منتدى فرجيوة نت
المقاربة النصية 1011
منتدى فرجيوة نت
المقاربة النصية 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
المقاربة النصية UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
المقاربة النصية I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
المقاربة النصية I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
المقاربة النصية I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
المقاربة النصية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
المقاربة النصية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
المقاربة النصية I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
المقاربة النصية I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
المقاربة النصية I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
المقاربة النصية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
المقاربة النصية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
المقاربة النصية I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
المقاربة النصية I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
المقاربة النصية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المقاربة النصية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
المقاربة النصية I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
المقاربة النصية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
المقاربة النصية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
المقاربة النصية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
المقاربة النصية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
المقاربة النصية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
سفيرالسلام
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
قطرالندى
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
salama
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
المتميزة
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
تسنيم
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
انشتاين
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
hogo
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
الامل القادم
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
جهان
المقاربة النصية Vote_rcapالمقاربة النصية Voting_barالمقاربة النصية Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 115 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 115 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
المقاربة النصية Chork10المقاربة النصية Khab10المقاربة النصية Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 المقاربة النصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيرالسلام
نائب مدير
نائب مدير
سفيرالسلام


رقم العضوية : 2
المزاج : المقاربة النصية Pi-ca-11
المهنة : المقاربة النصية Profes10
الجنس : المقاربة النصية Male10
عدد المساهمات : 979
نقاط : 14526
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 41
كيف تعرفت إلينا : آخر
إحترام القوانين : المقاربة النصية Jpg116

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: المقاربة النصية   المقاربة النصية I_icon_minitimeالخميس 22 نوفمبر 2012 - 16:42


إن
أول سؤال يتبادر إلى ذهن الدارس للعربية كلغة هو : ما المغرى من هذه
الدراسة إذا كان لا يستغل ما درسه في حياته اليومية بأي شكل من الأشكال ؟
فقد كانت اللغة العربية تدرس في المناهج القديمة كغاية في حد ذاتها ( أي
للعلم بها فقط ) و ليس ضروريا التركيز على مواضع و طرق توظيفها في الحياة ،
إذ أصبحت في نظر الكثير من التلاميذ بل و حتى بعض الأساتذة عقيمة.
فبملاحظة بسيطة لوسطنا الاجتماعي تجد عجزا واضحا لدى الطبيب و المهندس و
غيرهما في التواصل بلغة عربية سليمة ، و المؤلم في الأمر أنك تصادف أحيانا
ذلك العجز عند رسولها.


و لمعالجة هذه الظاهرة
و جعل اللغة العربية أكثر فاعلية و إنتاجا ، سعت المنظومة التربوية إلى
إصلاح مناهج التدريس و طرقها داعية إلى ضرورة إدراج المقاربات الحديثة
كالمقاربة بالكفاءات و المقاربة التفاعلية الاجتماعية و المقاربة بالمشروع و
المقاربة النصية، التي هي موضوع حديثنا .


و المقاربة النصية
موضوع شاسع و متشعب لا يمكن الإلمام به ، لذلك سأتعرض – إن شاء الله – إلى
العناصر التي رأيتاها ضرورية متمثلة في ما يلي :


1 - تعريف المقاربة النصية

2- المستويات المعتمدة في المقاربة النصية

ا- المستوى الفكري

ب- المستوى اللغوي

ج- المستوى البنائي

3- اختيار النص في المقاربة النصية

4 - الغاية من المقاربة النصية

1- تعريف المقاربة النصية :

لغة : المقاربة هي
الدنو و الاقتراب ، مع السداد و ملامسة الحق ، فيقال قارب فلان فلانا إذا
داناه ، كما يقال قارب الشيء إذا صدق و ترك الغلو ، ومنه قرب السيف : أي
أدخله في القراب .


و منه فالمقاربة النصية هي الدنو من النص و الصدق في التعامل معه .

اصطلاحا : يرى الدكتور
منذر عياشي" أن المقاربة المقاربة النصية هي الدراسة اللغوية للنص أو هي
لسانيات النص "و من تم يمكن القول أنها تحليل معنوي و بنيوي للنص ، بعيدا
عن الأحكام المسبقة عليه .


2- المستويات المعتمدة في المقاربة النصية :

إن لسانيات الجملة
تعتمد على مجموعة من المستويات التي ترى من خلال فرضياتها أنها السبيل
للإمساك ببنية الجملة و الإفادة بتحليلها . فإن لسانيات النص تعتمد على
المستويات نفسها لكن مع التعالي بها إلى ما يتجاوز حد الجملة ( أي النص ) .
و من تم فإن استنباط مصطلح مستوى المقاربة النصية مأخوذ - حسب اجتهاد
شخصي- من مستويات لسانيات النص.


ا/ المستوى الدلالي ( الفكري ) :

إن مبدأ المقاربة
النصية ينطلق من النص كمحور لكل التعلمات و حوله تدور الأنشطة جميعها من
أدب و نصوص و مطالعة و تعبير . و ليمضي المتعلم في سبيله لتلك المقاربة
عليه أولا أن يثري رصيده اللغوي بمفردات جديدة ذات دلالات ، و يثري رصيده
الفكري بأمور كثيرة كملامح بيئة صاحب النص ، و الاطلاع على النمط و خصائصه ،
عن طريق اكتشافه معطيات ذلك النص المدروس و مناقشتها، مع تفحص تركيب
فقراته و مدى اتساقها و انسجامها .


ب/ المستوى اللغوي :

و يواصل المتعلم سيره
نحو المقاربة النصية فيتعرض إلى روافد النص المدروس سابقا، و يتناول من
خلاله دراسة الظواهر النحوية و الصرفية، و البلاغية و العروضية، إلى جانب
تنمية الذوق الأدبي حسب ما يمليه المنهاج . (*) بالتركيز على كيفية توظيفها
في حديثه .


ج/ المستوى البنائي :

فيصل إلى آخر محطة من
تحقيق المقاربة النصية و هوأن يكون قادرا على نسج نص على منوال النص
المدروس ، باحترامه الخصائص المناسبة لنمطه ، مدمجا تلك الظواهر المدروسة
على اختلافها، بعد أن انطلق من النص : حلله و استخلص خصائصه .


3-اختيار النص في المقاربة النصية :

يتم اختيار النص في المقاربة النصية على الأسس التالية :

ا/ هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ ؟ ( هل يثير اهتمامه ) ؟

ب/ ما هي التعلمات المستهدفة ؟ ( المعجم- التراكيب- الظـــــواهــــر النحــــــوية و الصرفية– و البلاغية )

ج/ ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ ( الكفاءات التعلمية )

د/ ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟

ه/ هل النص يخدم المهارات ؟ ( القراءة – الاستماع – التعبير و التواصل – الكتابة )

3- الغاية من المقاربة النصية :

يمكن تلخيصها في النقاط التالية :

ا/ التحكم في أدوات اللغة العربية .

ب/ القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .

ج/ تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي.

د/ تنمية المهارات الأساسية في التعبيرين الشفوي و الكتابي .

ه/ تواصل المتعلم مع غيره بكيفية تسهل له العيش في بيئاته المختلفــــة

( الطبيعيـة – الاجتماعية – العلمية – و الثقافية )

ز/ الارتقاء بالمتعلم من مستوى البناء إلى حد الإبداع في الانتاج الكتــابي

و الشفوي .

الخاتمة :

في الأخير نخلص إلى
أن المناهج الجديدة لم تعد تعتبر اللغة العربية مادة دراسية فحسب، و لكنها
– بالإضافة إلى ذلك – صارت وسيلة و مفتاحا لدراسة المواد الأخرى التي
تُدرس في مختلف المراحل . إن الهدف من تعليمها لم يعد يقتصر على تعلمها من
أجل معرفتها فحسب ، بل هو جعل المتعلم يتحكم في لغة عربية معاصرة


و ذلك بتدريبه على التعبير و التواصل معا في وضعيات ذات دلالة .

لقد اعتمدت مناهج
اللغة العربية الجديدة على الربط بين الكفاءات التعليمية ، مع توخي التوازن
فيما بينها (وهو الأمر الذي لم نلحظه في المناهج السابقة) حتى تجعل منها
في صورة من الإدماج اللغوي المحقق لكفاءات كثيرة تساهم في التكوين اللغوي
الصحيح و المرتبط بمواقف حياتية لدى المتعلم.


و أخيرا آمــل ألاّ
أكونَ قد أطلت عليكم ، و أجبت و لوعلى جزء من تساؤلاتكم حول هذا الموضوع
الشاسع ، الذي لا يمكن الإلمام بجميع عناصره في عرض متواضع كهذا . فإن أصبت
فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاربة النصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنماط النصوص ومؤشراتها- المقاربة النصية
» تدريس مادة الرياضيات وفق المقاربة بالكفايات
» اسس المناهج المقاربة بالكفائات والتعليم الثانوي
»  مواد مشتركة للتكوين المتخصص المقاربة بالأهداف
» دروس تطبيقية باعتماد المقاربة بالكفاءات للسنة الأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ
-
انتقل الى: