منتدى فرجيوة نت

منتدى فرجيوة نت


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة مقسمة حسب الفصول
أمس في 21:35 من طرف fulla91

» مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
أمس في 21:32 من طرف fulla91

» دروس في اللغة العربية بصيغة pps للمراجعة
الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 16:40 من طرف dosaf

» برنامج رهيب لحساب المعدل التراكمي
الجمعة 28 يوليو 2017 - 22:15 من طرف كريم ياسين

» مجموعة برامج مهمة للتحميل
الجمعة 28 يوليو 2017 - 22:10 من طرف كريم ياسين

» البرنامج الرائع لإنشاء كشف نقاط المواد وحساب المعدلات
الجمعة 28 يوليو 2017 - 22:04 من طرف كريم ياسين

» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
الجمعة 28 يوليو 2017 - 21:58 من طرف كريم ياسين

» ملف اكسل لحساب المعدل التراكمي
الجمعة 28 يوليو 2017 - 21:52 من طرف كريم ياسين

» برنامج تسيير مستشارية التربية
الجمعة 28 يوليو 2017 - 21:30 من طرف كريم ياسين

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
الإثنين 24 يوليو 2017 - 2:25 من طرف امجد03

» مذكرات اللغة الفرنسية السنة الثانية
الثلاثاء 23 مايو 2017 - 8:33 من طرف Bba Bordj

» اختبارات وفروض للسنة الثانية جميع الفصول.
الإثنين 15 مايو 2017 - 19:55 من طرف aures012

» حلول كتاب الفيزياء المدرسي أولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:43 من طرف graduel

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:41 من طرف graduel

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الأحد 14 مايو 2017 - 17:08 من طرف graduel

» مجموعة من الفروض و الإختبارات ع.فيزيائية 1as
الأحد 14 مايو 2017 - 17:07 من طرف graduel

» تحميل اختبار الثلاثي الأوّل في مادة اللغة العربيّة للسنة الرابعة 4 متوسط 2013
الأربعاء 3 مايو 2017 - 0:30 من طرف حبيب كمال

»  اختبار الثلاثي الثالث- السنة الثالثة من التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية
الأربعاء 3 مايو 2017 - 0:25 من طرف حبيب كمال

» اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية للسنة 3 متوسط
الأربعاء 3 مايو 2017 - 0:23 من طرف حبيب كمال

» الفرض الأول للفصل الثالث اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط مرفق بالحل
الثلاثاء 2 مايو 2017 - 23:31 من طرف حبيب كمال

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
 
سفيرالسلام
 
قطرالندى
 
salama
 
المتميزة
 
تسنيم
 
انشتاين
 
hogo
 
الامل القادم
 
جهان
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

شاطر | 
 

 اختتام فعاليات الملتقى الوطني الأول حول تقييم تجربة ل.م.د

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطرالندى
عضو لامع
عضو لامع
avatar

رقم العضوية : 384
المزاج :
المهنة :
عدد المساهمات : 416
نقاط : 1168
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: اختتام فعاليات الملتقى الوطني الأول حول تقييم تجربة ل.م.د   الجمعة 12 ديسمبر 2014 - 1:17

"الحكم على هذا النظام بالنجاح او بالفشل يعد كلام سابق لأوانه"

اختتمت مساء اليوم 12 افريل 2011 بقاعة المحاضرات مولود قاسم نايت بلقاسم بالباز  بجامعة فرحات عباس،  فعاليات الملتقى الوطني الأول حول : وعود وتحديات الجامعة الجزائرية بعد 05 سنوات من اعتماد نظام " ل.م.د " الذي نظمه قسم اللغة و الأدب الإنجليزي .



 

الملتقى  الذي أشرف على افتتاحه رئيس الجامعة الأستاذ  الدكتور شكيب ارسلان باقي عرف  مشاركة مكثفة لأساتذة وباحثين ومختصين من مختلف المؤسسات الجامعية للوطن، الذين جاؤوا من أجل تسليط الضوء على تجربة أقسام اللغات الأجنبية في المجال من خلال عرض و تقييم هذه التجربة  للوقوف على النتائج المحققة ومن ثم  الخروج بتوصيات تساهم في تطوير نظام ل.م.د  و نجاحه.
 

و يهدف الملتقى بصفة عامة إلى تعزيز المعرفة والمعلومات حول قطاع التعليم العالي ومنه جعل الجامعة عنصرا فعالا للتحول الاجتماعي ومساهما حرا في خدمة الصالح العام. و تعزيز الدور الذي تضطلع به الجامعات الجزائرية في توفير التعليم والدينامكية الاجتماعية و تعزيز دور الجامعة الجزائرية في ترقية العلم والتكنولوجيا. و يسجل الملتقى نسبة معتبرة من المشاركين من مختلف الجامعات الجزائرية على رأسهم الأستاذ الدكتور  ملياني محمد من جامعة السانيا  بوهران  و مسؤول مشروع ل.م.د على مستوى الوزارة الوصية في مجال اللغات الأجنبية الذي تدخل حول النظام في المجال النظري والتطبيقي، موجها دعوة للجميع بضرورة ترك المختصين يعملون ويضعون الأسس. كما قدمت كوكبة من الأساتذة من مختلف جهات الوطن مداخلات أخرى اتسمت بالعلمية و البيداغوجية من خلال التركيز على طرائق تطبيق هذا النظام  والتركيز على إبداء الملاحظات السلبية والإيجابية.
 

والملاحظ أن الأساتذة المشاركين في الملتقى قد أجمعوا  على ان الحكم على هذا النظام بالنجاح أو بالفشل يعد كلام سابق لآوانه. فحسب الأساتذة فإن  النظام الجديد لم يأت من أجل إلغاء النظام الكلاسيكي بل جاء لتقوية نقاط الضعف فيه، وركزوا على صعوبة التغيير من النظام القديم الكلاسيكي إلى النظام الجديد    " ل م د"، والتي هي أهم التحديات و العقبات فالخروج عن المألوف أمر مستهجن مهما كان نافعا، حيث أن النظام القديم مازال مرسخا في أذهان الطلبة و الأساتذة  مما يعيق فعلا تجسيد "ل م د" كما  قدم المتدخلون مجموعة ملاحظات حول طرائق تطبيق هذا النظام ومن أهم ما أوصى به هؤلاء هو ضرورة إحاطة هذا النظام  بإستراتيجية اتصال فعالة، ترفع اللبس وتزيل الغموض في كل الجوانب، مع ضرورة تغيير ذهنية وطريقة الأستاذ ، كما ركز المتدخلون كذلك على  ضرورة تنويع وتكثيف وسائل التعليم مع الحرص على إدخال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال،  واعتماد طرائق بيداغوجية تتمحور على دور المتعلم،  بحيث يكون الطالب عنصرا فاعلا في العملية التعليمية،  كما وجب حسبهم دعم كل ما يحفز على التغيير من النظام القديم إلى النظام الجديد ،  و تفعيل نظام المرافقة البيداغوجية، وبخصوص تطبيق هذا النظام في مجال اللغة الإنجليزية،  أوصى الملتقى الأساتذة بأن يكونوا على  وعي تام  بالربط بين تدريس اللغة وتدريس الثقافة العالمية وليست ثقافة الدول الناطقة بالإنجليزية،  و أكد المتدخلون كذلك بان نجاح هذا النظام مرهون في جزء كبير بذهنية الأستاذ والطالب  والوعي بإيجابياته ومصداقيته.
 

و  من بين المداخلات  نشير إلى دراسة قدمها أستاذ من  جامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس والتي  وزع خلالها على طلبة السنوات الثلاث للنظام الجديد استمارة تبحث في  مدى فعالية هذا النظام و رأى حوالي 53 بالمائة من الطلبة رؤية إيجابية للنظام، فيما كانت نسبة 19 بالمئة ذات نظرة سلبية، ولم يحدد رأيه حوالي 28 بالمئة،  ورأى الأستاذ بان الدفعة الأولى كانت إيجابية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختتام فعاليات الملتقى الوطني الأول حول تقييم تجربة ل.م.د
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: منتدى الجامعة الجزائرية :: نظام LMD
-
انتقل الى: