منتدى فرجيوة نت
محظورات الإحرام 1011
منتدى فرجيوة نت
محظورات الإحرام 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
محظورات الإحرام UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
محظورات الإحرام I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
سفيرالسلام
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
قطرالندى
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
salama
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
المتميزة
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
تسنيم
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
انشتاين
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
hogo
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
الامل القادم
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
جهان
محظورات الإحرام Vote_rcapمحظورات الإحرام Voting_barمحظورات الإحرام Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
محظورات الإحرام Chork10محظورات الإحرام Khab10محظورات الإحرام Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 محظورات الإحرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : محظورات الإحرام Pi-ca-10
المهنة : محظورات الإحرام Profes10
الجنس : محظورات الإحرام Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : محظورات الإحرام Jpg116

محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: محظورات الإحرام   محظورات الإحرام I_icon_minitimeالسبت 19 نوفمبر 2011 - 0:07

محظورات الإحرام

أصل
الحظر المنع، فالمحظور الممنوع، ومحظورات الإحرام هي: الأمور التي يمنع
المحرم من فعلها بسبب الإحرام مدة الإحرام ففعلها حال الإحرام من غير عذر
حرام، وتلزم بها الكفارة وهو أنواع:
أولا: محظورات الإحرام المشتركة بين الرجال والنساء
1-
إزالة شعر الرأس بحلق أو نتف أو قلع ونحو ذلك- وإنما عبر بالحلق لأنه
الغالب- قال تعالى: ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله. فنهى سبحانه
عن حلق الرأس حال الإحرام، إذ حلق الشعر يؤذن بالرفاهية، وهي تنافي
الإحرام لكون المحرم أشعث أغبر قيس على شعر الرأس شعر البدن اتفاقا- من
أهل العلم- فإنه في معناه في حصول الترفه به، بل أولى، فإن الحاجة لا تدعو
إليه.
ونص أهل العلم على أن تقليم الأظفار ممنوع منه المحرم حال
الإحرام، أشبه إزالة الشعر. حكى الإجماع عليه غير واحد من أهل العلم. قال
ابن قدامة: أجمع أهل العلم على أن المحرم ممنوع من أخذ أظفاره، لكونه
مؤذنا بالرفاهية وهي منافية لحال المحرم.
لكن لو انكسر ظفره وتأذى به فقال جماعة من أهل العلم لا بأس أن يزيل المؤذي منه فقط ولا شيء عليه.

2-
لبس القفازين، وهما شراب اليدين وشبههما مما هو مخيط، أو مصنوع لليدين...
ففي صحيح البخاري رحمه الله تعالى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا
تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين.

3- ويمنع المحرم من قتل الصيد
حال الإحرام، وفي الحرم، قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد
وأنتم حرم أي لا تقتلوا الصيد وأنتم محرمون بالحج أو العمرة، ولا تقتلوا
الصيد عند الحرم، فكلاهما مراد بالآية، فيحرم الاصطياد حال الإحرام، وفي
الحرم، بإجماع المسلمين وعليه الجزاء.
والمراد كل حيوان متوحش مأكول
اللحم، مثل الظباء والأرانب والحمام والجراد والحمار الوحشي. قال شيخ
الإسلام ابن تيمية: ولا يصطاد- يعني المحرم- صيدا بريا، ولا يعين عليه،
ولا يذبحه، ولا يصطاد بالحرم صيدا وإن كان من الماء كالسمك على الصحيح، بل
ولا ينفر صيده، مثل أن يقيمه ليقعد مكانه.

4- تعمد استعمال الطيب بعد الإحرام في الثوب أو البدن أو غيرهما.
أما
الطيب الذي يتطيب به قبل الإحرام، فإنه لا يضره بقاؤه بعد الإحرام، لأن
الممنوع بعد الإحرام، ابتداء الطيب دون استدامته. وفي الحديث قال صلى الله
عليه وسلم: ولا يلبس- أي المحرم- ثوبا مسه ورس ولا زعفران لأنهما من الطيب.
وقد
حكى ابن رشد والنووي- رحمهما الله- إجماع الأمة على تحريم لبس ما مسه
الورس والزعفران، والرجل منهي عن التزعفر خارج الإحرام، ففيه أشد، وألحقوا
بهما جميع ما يقصد به الطيب، فإن الشارع نبه بهما على اجتناب الطيب وما
يشبههما في ملائمة الشم، فيؤخذ منه تحريم الطيب مطلقا على المحرم من رجل
أو امرأة، وهو مجمع عليه فيما يقصد به التطيب كما سبق.
وقال بعض أهل
العلم: نبه النبي صلى الله عليه وسلم بالورس والزعفران على ما هو أطيب
منهما كالمسك والعنبر ونحوهما، وإذا حرم في الثوب ففي البدن أولى. وفي
الحديث قال صلى الله عليه وسلم ليعلى بن أمية: انزع قميصك واغسل هذه
الصفرة عنك. وفى البخاري قال صلى الله عليه وسلم: اخلع عنك الجبة واغسل
أثر الخلوق عنك واتق الصفرة.
وقال في الذي وقصته راحلته يوم عرفة: ولا
تحنطوه، ولا تمسوه طيبا، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا. وذكر بعض أهل-
العلم أن من حكمة تحريم الطيب كونه داعيا إلى الجماع، ومنافيا لحال الحاج،
فإن الحاج أشعث أغبر قد أعرض عن زينة الدنيا وملاذها، وجمع همه على
الآخرة، وظهر بمظهر الخاشع الذليل المتذكر للقدوم على ربه.

5- ومن
أعظم محظورات الإحرام على الرجل والمرأة الجماع في الفرج، ويفسد به الحج-
إذا كان قبل التحلل الأول- ويلزم إكمال مناسك حجه، وإن كان فاسدا، وعليه
فدية بدنة، وقضاؤه في العام الذي بعده، وذهب جمع من الصحابة والتابعين
وغيرهم من فقهاء الأمة، أنه يجب التفريق بين الزوجين في حجة القضاء من
المكان الذي حصل فيه الجماع، حتى يفرغا من أداء مناسكهما، إذا لم يترتب
على تفريقهما مفسدة أكبر، والقصد من ذلك ألا يقع منهما الجماع في النسك
مرة أخرى، فإن للأماكن تأثيرا على النفوس.
ومن دواعي الجماع و مقدماته وتحريمها في الإحرام من باب الذرائع:

1- عقد النكاح والموافقة عليه:
في
صحيح مسلم عن عثمان- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا
ينكح المحرم، ولا ينكح، ولا يخطب. يعني لا يعقد المحرم بحج أو عمرة النكاح
لنفسه، ولا يتولى العقد لغيره بولاية ولا وكالة، بالجزم فيهما على النهي،
وهو الرواية الصحيحة، وهو مذهب جمهور أهل العلم: مالك والشافعي وأحمد
وغيرهم. مع أن النفي بمعنى النهي بل أبلغ. وفرق عمر- رضي الله عنه- بين
رجل تزوج بامرأة وهو محرم. رواه مالك وغيره.
وحكى غير واحد من أهل
العلم الإجماع على أن المحرم لا يعقد لنفسه ولا لغيره، ويفسد العقد
بالإحرام، فإن الإحرام يمنع الوطء ودواعيه، فمنع صحة العقد حسما لمواد
النكاح عن المحرم، لأنه من دواعيه- كالطيب- لكن لا فدية عليه، لأنه عقد
فسد لأجل الإحرام فلم يجب به فدية.

2- النظر والمباشرة والتقبيل والغمز:
فإنها
من الرفث المنهي عنه، بقوله تعالى: الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج
فلا رفث. وفي الحديث الصحيح: من حج فلم يرفث...،. والمعنى من حج أوجب على
نفسه الحج بالشروع فيه، فعليه أن يجتنب الرفث.
قال الأزهري: الرفث كلمة
جامعة لكل ما يريده الرجل من المرأة. وقال شيخ الإسلام: الرفث اسم للجماع
قولا وعملا. وحكى ابن المنذر الإجماع من أهل العلم عليه.

ثانيا: محظورات الإحرام الخاصة بالرجال
1-
لبس المخيط، وهو أن يلبس الثياب ونحوها مما هو مفصل على هيئة البدن، أو
العضو على صفة لباسها في العامة كالقميص، والفنيلة، والسروال، فلا يجوز
للمحرم لباسها على الوجه المعتاد. فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم ما
يلبس المحرم؟ فقال: لا يلبس القمص، ولا العمائم، ولا السراويلات، ولا
البرانس، ولا الخفاف.
وثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: من لم يجد نعلين فليلبس الخفين، ومن لم يجد إزارا فليلبس السراويل.
والمعنى أنه يلبس الخفين حتى يجد النعلين، ويلبس السراويل حتى يجد الإزار.
2-
تغطية الرأس بملاصق، كالطاقية ونحوها، فإنه من محظورات الإحرام، لما ثبت
عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه نهى عن لبس العمائم والبرانس متفق عليه.
وقال صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي وقصته راحلته: ولا تخمروا- يعني
تغطوا- رأسه، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا متفق عليه. أما غير الملاصق
كالشمسية والخيمة وسقف السيارة فلا بأس به لما ثبت: أنه صلى الله عليه
وسلم رفع عليه ثوب- حين ذهب يرمي جمرة العقبة- يستره من الحر حتى رمى جمرة
العقبة. رواه مسلم.
قال ابن القيم: كل متصل ملامس يراد لستر الرأس
كالعمامة والطاقية والقبعة والخوذة ونحوهما، ممنوع بالاتفاق، وكان ابن
عمر- رضي الله عنهما- يقول: إحرام الرجل في رأسه، والأذنان منه للإخبار،
فما كان منه حرم على الذكر تغطيته.
قلت: وهكذا تغطية الرجل وجهه فإنها
من محظورات الإحرام على الصحيح فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في
قوله الذي وقصته راحلته: ولا تخمروا رأسه ولا وجهه فإنه يبعث يوم القيامة
ملبيا متفق عليه واللفظ لمسلم.
ثالثا: محظورات الإحرام الخاصة بالنساء
وأما
الذي تنفرد به النساء دون الرجال من محظورات الإحرام فهو لبس البرقع
والنقاب ونحوهما، مما هو مفصل للوجه قال صلى الله عليه وسلم لا تنتقب
المرأة ولا تلبس القفازين رواه البخاري.
ويباح لها من المخيط ما سوى
ذلك كالقميص و السراويل والخفين والجوارب للرجلين ونحو ذلك، ويباح لها سدل
غطاء على وجهها من رأسها، ولا يضرها مماسته لوجهها. قالت عائشة- رضي الله
عنها: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا
حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه.
رواه أبو داود وغيره.
وعن فاطمة بنت المنذر رحمها الله قالت: كنا نخمر-
تعني نغطي - وجوهنا ونحن محرمات مع أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها صححه
الحاكم وأقره الذهبي.
وكذلك يباح لها تغطية يديها بثوبها أو عباءتها أو
غيرهما سوى القفازين، إذا كانت بحضرة رجال أجانب وضابط الأجنبي هنا: هو كل
من يحل له التزوج بالمرأة، إذا كانت غير ذات زوج فإن الوجه واليدين من
أعظم زينة المرأة، والناس يستدلون بهما- عند النكاح- على غيرهما، وقد قال
تعالى: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن او آبائهن. وأمر الرجال بقوله:
{وإذا سألتموهن متاعا فسئلوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}.
حكم من ارتكب محظورا من محظورات الإحرام
من ارتكب محظورا من المحظورات السابقة، فله أحوال، لكل حال حكم يليق بها:
أولا:
فإن فعل المحظور جاهلا أو ناسيا أو مكرها فلا إثم عليه، ولا فدية، لقوله
تعالى وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم. وقوله
سبحانه: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. وفي صحيح مسلم عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: إن الله تعالى قال: قد فعلت أي لا أؤاخذكم على الخطأ
والنسيان.
وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تجاوز لي عن أمتي
الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. فإن هذه نصوص عامة تفيد رفع المؤاخذة
عن المعذور بالجهل والنسيان والإكراه، فيدخل فيها من ارتكب محظورا من
محظورات الإحرام وغيره.
ثانيا: أن يفعل المحظور لحاجة إلى ذلك، مثل أن
يحتاج إلى لبس القميص لدفع برد يخاف منه الضرر، أو يحلق رأسه لمرض ونحوه.
وهكذا قص الشعر و تقليم الأظافر و نحوه مما أطلق عليه الفقهاء رحمهم الله
تعالى اصطلاح فدية الأذى فيجوز أن يفعل ذلك المحظور- من هذا القبيل- ولا
إثم عليه ولكن عليه فديته وهي على التخيير: إما ذبح رأس من الضأن أو
الماعز يجزيء في الأضحية، أو صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين لكل
مسكين نصف صاع من قوت البلد، لحديث كعب بن عجرة- رضي الله عنه: حين حمل
إلى النبي صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر من رأسه على وجهه، فرخص له
النبي صلى الله عليه وسلم أن يحلق رأسه ويفدي ولا يلحقه الإثم لعذره.
والحديث نص في حلق الرأس وقاس عليه الفقهاء المحظورات التي سبق ذكرها.
ثالثا:
أن يفعل المحظور بلا عذر ولا حاجة، فهذا آثم متعرض للوعيد فيحتاج إلى توبة
نصوح عن فعله مع الفدية التي سبقت الإشارة إليها، لقوله تعالى: ولكن ما
تعمدت قلوبكم. يعني تؤاخذون عليه. وقوله في الصيد: ومن قتله منكم متعمدا
فجزاء مثل ما قتل من النعم حيث جعل سبحانه الجزاء على متعمد القتل فقط.
أمور يباح للمحرم فعلها حال الإحرام إذا احتاج إليها
1- لبس النعلين، وإن كان حين عقد الإحرام حافيا.
2- عقد إزار الإحرام وربطه بخيط، أو كمر أو سبتة ونحو ذلك، لستر عورته، وحفظ نقوده و غيرها.
3-
لبس ساعة اليد، والنظارات، والخاتم، وسماعة الأذن ونحوها، فإن هذه الأمور
و شبهها مما ليس ساترا للعضو أو البدن، لكونه مفصلا على هيئة لم يرد فيها
منع عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليست في معنى المنصوص عليه منعه بل إن
تحديد النبي صلى الله عليه وسلم، لما لا يلبسه المحرم فيه تنبيه على أن كل
ما سوى المذكورات فإن للمحرم لبسه، ولا سيما عند الحاجة.
4- غسل ملابس الإحرام إذا اتسخت، وتبديلها بمثلها إذا احتاج إلى ذلك.
5-
الاغتسال بالماء وغسل رأسه وبدنه- عند الحاجة- بما ليس فيه روائح عطرية،
وحك رأسه وجلده برفق وسهولة، ولو سقط منه شعر بسببه فلا حرج عليه. ويجب
عليه الغسل من الجنابة.
6- حمل المتاع على رأسه، إذا لم يكن قصده ستر رأسه.
7- الاستظلال بغير ملاصق للرأس، كالشمسية والخيمة ونحوهما.
8-
الحجامة في الرأس وغيره للحاجة- ولو احتاج إلى قطع شيء من الشعر-
والاقتصاد، وكذلك إجراء عملية جراحية له عند الحاجة، فإنه صلى الله عليه
وسلم: احتجم في وسط رأسه وهو محرم. ولا يمكن ذلك إلا مع قطع بعض الشعر.
9-
قتل ما يضر ويؤذي، إذا لم يكن دفعه بأقل من ذلك، لما ثبت في الصحيح عن
عائشة- رضي الله عنها- مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: خمس من
الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحرم: الغراب، والحدأة، والعقرب، والفأرة،
والكلب العقور متفق عليه. وللبخاري: والحية.
فنبه بذكر هذه الخمس
المؤذية على جواز قتل المضر- ما سوى بني آدم فيدافعه مهما أمكن- واتفقوا
على قتل ما في معنى هذه الفواسق لخروجها بالإيذاء و الإفساد عن معظم
الدواب، بل اشتمل الخبر على السباع الضارية والهوام القاتلة، والطير الذي
هو من الهوام المستخبثة اللحم ومحرم الأكل بجمع الكل، فاعتبروه ورتبوا
عليه الحكم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
محظورات الإحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: ~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى الاسلامي ۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~ :: منتدى الحج والعمرة-
انتقل الى: