1- عدم التزام المتعلم والتلاميذ باللغة العربية الفصحى في أثناء الدرس
2- عدم مراعاة المعلم لمستوى التلاميذ الذهني والعلمي فيخوض في تفصيلات يصعب فهمها .
أن يطلب المعلم من الطلاب حفظ القاعدة .
3- قلة التدريبات الشفوية والكتابية
4- أن يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الإيضاح من الكتاب بعد أن ينتهي المعلم من الشرح مباشرة والأفضل أن يستغل المعلم هذا الوقت بالتدريبات
5- اكتفاء المعلم بالأمثلة التقليدية ، التي لا تعطي ثروة لغوية ولا تذوقا أدبيا
6- أن يطلب المعلممن التلاميذ كتابة الأمثلة والقاعدة في كراسة الفصل ، والأفضل أن يستغل هذا الوقت للتدربيات .
7- أن يرسخ المعلم صعوبة القواعد في أذهان التلميذ .
8- الاقتصار على عدد محدود من الأمثلة ومحاولة الاستنباط القاعدة منها .
9- أن يكون المعلم ملقيا فقط أو في غالب درسه وهو الذي يمهد ويعرض ويربط ويوازن ويستنتج والتلاميذ متلقون
10- عدم استخدام المعلم بالوسائل المتنوعة .
11عدم ربط القواعد بفروع اللغة العربية .
12- الاكتفاء بالتدريبات الكتابية فقط دون الشفوية .
13 -عدم مطالبة التلاميذ بتصويب الخطأ شفويا أو كتابيا
14- عدم ملاحقة المعلم لتصويب الخطأ وعدم إعطاء التلاميذ فرصه للتصويب
15- عدم عدم متابعة المعلم لتصويب أخطاء تلاميذه إذا صوبوا .
16- عدم التمهيد للدرس والتشويق له .
17- عدم اهتمام المعلم بالتطبيق الجزئي .
18- عدم الاهتمام بإعداد الدرس جيدا .
============================
المراجع:
اساليب تدريس اللغة العربية : عماد توفيق السعديوآخرون .
تدريس فنون اللغة العربية : د/ علي احمد مدكور .
تعليم اللغة العربية د/ حسن شحاته
دليل المعلم إلي صياغة الأهداف التعليمية : محمد مرزوق .
خصائص اللغة وطرق تدريسها : د/ نايف معروف .
طرق تدريس اللغة العربية : د/ زكريا اسماعيل 0
طرق تدريس اللغة العربية : جودت الركابي 0
طرق تعليم اللغة العربية : د/ محمد عبدالقادر احمد .
كتاب قواعد اللغة العربية للصف الأول متوسط
كتاب النحو والصرف للصف الأول ثانوي
الموجه العلمي لمدرس اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي
الموجة الفني لمدرسي اللغة العربية : عبدالعليم ابراهيم
بحث مكتوب بعنوان ( طرق تدريس القواعد ) لمشرف التربوي : محمد الهمش
مذكرة بعنوان ( الأهداف السلوكية مفهومها واستخدامها في اللغة العربية ) للاستاذ : عبدالرحمن بن سعد الحقباني