المتميزة عضو فضي
رقم العضوية : 12110 المزاج : المهنة : الجنس : عدد المساهمات : 203 نقاط : 287 تاريخ التسجيل : 17/05/2014 العمر : 23 كيف تعرفت إلينا : قوقل إحترام القوانين :
| موضوع: الإختبار الفصلي الثالث في مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة 3 متوسط الإثنين 19 مايو 2014 - 21:58 | |
| | التمرين الأول6ن: 1 ـ استعمل في جدول من خانتين المصطلحات العلمية المقترحة لتوظيفها في الوثيقة المقابلة من اجل تشكيل مخطط له معنى علمي. المصطلحات : ( نفوذ ـ حرارة ـ تساقط ـ مسطحات مائية ـ تكثّف ـ مياه جوفية ـ تنفس ونتح ). 2 ـ اقترح عنوانا مناسبا للوثيقة؟ 3 ـ ترجم معطيات الوثيقة الى نص علمي لا يتعدى ثلاثة أسطر؟ التمرين الثاني6ن : أخذت تربة غابية مغربلة ثم وضعت
في مخبرة مدرجة تحتوي على الماء المقطر وبعد الرج تركت لمدة زمنية كافية. النتائج معبر عنها في الوثيقة المقابلة: 1. ما الهدف من هذه التجربة؟ 2. اكتب البيانات المرقمة في جدول من خانتين؟ 3. تحتوي التربة على مكونات أخرى غير الموضحة في التجربة ومن طبيعتين مختلفتين (عضوية ومعدنية): أ ـ أذكر مثالا عن كل مكون؟ ب ـ أذكر دورا لكل مكون؟
الصفحة ½ (اقلب الصفحة)
الوضعية الادماجية 8ن: في بداية كل فصل صيف يبدأ جفاف سد خراطة ، هذه الظاهر ة تدفع ببعض شباب منطقة مرواحة الى استغلال هذه المساحات الجافة من السد في زراعة بعض الخضر والفواكه الموسمية (الدلاع ـ البطيخ ـ الفاصوليا ـ الطماطم ـ الفلفل ....). الدراسة المخبرية لهذه التربة المستغلة أثبتت ان العنصر الترابي السائد فيها (الأكثر تواجدا) هو الغضار. الســـــــــــــــــندات:
معتمدا على السياق والسندات المقدمة لك وكذا معلوماتك السابقة: 1. أعد رسم جدول الوثيقة (1) ثم اكمل الفراغات الواردة فيه؟ 2. الى أي نوع من الاتربة الثلاثة (A، B ، C) تنتمي تربة السد المستغلة في الزراعة؟ 3. استنتج عيوب هذه التربة؟ 4. كيف يمكن استصلاحها وجعلها تعطي مردودا زراعيا وافرا؟ 5. شكّل علاقة (في مخطط بسيط) بين بنية التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالماء و مردودها الزراعي؟
|
| |
|