منتدى فرجيوة نت
كيفية نطق الحروف الهجائية 1011
منتدى فرجيوة نت
كيفية نطق الحروف الهجائية 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
كيفية نطق الحروف الهجائية UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
سفيرالسلام
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
قطرالندى
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
salama
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
المتميزة
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
تسنيم
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
انشتاين
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
hogo
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
الامل القادم
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
جهان
كيفية نطق الحروف الهجائية Vote_rcapكيفية نطق الحروف الهجائية Voting_barكيفية نطق الحروف الهجائية Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
كيفية نطق الحروف الهجائية Chork10كيفية نطق الحروف الهجائية Khab10كيفية نطق الحروف الهجائية Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 كيفية نطق الحروف الهجائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : كيفية نطق الحروف الهجائية Pi-ca-10
المهنة : كيفية نطق الحروف الهجائية Profes10
الجنس : كيفية نطق الحروف الهجائية Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : كيفية نطق الحروف الهجائية Jpg116

كيفية نطق الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: كيفية نطق الحروف الهجائية   كيفية نطق الحروف الهجائية I_icon_minitimeالجمعة 9 يوليو 2010 - 1:30

حرف ( أ )

يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع
اللسان ودرجة فتح الفم ويضع التلميذ يده اليسرى على حنجرة المعالج حتى
يشعر بالذبذبات الصادرة عند نطق صوت الحرف ، ويده اليمنى أمام فمه ليشعر
بخروج الهواء . ثم يطلب من التلميذ نطق الصوت مع وضع يده اليسرى على
حنجرته واليد الأخرى أمام فمه .



حرف ( ب )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية
إطباق الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف ويضع التلميذ يده أمام فم
المعالج وأنفه ليشعر بانفجارية صوت الحرف عند انفراج الشفتين ، وليعرف
أيضاً أن الهواء أثناء إطباق الشفتين لا يخرج من الأنف بل يكون محبوساً .



حرف ( ت )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع
اللسان على الأسنان . وأن اللسان يتلامس مع اللثة العلوية في النقطة بين
الأسنان العلوية واللثة العلوية مع وضع يد التلميذ أمام فم المعالج ليشعر
بانفجارية صوت الحرف .



حرف ( ث )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع
طرف اللسان بين الأسنان العلوية السفلية ، ثم يضع التلميذ يده أمام فم
المعالج ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف .



حرف ( ج )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية
إطباق الأسنان العلوية مع السفلية ، وكيفية امتداد الشفتين للخارج قليلاً
مع وضع يد التلميذ يده أمام الفم ليشعر بكمية الهواء الخارج ومخرجه ، وأن
الصوت احتكاكي استمراري ووضع يد التلميذ الأخرى على الحنجرة للإحساس
باهتزازات الأحبال الصوتية ليميز التلميذ أن الصوت مجهور وليس مهموس .



حرف ( ح )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية عدم
اشتراك اللسان في نطق الحرف ويضع التلميذ أطراف الأصابع أمام مدخل الفم
ليشعر بالهواء الساخن الخارج من الفم عند نطق الصوت وكيفية استمرارية
واحتكاكية الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليميز عدم اهتزاز الأحبال
الصوتية ويشعر بكيفية تحرج الحنجرة بكاملها لأعلى أثناء نطق صوت الحرف .



حرف ( خ )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية
اهتزاز اللهاة من آخر الفم إلى الداخل مع وضع يد التلميذ على جانبي أعلى
الرقبة للإحساس باهتزازات اللهاة والتمييز بين اهتزازاتها واهتزازات
الأحبال الصوتية . واليد الأخرى أمام الفم للإحساس باستمرارية واحتكاكية
الصوت .



حرف ( د )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع
اللسان على الأسنان السفلية ومكان تلامس طرف اللسان بين الأسنان واللثة
العلوية مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بانفجارية الصوت ، واليد
الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية أثناء نطق صوت الحرف .



حرف ( ذ )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع
طرف اللسان بين الأسنان العلوية والسفلية مع وضع يد التلميذ أمام الفم
ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف ووضع اليد الأخرى على الحنجرة
للإحساس باهتزازات الأحبال الصوتية وليميز التلميذ أن الصوت مجهور وليس
مهموس .



حرف ( ر )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الحركة
الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا ، وأن يشعر التلميذ
بخروج الهواء من الفم بوضع يده أمام فم المعالج ثم أمام فمه عند الصوت مع
وضع اليد الأخرى على الحنجرة لبيان اهتزاز الأحبال الصوتية وليميز التلميذ
أن صوت الحرف مجهور وليس مهموس .



حرف ( ز )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الأسنان
الأمامية منطبقة وخلفهما اللسان وأن يضع يده على الحنجرة ليشعر بتردد
الصوت عند نطق صوت الحرف ، واليد الأخرى أمام الفم ليشعر باحتكاكية
واستمرارية الصوت .



حرف ( س )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى إطباق
الأسنان الأمامية وكيف أن الشفتين مشدودتان مع وضع يد التلميذ أمام الفم
للشعور باحتكاكية واستمرارية الصوت .



حرف ( ش )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية ضم
الشفتين وبروزهما وكيفية إطباق الأسنان الأمامية . ويتم التوضيح للتلميذ
بأن اللسان يرجع للوراء قليلاً أثناء نطق الصوت وذلك مع وضع اليد أمام
الفم للشعور بالهواء الساخن خارج من الفم مستمراً احتكاكياً . ويشعر
التلميذ بالفرق بين صوت حرف ( س ) وصوت حرف ( ش ) عن طريق التمييز بين
كمية الهواء الخارجة .



حرف ( ص )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى أن
الشفتين في وضعهما الطبيعي مع فتحهما قليلاً بدون شد . ويرى أن الأسنان
الأمامية العلوية والسفلية متقاربة جداً ، ويتم إيضاح للتلميذ كيفية خفض
وسط اللسان قليلاً . ويتم وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر باحتكاكية الصوت
واستمراريته .



حرف ( ض )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بأن يرى تلامس
اللسان مع نقطة التقاء الأسنان العلوية مع اللثة العلوية وأن يضع التلميذ
يده أمام المعالج ليشعر بانفجارية الصوت ، ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر
باهتزاز الأحبال الصوتية عند نطق الصوت مع الإيضاح للتلميذ بكيفية خفض
الجزء الأوسط من اللسان قليلاً .



حرف ( ط )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى تلامس
اللسان مع نقطة التقاء الأسنان العلوية مع اللثة العلوية وأن يضع التلميذ
يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء من الفم انفجارياً عند نطق الصوت
ويتم الإيضاح للتلميذ عن كيفية انخفاض وسط اللسان قليلاً حتى لا يختلط نطق
صوت ( ط ) مع صوت ( ت ) .



حرف ( ظ )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بأن يرى
التلميذ طرف اللسان بين الأسنان وأن يضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج
الهواء احتكاكياً مستمراً من الفم ، ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر
باهتزازات الأحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف مع شرح كيفية خفض وسط اللسان
قليلاً .



حرف ( ع )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة مع وضع يده
أمام فم المعالج ليشعر بخروج هواء بسيط من الفم ثم يضع التلميذ يده على
الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف .



حرف ( غ )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بأن يضع
التلميذ قليل من الماء في فمه ويحتفظ به في أقصى الحنك ثم يحرك الماء (
الغرغرة ) فيصدر صوت الحرف ويضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال
الصوتية عند نطق الصوت مع وضع اليد الأخرى أمام الفم ليشعر التلميذ
باحتكاكية الصوت واستمراريته .



حرف ( ف )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية
تلامس الشفة السفلية والأسنان العلوية مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر
بخروج الهواء احتكاكياً مستمراً .



حرف ( ق )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية
اشتراك اللهاة مع مؤخرة اللسان في نطق الصوت على أن يتم تثبيت مقدمة ووسط
اللسان بخافض لسان وأن يحرك آخر لسانه إلى أعلى مع خروج هواء من الفم
لينطق صوت الحرف مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بانفجارية الصوت .



حرف ( ك )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة مع تثبيت مقدمة
اللسان بخافض لسان ثم يحرك التلميذ لسانه إلى أعلى وأن يضع يده أمام فم
المعالج ليشعر بخروج الهواء انفجارياً عند نطق الصوت .



حرف ( ل )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى التقاء
اللسان مع نقطة تقابل الأسنان واللثة العلوية مع وضع التلميذ يده أمام
الفم ليشعر بخروج الهواء من جانب الفم احتكاكي مستمر مع وضع يده الأخرى
على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية .



حرف ( م )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية
إطباق الشفتين مع وضع يده أمام الفم والأنف ليشعر بأن الهواء يخرج من
الأنف مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية .



حرف ( ن )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى لسان
المعالج ملامساً للثة العلوية ومنابت الأسنان العلوية ثم يضع يده أمام أنف
المعالج ليشعر بخروج الهواء من الأنف احتكاكياً مستمراً مع وضع اليد
الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية عند نطق الصوت .



حرف ( هـ )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بأن يقوم
المعالج بوضع يد التلميذ أمام فمه ليشعر بخروج الهواء الساخن مندفعاً على
يده مع وضع مرآة صغيرة أمام فم التلميذ ليرى البخار الناتج عن نطق صوت
الحرف .



حرف ( و )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى شفتي
المعالج مضمومتين على شكل دائرة وأن يضع إصبعه في نفس الوقت أمام فم
المعالج ليشعر بخروج الهواء ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات
الأحبال الصوتية عند نطق الصوت .



حرف ( ي )


يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع
طرف اللسان خلف الأسنان السفلية وكيفية رفع وسط اللسان لأعلى قليلاً وليرى
أيضاً كيفية شد الشفتين على الجانبين مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر
بخروج الهواء مستمراً مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات
الأحبال الصوتية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
كيفية نطق الحروف الهجائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
» نشيد الحروف الهجائية
»  بطاقات الحروف الهجائية(1)
» بطاقات الحروف الهجائية
» مناهج الحروف الهجائية مرفوق بمنهاج التربية التحضيرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: منتدى تعلم اللغات :: اللغة العربية-
انتقل الى: