منتدى فرجيوة نت



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» فروض واختبارات للسنة الثانية
الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 20:51 من طرف 18sanaa

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
السبت 1 ديسمبر 2018 - 9:08 من طرف محمد الصغير

» فروض واختبارات الفصل الأول للسنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 13:55 من طرف nadji boukhenaka

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
السبت 24 نوفمبر 2018 - 12:56 من طرف moulaymehdi22

» برنامج يعمل على جعل الصورة تتكلم وتتحرك مثل الخدع السنمائية
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 21:32 من طرف كريم ياسين

»  البرنامج الرائع PhotoFiltre Studio X 10.2.0 لتصميم الصور والتعديل عليها + Portable
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 21:29 من طرف كريم ياسين

»  تعلم كيفية استخدام الاكسل.excel
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 21:19 من طرف كريم ياسين

» تعلم وورد 2007 من البداية حتي النهاية
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 21:18 من طرف كريم ياسين

» تحميل كتاب دورة فى برنامج الجداول الالكترونية Excel
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 21:09 من طرف كريم ياسين

»  كيف تصنع كتاب الكتروني بصيغة pdf عن طريق برنامج اوبن اوفيس
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 21:07 من طرف كريم ياسين

»  برنامج اكسل على منتدى فرجيوة نت.
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 21:07 من طرف كريم ياسين

»  كتاب المختصر المفيد فى الإكسل
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 21:00 من طرف كريم ياسين

»  كتاب الاكسل مقدم من معهد توب ماكس تكنولوجي
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 20:54 من طرف كريم ياسين

» برنامج تسيير مستشارية التربية
الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 20:39 من طرف كريم ياسين

» قرص تعليمي رائع في الفيزياء و العلوم
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:07 من طرف AMEYR

» أسطوانة برامج محاكاة لمادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:07 من طرف AMEYR

» قرص المنهاج السريع في الفيزياء للسنة الأولى متوسط
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:07 من طرف AMEYR

» البرنامج الذي يبحث عنه الكثيروون ... برنامج تعلم الإنجليزية في اسبوع
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:04 من طرف AMEYR

» كل دروس و مذكرات 1متوسط اجتماعيات و المزيد في قرص واحد
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:03 من طرف AMEYR

» دروس تطبيقية باعتماد المقاربة بالكفاءات للسنة الأولى متوسط
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:01 من طرف AMEYR

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
 
سفيرالسلام
 
قطرالندى
 
salama
 
المتميزة
 
تسنيم
 
انشتاين
 
hogo
 
الامل القادم
 
جهان
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

شاطر | 
 

 ملخص دروس قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
avatar

المزاج :
المهنة :
الجنس :
عدد المساهمات : 2315
نقاط : 18637
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 44
إحترام القوانين :

مُساهمةموضوع: ملخص دروس قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط   الإثنين 23 يوليو 2012 - 2:03

• تقديم المبتدأ عن الخبر وجوبا1 – إذا تساوى
المبتدأ والخبر في تعريفهما وتنكيرهما .
مثال : أستاذي رائدي في
العلم .
2 – إذا كان الخبر جملة فعلية :
مثال : المعلم يشرح في
الدرس .
3 – أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ .
مثال : إنما
التلميذ مجتهد .
4 – أن يكون الخبر لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداء

مثال : لرجل مؤمن خير من ألف منافق .
5 – أن يكون المبتدأ من
أسماء الصدارة .
مثال : كالاستفهام – الشرط .
6 – إذا كان
الخبر مقترنا بالفاء
مثال :الذي يرافقني فمخلص .
- يجوز
تقديم الخبر عن المبتدأ إذا انعدمت هذه الشروط ولم يحدث غموض أو إلتباس في
المعنى والإعراب .
• يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا
-
إذا كان من أسماء الصدارة مثل أسماء الاستفهام مثل متى السفر؟
- إذا
كان المبتدأ نكرة غير موصوفة وغير مضافة وخبره شبه جملة مثل :عندي مال ,
ألك حاجة ؟
- إذا كان المبتدأ ضمير يعود على الخبر مثل على الخيول
فرسانها
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ بإلا أو ما في معناها مثل
ما كاتب إلا أنت . إننا شاعران
• تقديم المفعول به
إذا
كان من أدوات الصدارة : كالاستفهام
أو كان مضافا لاسم له الصدارة :
صديق من قابلت ؟
أو كان ضميرا منفصلا عن عامله :إياك نعبد .
أومقرونا
بفاء الجزاء في جواب أما الشرطية .فأما اليتيم فلا تقهر .
• حذف المبتدأ وجوبا أو جوازا
يحذف المبتدأ وجوبا
في مواضع هي : إذا كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم , بئس ) أو مصدرا مرفوعا
نائبا مناب الفعل , أو نعتا مقطوعا عن متبوعه للمدح أو الذم أو للترحم أو
كان الخبر صريحا في القسم
• حذف الخبر وجوبا وجوازا-
بـعد لولا أو في الجملة المبدوءة بعبارة كل و قد يكون الحذف جوازا عند :
-
في جواب الاستفهام أو في مقام عطف استفهام على استفهام آخر إذا كان الخبر
مشتركا بين المبتدئين .
- في مقام عطف جملة على جملة أخرى إذا كان الخبر
مشتركا بين المبتدئين .
- بعد إذا الفجائية .

الجملة البسيطة

هي جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر من عناصرها
في لفظ واحد.مثال: مسعدي كريم تلميذ مجتهد، برع كريم في فن الخامات.تتركب
من:م+خ=العلم نور– ف لازم+فاعل=نزل الغيث
ف متعد+فاعل+مفعول به= صام
المسلمون رمضان الكريم
ف مبني للمجهول+نائب فاعل=انزل الغيث. ترد الجملة
البسيطة على الاساليب التالية: الاثبات و النفي و التأكيد و الاستفهام و
التعجب
• الجملة المركبة
هي جملة تتركب من
جملتين اصلية و فرعية تؤدي الفرعية دور العنصر اللازم او المتمم في الجملة
الاصلية و تكون اما اسمية او فعليةمثل:يسرني انك مجتهد .تؤدي الجملة
الفرعية في الجملة المركبة دور: -الفاعل:يجب ان اجتهد– نائب الفاعل:يقال ان
الحاجة ام الاختراع – مفعول به:اتمنى ان انجح- الحال:اقبل الطفل وهو
يهرول- الصفة: قرأت قصة مضمونها رائع
• الجملة
الواقعة مفعولا به

تقع الجملة الفرعية مفعولا به فتكون اسمية
متكونة من اداة مصدر و فعل مضارع و تقع جملة مقول القول مفعولا به ايضا و
تقع مفعولا به لاحد الافعال المتعدية الى ثلاث مفاعيل و تقع مفعولا به لاسم
الفاعل
• الجملة الواقعة حالا
الجملة
الواقعة حالا(اسم نكرة منصوب يبين حالة صاحبها عند وقوع الفعل) ومحلها
النصب قد تكون فعلية وقد تكون اسمية ولابد للجملة الحالية من رابط يربطها
بصاحب الحال وهو الواو أو الضمير , أو هما معا أما صاحب الحال يكون عادة
فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به.
يرد الحال اسما مفردا او جملة
اسميةمبتدأو خبر او جملة فعلية{ماض او مضارع }او شبه جملة{جارومجرور او ظرف
و مضاف اليه}
• الجملة الواقعة نعتا
قد
تقع الجملة نعتا لاسم نكرة وتكون فعلية أو اسمية وقد تشمل الجملة النعتية
على ضمير يربطها بالمنعوت . وقد تخلو من الضمير فيكون الرابط معنويا
تدل
الجملة النعتية عادة على صفة يتصف بها المنعوت وتفيد الجملة النعتية إذا
وقعت بعد نعت لفظه واحد
- تدقيق معنى النعت السابق
- تفضيل نواحيه
المختلفة
- بيان نتيجته
• الجملة الواقعة جواب
شرط

الجملة الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا
يتم معنى الأولى إلا بالثانية تسمى الأولى جملة الشرط و الثانية جواب الشرط
. تأتي جملة جواب الشرط فعلية فعلها ماض أو مضارع غير مقرونة بالفاء
وتقترن بالفاء إذا كانت جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد > ,
< ما > و < لا > النافيتين لا الناهية السين وسوف أو كان
فعلها جامدا .الأصل في ترتيب عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على
الجواب وقد يتقدم الجواب لإبراز النتيجة وقد يتوسط الشرط عناصر جملة الجواب
.
• الجملة الواقعة مضافا إليه
تضاف
الجملة الفعلية إلى : ظروف الزمان أو المصادر التي تعرب مفعولا أجله أو
كلمات مثل دون بدل وعوض . و تضاف الجملة الاسمية إلى كلمات مثل غ , مع ,
حدس تكون الجملة الفعلية مضافا مباشرة إلى بعض الظروف مثل يوم نهار ليلة.
وتكون مقترنة بأن أو ما إذا أضيفت إلى كلمات مثل : رغم , مع , سوي , غير
يكون فعل






الجملة الواقعة مضافا إليه في صيغة
الماضي أو المضارع باستثناء من ومنذ فلا يكون بعدهما إلا ماضيا
• الاسم الموصول و جملة الصلة" زرياب الذي ابتسم له
الحظ في الأندلس ..."
- إذا تأملت الجملة السابقة تجد أنها احتوت على
اسم موصول هو:" الذي" لا يتم معناه إلى بجملة تأتي بعده تُسَمَّى جملة صلة
الموصول . وهي عبارة عن جملة فعليةٍ كما أنها قد تأتي اسمية كقولنا:" لا
تجادل من هو أعلم منك " و كما تأتي الجملة الموصولة فاعلاً ، نائبَ فاعلٍ ،
مفعولا به، مضافاً إليه، خبراً لمبتدأ أو لأحد النواسخِ كان تأتي مبتدأ أو
اسماً لأحد النواسخ.
• التصغير
تحويل أو
تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرضٍ معنويٍّ
- يأتي التصغير على
صيغة من الصيغ الآتية :
* فعيل : ويصغر عليها الاسم الثلاثي و ما
يُعاملُ معاملته.
شجرة ← شجيرة وطنٌ ←وطين.
* فعيعل : و يصغر عليها
الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :
درهم ← دريهم ، مصنع ← مصينع .
*
فعيعيل : و يصغر عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:
مفتاح ←
مفيتيح ، نجار ← نجيجير .
- يبقى أن نعرف أن التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم
من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل حجم المصغر و تحسينه.
-
الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطاف
• الإدغام
إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً
واحداً ، و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.
* لعلك
تلاحظ أن الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن
أن يكونا مختلفين و يدغمان ؟
- نعم و لكن يجب أن يكونا متقاربين في
مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى و أُبدلتِ النون ميماً و أدغمت في الميمِ
، حيث أدل الحرف الأول ( النون ) إلى حرف من جنس الثاني
( الميم ) و
مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول
ثم أدغما .
* هل يجب الإدغام دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ
جوازٌ و امتناعٌ } . يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في
كلمة واحدة مثل : " مدَّ و عضَّ.." أو كان الحرفان المتماثلان متجاورين في
كلمتين ففي هذه الحالة يكون الإدغام كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت –
أو لفظاً مثل " قل له " . **يجوز الإدغام في حالات هي : إذا كان في أول
الماضي تاءان جاز فك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو اتَّابع . - إذا كان
الأول متحركاً و الثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد .. لم يمددْ /
شد.. اشدُدْ . *** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : - إذا كان الحرف
في الاسم على وزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن فُعَلَ ك: جُدَدْ . -
إذا كان المتماثلان في الكلمة على وزن أفعل للتعجبِ مثل: اُعزُزْ بالعلم

• اسم التفضيل
ا سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة
عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و
يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم التفضيل مجرَّداً من ( أل ) و
الإضافةومجرَّداً من
( أل ) ومقترناً بـــ ( أل ) . يُصاغُ اسم التفضيل
من كلِّ فعلٍ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ للتفاوت ( التفاضل ) /
متصرِّفٍ تصرُّفاً تاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط ، نذكر مصدر الفعل
غيرِ المستوفي للشروط حيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر ) مثل : شقائقُ
النعمان أشدُّ حمرةً من الورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.
• الإغراء
هو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ
ليلزمه ، أو يفعلهُ .
- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ
منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .

التحذير

هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم
المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.
و
من صور الاسم المحذر منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَ
معطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا ) مثل
:" إياكم و الاستعلاء على الآخري
• الجملة الواقعة
خبر لمبتدأ

قد تقع الجملة خبرا للمبتدأ و تكون فعلية او
اسمية.تتقترن الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ بـ"ف" اذا سبق المبتدأ بـ"اما".
ولا تبدأ الجملة الواقعة خبرا : بأمرولانهي ولاستفهام ولا تعجب مثل : انا
احب وطني
• الجملة الواقعة خبر لناسخ
تقع
الجملة خبرا لناسخ وتكون فعلية او اسمية مثل:ان التقاليد جذورها راسخة
• صيغ المبالغة
هي اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية
غالبا لتدل على من يتصف اتصافا شديدا او على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي
على اوزان خمسةهي : فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فعُّّيل

التعجب بصيغة ما افعله

التعجب تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن
موقفه من الاشياء و الاشخاص و الاحداث و من صيغه صيغة ما افعل!.لا يصاغ
التعجب بهذه الصيغة الا اذا كان الفعل:ثلاثيا،تاما،متصرفا،قابلا
للتفاوت﴿المفاضلة﴾،مبنيا للمعلوم،مثبتا غير منفي،ليست صفته على وزن افعل
مثال:ماأفضل اجتهاد التلميذ!او ماأفضل ان يجتهد.!

التعجب بصيغة افعل به

هو الاتيان بالمتعجب منه مجرورا بالباء
الزائدة وجوبابعد الفعل. ويشترط في الفعل الذي يتعجب منه مباشرة ان يكون
ثلاثيا،تاما،مثبتا،مبنيا للمعلوم،متصرفا،ليس الوصف منه على افعل،قابلا
للتفاوت.اما اذا كان الفعل غير ثلاثي او ناقصا او كان الوصف منه على
افعل،فاننا نتوصل الى تعجب منه بأشدد و نحوه،ونأتي بعد ذلك بمصدره صريحا او
مؤولامثال: احسن بحظ المقاومين في غزة!




المدح و الذم

تعد "نعم" و "حبذا" من صيغ المدح و تعد "بئس" و
"لاحبذا" من صيغ الذم،وهي افعال جامدة لا يأتي منها المضارع او الامر.فاعل
صيغ المدح او الذم يأتي:اسما ظاهرا،او جملة موصولة ،او اسم اشارة.يقع
المخصوص بالمدح او الذم مبتدأ مؤخرا،خبره جملة فعل المدح او الذم مع
فاعليها او خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا.

• أسالـــيب
النـــــــص

1. اسلوب النص يكون: خبري بانواعه:اخبار - سرد-
تقرير- وصف- تمني- ترجي. صيغة السؤال: بين نوع اسلوب النص مع التعليل:
خبري:اذا كان الكاتب: يصف،يخبر،يسرد الوقائع،يقرر{يخبر عن تقرير}.
2.
انشائيا:اذا ورد في النص:تعجب ،نداء،امر،نهي.

اساليب اخرى:
الاستفهام: هل ،ماذا،من؟
التعجب: ما افعل(ما اجمل)،افعل به(احلم به)
النهي:لا
تلعب بالنار.
التاكيد:ان الصلاة تنهى عن الفحشاء..
اسلوب النداء:
ادواته :يا – ايا – اي – ا
اسلوب الاغراء:دعوة المخاطب الى امر محمود
ليقوم به (الصلاة – الصوم)
اسلوب المدح:عبارات المدحSadنعم- حبذا)
اسلوب
الذم: )بئس)
alien • الصور البيانية
الاستعارة:تشبيه
حذف احد طرفيه(مشبه،مشبه به).
أ/المكنية:تشبيه حذف فيه المشبه به و
يترك احد لوازمه مثال:ضحك الربيع.
ب/التصريحية:تشبيه حذف المشبه وصرح
بلفظ المشبه به مثال:اشرقت عروس النهار.
التشبيه:شيئان يشتركان في صفة
واحدة.
ادواته:الكاف- كأن- مثل- يشبه.
اركانه:المشبه – المشبه به-
الاداة- وجه الشبه.
انواعه:أ/التشبيه البليغ:حذفت الاداة ووجه الشبه
مثال:العلم نور. ب/التشبيه المرسل:ذكرت الاداة وبقي وجه الشبه محذوف
مثل:الشباب كالشعلة.
ج/التشبيه التمثيلي:تشبيه صورة بصورة.مثال:عريت من
الشباب وكان غضا كما يعرى من الورق القضيب.
د/الكناية:وتشمل
معنيين:معنى قريب و معنى بعيد.
مثال:تلميذ لسانه طويل- المعنى
القريب:دلالة على طول لسانه.
المعنى البعيد:دلالة على ثرثرته.
-اما
التشبيه الذي تذكر فيه كل الاركان فيسمى:تشبيها مفصلا(تـــام).مثال:الذهب
كالشمس صفرة.
المجاز المرسل:عبارة غير معقولة في معناها الظاهري وعند
اعادتها الى المعنى المعقول نكتشف لفظين احدهما مذكور في الكلام والاخر
محذوف مثال:ينزل لكم من السماء رزقا.
• المحـــسـنات
اللــــفظيـة)البديعية)
الطباق:تضاد بين كلمتين في عبارتين
متتاليتين.مثال:حياة=موت
{طباق ايجاب{
غائب=ليس غائب{طباق سلب{
الجناس:توافق
في اللفظ واختلاف في المعنى.
انواعه:جناس تام:صليت المغرب بالمغرب.
جناس
ناقص:دخلت مكانا واسع البقعة نظيف الرقعة.
جناس الاشتقاق:اجتهد
اجتهادا كبيرا.
السجع:انتهاء فواصل الكلمات(الحرف الاخير)بنفس الحرف
مثال:قسما بالنازلات الماحقات والدماء الزكيات الطاهرات و البنود اللامعات
الخافقات....
المقابلة:طباق مركب اي تضاد في عبارتين .مثال:العلم نور
والجهل ظلام.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alassil7.yoo7.com
 
ملخص دروس قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: التعليم المتوسط :: قسم تحضير شهادة التعليم المتوسط 2017
-
انتقل الى: