أساس جيد....الخ.
 أنظمة الرقابة التسويقية،من حيث كفاية الإجراءات والمعايير المستخدمة في تقيم الأداء التسويقي وتحليل ربحية المنتجات والمناطق البيعية وقنوات التوزيع، بالإضافة إلى قياس التكاليف التسويقية وتوزيعها على المناطق المنتجات، العملاء.......الخ.
 نظام تنمية وتطوير المنتجات الجديدة ومدى وجود نظام لتحليل وتقييم الأفكار والتسويقية قبل الاستثمار فيها، وتحليل الجدوى الفنية والتسويقية واختيار الخطط التسويقية فبل تقديم المنتجات الجديدة بشكل نهائي.

5. مراجعة الإنتاجية التسويقية:
ويختص هذا الجانب باختيار ربحية الكيانات التسويقية المختلفة ووحدات الأعمال التي تمتلكها المنظمة وفعالية التكاليف التسويقية ومدى الرقي في الأداء التسويقي. وهناك الكثير من المؤشرات الفعالية والإنتاجية التي يمكن استخدامها سواء على مستوى النشاط التسويقي بشكل عام أو على مستوى كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي.

6. مراجعة الوظيفة التسويقية:
وتقوم هذه المراجعة بتقييم متعمق لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي (السلعة، السعر، التزويج، المكان) ومدى قدرته على تحقيق الأهداف التسويقية.

الخاتمـــــــــــــة:

إن إعداد استراتيجية تسويقية جيدة لا يكفي لوحده بل يجب مراجعة هذه الاستراتيجية من أجل تحديد الانحرافات، تحليلها و بعد ذلك تصحيحها. و أهمية المراجعة التسويقية تكمن في ضمان السير الصحيح للاستراتيجية التسويقية.
كما أن عملية المراجعة التسويقية تتصف بالديمومة و الاستمرارية، و يقوم به خبراء على شكل هيئات من داخل المؤسسة و من خارجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
المراجعة التسويقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لتوجيهات عامة حول كيفية المراجعة وطرائق التحضير لامتحان البكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: ~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ طرق إدارة وتسيير المؤسسات المالية و الإقتصادية ۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~ :: أساسيات التسويق-
انتقل الى: