منتدى فرجيوة نت
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال 1011
منتدى فرجيوة نت
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
سفيرالسلام
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
قطرالندى
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
salama
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
المتميزة
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
تسنيم
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
انشتاين
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
hogo
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
الامل القادم
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
جهان
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_rcapالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Voting_barالتجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Chork10التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Khab10التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيرالسلام
نائب مدير
نائب مدير
سفيرالسلام


رقم العضوية : 2
المزاج : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Pi-ca-11
المهنة : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Profes10
الجنس : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Male10
عدد المساهمات : 979
نقاط : 14526
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 41
كيف تعرفت إلينا : آخر
إحترام القوانين : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Jpg116

التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Empty
مُساهمةموضوع: التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال   التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالأحد 9 مايو 2010 - 15:35

من إعداد :

الدكتور كمال رزيق : عميد كلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير

بجامعة سعد دحلب – البليدة –



الأستاذ مسدور فارس : رئيس قسم العلوم الإقتصادية

بجامعة سعد دحلب – البليدة-


مقدمة:

يعرف الاقتصاد العالمي تحولات هامة أفرزتها معطيات مختلفة أبرزها وأهمها التطورات التكنولوجية خاصة ما تعلق منها بأنظمة الإتصال عن بعد ، هذا التطور جعل الاقتصاد العالمي يستفيد من السرعة والفعالية التي يوفرها له ، وظهر إلى الوجود أفكار اقتصادية جديدة تعكس هذه التطورات التي تسمح بتجسيدها ، من هذه الأفكار نجد العولمة الاقتصادية أو فكرة القرية العالمية.

والحقيقة أن من الأسباب الرئيسية التي أفرزت أو أوجدت ظاهرة العولمة ، التقدم غير العادي في التكنولوجيات المعلومات والاتصالات1 ، حيث عرفت تقنيات الاتصال السلكية واللاسلكية تطورات رهيبة وفرت السرعة التي يحتاجها الاقتصاد كعامل من عوامل اختيارالزمن ( أو الوقت ) الضروري لاتخاذ وتنفيد مختلف القرارات الاقتصادية.

الأنترنيت هو أحد أبرز التقنيات الحديثة التي أصبحت مقتسمة بين مختلف دول العالم المتطور منه والمتخلف ( أو النامي ) . علما أن استخدام الإنترنيت مرّ عليه أكثر من عقدين منذ أولى استخداماته في الولايات المتحدة الأمريكية .

ومن منافع الأنترنيت على الاقتصاد ، أنه مكّنه من تمرير عناصره على مختلف الأدوات التي يوفرها ، ومن هذه المزايا ، التجارة عبر الأنترنيت أو ما اصطلح على تسميته بالتجارة الإلكترونية.

فما هي التجارة الإلكترونية وكيف نشأت وما هي التطورات التي عرفتها ؟ هذه الأسئلة في مجملها تشكل الإشكالية الرئيسية لهذه المحاضرة التي نحاول أن من خلالها أن نعرّْف بالتجارة الإلكترونية وما وصلت إليه من استخدام في العالم ومنافعها ، كما أننا سنحاول أن نفتح نقاشا حول ما يمكن أن تجنيه هذه التجارة من منافع للدول العربية لو تم اعتمادها كأداة قانونية للتعامل التجاري بين دول عربية لازالت إلى يومنا تبحث عن التكامل والتعاون الاقتصادي الذي يبقى حلما يمكن أن يكون الأنترنيت إحدى أدوات تجسيده .

وقعت الجزائر اتفاقا للشراكة مع الاتحاد الأوروبي ، هذا الإلتفاق و التوقيع عليه أخذ وقتا طويلا مثله مثل المفاوضات مع OMC ، ويعتمد الإتحاد الأوروبي التجارة الإلكترونية كإحدى تقنيات التجارة المعاصرة التي تواكب التطورات التكنلوجية في علم الإتصالات ,

لكن الإقتصاد الجزائري و بالأخص التجارة الجزائرية لازالت تجارة تقليدية - بأتم معنى الكلمة- مقارنة مع تقنيات التجارة الإلكترونية، علما أن الجانب الأساسي في الشراكة مع الإتحاد الأوروبي تجري فحص ، فباإضافة إلى ضعف الإنتاج الوطني و تخلف تقنيات الإتصال بين كل الأجهزة ( كالجهاز المصرفي و الجبائي و الجمركي ...إلخ ) تجد التجارة الجزائرية نفسها عاجزة و ضعيفة أمام تحديات ترفضها التجارة الإلكترونية المقنننة في الإتحاد الأوروبي. هذا ما يطرح بشدة إشكالية اعتماد التجارة الإلكترونية في الجزائر كتقنية قانونية مؤسس لها من كل الجوانب الجبائية و المصرفية و الجمركية.

إن وتيرة سير الإتفاقية مع الإتحاد الأوروبي و تعطل أو تأخر التوقيع على اتفاقية

الـ OMC و ضعف القدرة التنافسية للمؤسسات الإقتصادية الجزائرية و تخلف القطاع الإداري في الجزائر يطرح ضرورة الإسراع في اعتماد تقنيات جديدة في التعامل الإقتصادي ( التجارة بصفة خاصة في بحثنا ) و الإدارية و غيره.

فماذا نقصد بالتجارة الإلكترونية و ماهي أهم الأسس التي تتركز عليها ؟ و ماذا يمكن أن يفعل الإقتصاد الجزائري لعتمادها كتقنية متطورة للتجارة السريعة ؟ و ماذا يمكنه أن يستفيد منها بعد اعتمادها ؟

هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عليها من خلال هذا البحث المركز ، و الذي يحاول أن يعرّف بالتجارة الإلكترونية في معظمه و كذا يفتح النقاش حول مستقبل هذه التجارة في بلادنا و اثارها عليها.



1-ماهية التجارة الإلكترونية:

اكتسبت مصطلحات التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة رواجا واسعا ، إلى درجة أن أصبحت رمز اللغة الخاصة بالثقافة المعلوماتية التي تعتبر مصدر الثروة التي حدثت في الألفية الثانية ، هذا المصطلح أصبح شائع الإستعمال لدى الأوساط الإعلامية ، ولدى المؤسسات المختلفة ، وبصفة عامة يعبّر عن مجموعة من النشاطات التي ترجع دائما في معاملاتها إلى الحاسوب والأنترنيت لمبادلة سلع وخدمات بطريقة وتقنيات حديثة ومباشرة لكن بصبغة إلكترونية ، فماذا نعني بالتجارة الإلكترونية ؟


1-1- تعريف التجارة الإلكترونية :

إلى يومنا هذا أظهرت مجموعة من الدراسات والمنشورات تأخد مفهوم التجارة الإلكترونية موضوعا لها ، والعديد منها أعطى تعريفا لهذا النوع الجديد من النشاط التجاري وبصفة عامة حاولت هذه التعاريف أن تصف الأدوات الإلكترونية المستعملة .

لكن نظرا لسرعة المستجدات في هذا الموضوع فإنه لا يمكن حاليا أن نعطي تعريفا دقيقا للتجارة الإلكترونية وبشكل يسمح بالأخذ بعين الإعتبار كل شيء في الحسبان ، لذا فإن تحليل المصطلح المركب من كلمتين : إلكترونية وتجارة فإنه يمكن أن نعرف كلا منهما على حدى حتى تتمكن من إعطاء تعريف أقرب إلى الدقة والشمولية .



1 أنظر: إيفانجيلوس أ. كالاميتسيس،"الحاجة إلى سياسات محلية و دعم دولي أقوى" ،مجلة التمويل و التنمية ، صندوق النقد الدولي ،العدد 4 المجلد 38 ، الصادرة في ديسمبر 2001.


_________________
مكتبة المحاظرات و البحوث والملتقيات والكتب في مجال العلوم الاقتصادية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيرالسلام
نائب مدير
نائب مدير
سفيرالسلام


رقم العضوية : 2
المزاج : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Pi-ca-11
المهنة : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Profes10
الجنس : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Male10
عدد المساهمات : 979
نقاط : 14526
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 41
كيف تعرفت إلينا : آخر
إحترام القوانين : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Jpg116

التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال   التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالأحد 9 مايو 2010 - 15:36

1-1-1- التجارة:

مضمون مصطلح التجارة يشير إلى عرض متزايد للنشاطات تجري داخل شبكة مفتوحة كإجراء عمليات الشراء والبيع ، المقايضة ، الإشهار ومختلف المعاملات للوصول إلى مبادلة قيم بين طرفين .

ومن أمثلة المعاملات يمكن أن نذكر هنا : البيع بالمزاد العلني ، الخدمات البنكية والمالية بيع برامج الإعلام الآلي ، كلها تظهر على مواقع - على الأنترنيت - تعرض كمًّا هائلا من مجموعات من السلع والخدمات الموجهة للمستهلك .

هذه الأمثلة للتجارة والمعاملات توضح أن الفرد يمكن أن يجري معاملات عن طريق الأنترنيت بشكل سريع وفعال ، وبالتالي فإن نمو وتطور التجارة على الأنترنيت يرتكز على قطاع جد حذر يتمثل في المبادلات بين المؤسسات .

في هذا الإطار نجد الأنترنيت يتدخل كأداة قوية لترقية نوعية التسيير والخدمة ، وبالتالي تمتين العلاقة القائمة بين الزبائن ، وهذا بزيادة فعالية وشفافية العمليات ، وهذا يمثل ميكانيزما أو آلية فعالة في تدنية التكاليف من مرحلة إلى أخرى ، خلال مختلف مراحل العملية - بتجارة على الأنترنيت - بما فيها عمليات الإنتاج ، والجرد ، وتنفيذ عمليات البيع ، والتوزيع والشراء.



1-1-2- إلكترونية:

يعرف مصطلح إلكترونيك هاهنا بكونه مجموع الهياكل اللازمة للتكنولوجيا والشبكة المعلوماتية والإتصالات عن بعد (Telecommunication) والمستعملة لمعالجة وتحويل المعطيات الرقمية .

وبالتالي فإن الأنترنيت يسمح بتبادل اتصلات ومعاملات عن طريق" شبكة مفتوحة "، بدون إجراءات حمائية لازمة ، وذلك بين عدد إفتراضي غير محدد لمشاركين قد لم يسبق لهم الإتصال أبدا ببعضهم البعض بأي شكل من الأشكال .

وبالتالي فإن مصطلح إلكترونية يعبر عن الأداة الحديثة في الإتصال ألا وهي الأنترنيت، الذي يعتبر شبكة تسمح بالربط بين عدد من الشبكات المعلوماتية من أشكال مختلفة ، من خلالها يتم مبادلة المعلومات والآراء وبنوك المعلومات الملفات ، وهذا عن طريق استخدام نظام موحد (TCP/IP) ( نظام مراقبة الإتصال/نظام الأنترنيت ) .



هذا التعريف للأنترنيت يتضمن مجموعة من العناصر :

-أنه أداة للإتصال تسمح بالربط ما بين الشبكات ، بفضل نظام موحد (TCP/IP) .

-أنه يقدم خدمات تتضمن المراسلات ، الإطلاع على الملفات ، وتبادل المعلومات والآراء .

وقد ذكر مصطلح " الشبكة المفتوحة " عند التحدث عن شبكة الأنترنيت ذلك أنه من خصوصية الأنترنيت أنه عالم مفتوح غير محمي ونعني بذلك أنه غير مغلق أو محمي مثل (SWIFT)1:

Society for world wide Interbank finacial Transaction.

Société Internationale de Telecommunications : 2(SITA) أو شبكة

Aéronautiques

ومما سبق ذكره فإن التجارة الإلكترونية تعرف على أنها : إجراء عمليات تجارية - بمختلف أشكالها - بين متعاملين اقتصاديين عن طريق تقنية الإتصال الحديثة المتمثلة في الأنترنيت ، بما يتضمن الفعالية والسرعة في الأداء .

ولقد ذكر الباحث " رأفت رضوان "1 مجموعة من التعاريف نرى أنها تصب كلها في التعريف الذي قدمناه للتجارة الإلكترونية ومن هذه التعاريف ما يلي :

-أنها نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المستهلكين والمنتجين ، أو بين الشركات بعضهم وبعض باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات........

-أنها شكل من أشكال التبادل التجاري باستخدام شبكة الإتصالات بين الشركات بعضها وبعض والشركات وعملائها أو بين الشركات وبين الإدارة العامة .

-أنها مزيج من التكنولوجيا والخدمات للإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل الشركة وبين الشركات الأخرى والشركة والعملاء ( بيع وشراء ) .

-أنها عبارة عن إنتاج ، وترويج ، وبيع وتوزيع للمنتجات من خلال شبكة اتصالات.



ثم يعرض الباحث تعريفا يجمع بين هذه التعاريف وهو كالتالي :

التجارة الإلكترونية هي تنفيذ كل ما يتصل بعمليات شراء وبيع البضائع والخدمات والمعلومات عبر شبكة الأنترنيت ، والشبكات التجارية العالمية الأخرى ويشمل ذلك :

- الإعلانات عن السلع والبضائع والخدمات

- المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات

- علاقات العملاء التي تدعم عمليات الشراء والبيع وخدمات ما بعد البيع

- التفاعل والتفاوض بين البائع والمشتري

- عقد الصفقات وإبرام العقود

- عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات

- الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن

- تبادل البيانات الإلكترونية بما في ذلك :

o كتالوجات الأسعار

o المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء

o الاستعلام عن السلع

o الفواتير الإلكترونية

o التعاملات المصرفية



1-2- الخصائص المميزة للتجارة الإلكترونية :

إن التجارة الإلكترونية ( أو التجارة التي تمر عبر الشبكات الرقمية ) تتميز بخاصيتين أساسيتين :



1-2-1- الطبيعة الدولية للتجارة الإلكترونية :

إن الأدوات الإلكترونية الحديثة أعطت ميلادا لظاهرة الترويج العالمي بدون حدود ، إلى درجة أن السلعة أو الخدمة المعروضة على الأنترنيت لا تحتاج إلى أن تستهدف سوقا محددا جغرافيا بحدّ ذاته ، بل بالعكس فإن إنشاء موقع تجاري على الشبكة يسمح لمؤسسة صغيرة باقتحام أسواق والتعامل مع مستخدمي الأنترنيت من كل أنحاء العالم ، سواء كانوا مؤسسات أو أفرادا .



1-2-2- طبيعة النظام المتبادل في التجارة الإلكترونية وأثره على الجهود المتضافرة :

كل المؤسسات كبيرة وصغيرة تسجل أن بعض الخطوط الفاصلة بين العلامات التي فرقت تقليديا بين مختلف الفروع التجارية بعضها ببعض بناء على مختلف العناصر الفيزيائية للسلع والخدمات المقدمة ومختلف طرق الترويج ( كتب ، أفلام ، أقراص مضغوطة ، حصص تلفزيونية ، إذاعة ، أنترنيت ) بدأت تتلاشى شيئا فشيئا ، هذا العنصر هو نتاج الضغوط التنافسية التي تدفع إلى إعادة هيكلة داخلية للفروع وبين الفروع مما ينتج عنه فرص جديدة لكن بتحديات جديدة تقف بوجه المؤسسات .



2- نشأة التجارة الإلكترونية :

لا يمكن الحديث عن نشأة التجارة الإلكترونية إلاّ من خلال الحديث عن نشأة الأنترنيت[1] حيث برز الأنترنيت إلى الوجود تلبية لحاجة الجامعيين لتبادل المعلومات مع الأخرين ، وكذا إرادة الجيش الأمريكي لوضع شبكة لامركزية تقاوم هجوما ذريا ، هاتان الإرادتان المتضاربتان – الجيش وحاجته لشبكة دون قاعدة معلومات مركزية ، بحيث لا يمكن تدمير معلوماتها عن طريق هجوم واحد ، والباحثون على عكس ذلك وحاجتهم للدخول بسهولة إلى بنك عالمي للمعلومات[2] .

شبكة الأنترنيت تجمع هذا التناقض من خلال أن المعلومة تقسم على آلاف الحواسب ، هذه الأخيرة تتصل بعضها ببعض بناء على نظام موحد يسمح بالانتقال من واحد لآخر بطريقة شفافة ، مما يمكن سهولة الدخول إلى مجمل المعلومات المخزنة .

أول خدمة وضعت حيز التطبيق كانت المراسلات الإلكترونية ، ثم ظهرت فيما بعد بالتدريج بنوك المعلومات المختلفة ، بعدها نظام تبادل المعلومات والآراء ، على شكل مؤتمر يهدف إلى ترقية نوعية المعلومات المقدمة من طرف المستخدمين ، حيث وضع حيز التطبيق تحت إسم « News Groups » ثم بعد سنوات عدة ظهر « WEB » أو Worle Wide WEB – شبكة الاتصالات العالمية – كأداة أكثر انفتاحا من سابقتها وسمحت حقيقة بدمقرطة الشبكة ، ويكفي النقر على الكلمة المبهمة لمعرفة أكثر عن محتواها .

ثم أدركت المؤسسات الاقتصادية الأهمية البالغة للحصول على موقع على الأنترنيت ، هذا الموقع الذي يعتبر بالنسبة لها حيزا لعرض بياناتها – فهارسها - بشكل حي من خلال عرض المنتوجات والخدمات التي تقدمها ، وهذا يعني أن الأنترنيت كان ركيزة إعلامية حديثة تكرس تجارة تعكس هذا التطور تتمثل في التجارة الإلكترونية .





1 مسيرة من طرف جمعية بلجيكية أنشأت سنة 1973 تجمع البنوك العالمية بالتدقيق 229 بنكا من 15 دولة.


2 تجمع 600 شركة طيران.





[1] في سنة 1973، استحدث كل من فان سرف Vine Cerf، و بوب خان Bobe Khan، مصطلح أنترنيت ، باقتراح ربط الشبكات المنعزلة، و ذلك عن طريق فرض لغة موحدة تفهم عن طريق جسور و تسمح بربط مجموع معلومات لشبكة إلى شبكة أخرى ....


[2] راجع بوب نورتون وكاثي سميث، التجارة على الأنترنيت، بيروت : الدار العربية للعلوم ، 1997.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيرالسلام
نائب مدير
نائب مدير
سفيرالسلام


رقم العضوية : 2
المزاج : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Pi-ca-11
المهنة : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Profes10
الجنس : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Male10
عدد المساهمات : 979
نقاط : 14526
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 41
كيف تعرفت إلينا : آخر
إحترام القوانين : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Jpg116

التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال   التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالأحد 9 مايو 2010 - 15:39

1- تطور التجارة الإلكترونية :

1-1- تطور التجارة الإلكنترونية في العالم :

إن توسع استخدام الأنترنيت والتجارة الإلكترونية يستحق أن يوصف بالتوسع النيزكي ( الشهابي ) الفائق السرعة ، ذلك أن وتيرة النمو هذه لا توحي بالتباطئ ، بل أن معطيات وتقديرات حديثة ، نشرتها مصادر إعلامية ، وكذا لدى أوساط أخرى ، خاصة في سنوات 97 ، 98 ، 99 تؤكد ما ذكرناه . حيث أن هذه التقديرات والتنبؤات تتحدث عن تطور مستمر للأنترنيت وبالتالي التجارة الإلكترونية .

ولقد وصل الأنترنيت اليوم إلى أن أصبح واسع الانتشار حيث يعتبر الظاهرة الاتصالية التي سجلت أعلى نمو في كل الأوقات ، حيث يوضح الشكل التالي معدل النمو الرهيب لشبكة المعلومات العالمية (World Wide Web) التي تعتبر عنصرا أساسيا في الأنترنيت لمعظم المستخدمين[1]
عدد السنوات اللازمة للوصول إلى 50 مليون مستخدم







74


16


13

4





وحاليا حوالي 150 إلى 200 مليون شخص حول العالم مشتركون في الأنترنيت ، والمعطيات الإحصائية تقول أنه في سنة واحدة من 98 إلى 99 عدد مستخدمي الأنترنيت في الجهات الأربع للعالم قد نمى ( تزايد ) بنسبة 55% وينتظر أن يتجاوز عدد المستخدمين 250 مليون مستخدم سنة 2002 .

ويمكن أن يصل عددهم حدود 300 إلى 500 مليون مستخدم إلى غاية سنة 2005.

وتذكر الإحصاءات أن أعلى نسبة للمستخدمين تتركز في الولايات المتحدة الأمريكية بـ 100 مليون مستخدم ، و35 مليون في أوروبا ، حيث ينتظر أن يكون أسرع معدل للتوسع في استخدام الأنترنيت على مستوى آسيا وأمريكا الاتينية خلال السنوات القادمة .

في الصين مثلا كان يتوقع أن ينتقل عدد مستخدمي الأنترنيت من 2.1 مليون سنة 98 إلى 6.7 مليون سنة 99 ليصل إلى 33 مليون سنة 2003 .

وبالتالي فإن حجم التجارة على الأنترنيت سيستمر في التضاعف كل 100 يوم ، وعدد أسماء المجالات المعتمدة فيه تتجاوز حاليا 15.5 مليون ، وفي العديد من جهات العالم وصل إلى حد جد واسع ، إلى درجة أن المؤسسات إذا أرادت أن تحتفظ بمكانتها في السوق لا يمكنها أن تستغني عن الشبكة ( الأنترنيت ) .

وهناك من الملاحظين من يرى أن وتيرة نمو استخدام الأنترنيت يمكن أن تستمر في نموها بنفس الوتيرة في حدود العشرين سنة القادمة ، يساعد في تنشيطها التطورات التكنلوجية وانخفاض الأسعار في مجالات المعلوماتية والاتصالات عن بعد .

كل هذه المعطيات يضاف إليها نمو الإيرادات الذي يعتبر ملفتا للانتباه ، حيث أن التنبؤات أيضا تتحدث عن استمرار ارتفاعها .

إنطلاقا من التقديرات الأساسية يتضح أنه انتقلت التجارة الإلكترونية في مجموعها من 26 مليار دولار أمريكي سنة 1997 إلى 43 مليار سنة 98 ، وكان من المنتظر أن تصل إلى 330 مليار سنة 2001 و2002 .

كما تذكر التنبؤات المستقبلية أنه ما يتراوح ما بين 2 إلى 3 آلاف مليار دولار أمريكي في الفترة الممتدة من 2003 إلى 2005 ستتأتى من المعاملات بين المؤسسات ، في حين أن نمو التجارة التي تعني الجمهور الكبير ( الواسع ) تبقى مكبوحة بالتخوف الواسع والذي يرتكز على إشكالية الأمان في الدفع ، وإمكانية الغش والمشاكل المتعلقة بالسريّة اللازمة لجمع المعطيات الخصوصية .

إلى هنا فإن إشعاعات التجارة الجديدة – الإلكترونية – على المستوى العالمي تعطلت نظرا للتباينات ( الاختلافات ) التي تميز الدخول إلى الأنترنيت حسب المناطق الجغرافية .

فبعد أن شرع في استخدام الأنترنيت بين عدد محدود من الدول سنة 1990 ، أكثر من 200 دولة موصولة منذ سنة 1998 ، مع ذلك فإن توزيع خدمات الإيواء ( الاستضافة Hebergement ) للأنترنيت والتي منها 88% مركزة في أمريكا الشمالية وأوروبا ، يوضح هذا درجة المساهمة غير المتساوية حسب المناطق في العالم .



تقسيم خدمات الإيواء للأنترنيت النسبة %

كندا - USA....................................................... 64

أوروبا .......................................................... 24.3
أستراليا، اليابان، زلندا الجديدة ................................................... 6.3



الدول النامية ( آسيا الباسيفيك ) ..................................... 3.4

أمريكا اللاتينية .................................................... 1.6

إفريقيا ............................................................ 0.4



وتجدر الإشارة إلى أن حوالي ثلاثة أرباع التجارة على الأنترنيت ترتكز على صفقات بين المؤسسات ، وهناك تمركز كبير في بعض القطاعات كالمنتوجات المعلوماتية ( لوازم البرمجيات ) حيث تمثل على المستوى العالمي ما نسبته 30% من إجمالي مبيعات الأنترنيت ، متبوعة برحلات الأعمال بنسبة 21% ، الكتب والمجلات13 % ، الفيديو والأقراص المدمجة14 % [2].



1-2- تطور التجارة الإلكترونية في العالم العربي :

لقد تأخر دخول الأنترنيت إلى الدول العربية مما أخر انتشار واتساع التجارة الإلكترونية ما بين البلدان العربية فيما بينها ، وبينها وبين العالم ، وبالتالي فإن الإحصاءات تذكر أنه إلى غاية سنة 1998 لم يصل عدد المشتركين في الأنترنيت ضمن 12 دولة عربية إلاّ ما يساوي 236.6 ألف مشترك وصل إلى 339.2 ألف مشترك في أفريل 1999[3] ، أما عدد المستخدمين فقد وصل إلى 923.1 ألف مسنخدم حيث قدرت نسبتهم إلى عدد السكان بـ 0.3% في المتوسط العام لـ 12 دولة .






[1] Voir : Cyril blaise, Le Commerce Electronique entre Professionnels en Réseau ouvert (Internet), Paris V : faculté de droit université pari Descartes, 1997.



[2] Revue problèmes économiques, N° 2622, P 24.

[3] نقلا عن : رأفت رضوان، مرجع سابق، ص 240 ( بتصرف ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيرالسلام
نائب مدير
نائب مدير
سفيرالسلام


رقم العضوية : 2
المزاج : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Pi-ca-11
المهنة : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Profes10
الجنس : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Male10
عدد المساهمات : 979
نقاط : 14526
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 41
كيف تعرفت إلينا : آخر
إحترام القوانين : التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Jpg116

التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال   التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال I_icon_minitimeالأحد 9 مايو 2010 - 15:40

إن هذه المعطيات توحي بحجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي وتطورها ، حيث أن الدراسات تذكر أن حجم التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية تقدر بـ 100 مليون دولار أمريكي ، حيث توقعت أن يرتفع هذا الرقم ليصل إلى 1 مليار دولار أمريكي سنة 2002 [1] .

وفي دراسة قامت بها مجموعة ( دي آي تي ) طرحت فيها إستبيانات لمجموعة من مستخدمي الأنترنيت ومزودي خدمات الشبكة ، وأصحاب المتاجر الإلكترونية المتواجدة ، وشركات تطوير البرمجيات ، وشركات إحلال التجارة الإلكترونية في المنطقة ، كانت النتائج بالنسبة للوطن العربي تدعوا للوقوف أمام معوقات التجارة الإلكترونية ، فعلى سبيل المثال أفادت الدراسة بأن نسبة من قاموا بعمليات شراء على الشبكة من بين مستخدمي الأنترنيت العرب لم تتجاوز نسبتهم 4% ، بينما امتنع 96% من مستخدمين عرب عن ممارسة الشراء عبر الأنترنيت حيث كانت أعلى نسبة في ذلك لصالح مشتريات برامج الكمبيوتر 23% ، الكتب 22% ، الهدايا 7% ، العطور والإلكترونيات 10% ، حجز تذاكر السفر7 % ، وتراوحت قيمة مشتريات الأفراد بين أقل من 50 دولار كحد أدنى و400 دولار كحد أقصى، أما معدل مجموع مشتريات الفرد الواحد على مدار العام فقد بلغت 644 دولار ، وقدر مجموع حجم الإنفاق من خلال التجارة الإلكترونية في الوطن العربي نحو 11.5 مليون دولار[2].

كل هذه المعطيات توضح بأن حجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي تعتبر من أضعف النسب مقارنة مع حجمها لدى دول العالم وهذا لأسباب تتعلق أكثر بتخلف دخول الأنترنيت إلى العالم العربي وضعف الوتيرة التي تم بها الدخول إلى غاية يومنا هذا ، حيث يغلب على المستخدمين إقتصارهم على المراسلات ، والإهتمام بالإصدارات المتعلقة بالموسيقى وما يرتبط بها ، بالإضافة إلى الإستخدامات الأكادمية .

لكن تظل التجارة الإلكترونية بعيدة عن اهتمامات العرب ، وأكبر دليل على ذلك هو عدم التفكير حتى في سن قوانين تنظم تجارة تكاد تكون غريبة عن هذا العالم – الوطن العربي – الذي لا يزال إلى يومنا هذا يتشدق بطرق تقليدية – متخلفة – في تجارته .



1- أشكال التجارة التجارة الإلكترونية[3] :

سنحاول أن نختصر الحديث عن اشكال التجارة الإلكترونية في العناصر التالية :

1-1- بين مؤسسة ومؤسسة أخرى Business to Business :

أو ما يرمز إليه بـ B to B حيث تمرر مؤسسة من خلال شبكة الأنترنيت طلبات شراء أو عروض بيع لمؤسسات أخرى وما يتبعها من عناصر متعلقة بالمعاملة التجارية من فواتير ودفع وغيرها .



1-2- بين المؤسسة والمستهلك consumer Business to :

أو ما يرمز له بـ B to C ، وذلك من خلال العروض المختلفة التي تقدمها المؤسسات للمستهلكين على ما يسمى مراكز التسوق على الأنترنيت ، حيث تعرض كل أنواع السلع والخدمات ويتم أيضا هنا تنفيذ عمليات الشراء والبيع بأسس وتقنيات حديثة كالدفع عن طريق بطاقات الإئتمان أو الشيكات الإلكترونية ....إلخ .



4-3- بين المؤسسة والإدارةAdministration Business to:

أو ما يرمز له بـ B to A ، حيث يمكن للمؤسسة أن تجري معاملاتها – أو إلتزاماتها – أمام مختلف الإدارات الخاضعة لها ، كإدارة الضرائب والجمارك ، والتأمين وغيرها ، كأن تقوم بعمليات الدفع لمختلف المستحقات ، وأيضا تقديم التصريحات اللازمة مما يوفر الجهد والوقت .



1-3- بين المستهلكين والإدارة Administration to Consumer :

أو ما يرمز له بـ A to C ، وذلك من خلال ممارسات يلتزم بها المستهلك تجاه إدارته، كدفع الضرائب والرسوم ، وتقديم التصريحات إلى مختلف الهيئات الإدارية المعنية .



2- آفاق استخدام التجارة الإلكترونية في العالم العربي :

بدأ العالم العربي يحس بأهمية التغيرات التي أفرزتها المعطيات السياسية العالمية وكيف أثرت على المتغيرات الاقتصادية ، من هنا برز شيء من الإهتمام بالتجارة الإلكترونية ، لكن ذلك يفتقد إلى الجدية والتدقيق في الموضوع ، فالتجارة الإلكترونية لدى الدول الغربية تم التقنين لها بنصوص تهتم بالجانب المصرفي والقانوني ( كالعقود الإلكترونية ) ، الإمضاءات الإلكترونية ، حماية المستهلك ، وغيرها من المجالات التي يجب التفكير فيها ولم لا الإستفادة من تجارب غيرنا في هذا المجال .

إن التجارة الإلكترونية في العالم العربي مرهونة بمدى استجابة الحكومات إلى ضرورة تحرير التجارة الخارجية ، والإحساس بأهمية الإندماج في اقتصاد عالمي يتطور بسرعة رهيبة في حين نبقى كعرب متخلفين عن الركب .

واعتماد تكنلوجيات إتصالية متطورة سيعزز من اهتمام الوطن العربي بالتجارة اإلكترونية ، لا لكي نكون مستهلكين لكل ما هو غربي – أو أجنبي بشكل عام – وإنما حتى لا نبقى منغلقين على أنفسنا في حدود اقتصادية وسياسية لم يعد العالم يهتم بها اليوم في ظل العولمة واضمحلال مفهوم السيادة .

والحديث عن وصول التجارة الإلكترونية إلى 1 مليار دولار سنة 2002 لا يعتبر أمرا مشجعا بل هو مخيب للآمال ، هذا إذا قارناها مع تطورها من حيث مبالغها مع العالم المتقدم .

لذا فمن الضروري أن يفكر العالم العربي في شتى ميكانيزمات تطوير وتحسين ظروف استخدام التجارة الإلكترونية فيما بين العرب أولا وبينهم وبين العالم الآخر من جهة ثانية .



5- مدى تطور التجارة الإلكترونية في الجزائر :

الحديث عن التجارة الإلكترونية في الجزائر يقضي إلى البحث في هذا الموضوع لدى الجهة المختصة بتنظيم التجارة في البلاد على أعلى المستويات .

و نقصد بالضبط وزارة التجارة، حيث اتصلنا بالوزارة طالبين معطيات حول التجارة الإلكترونية في البلاد، و كان الرد أنه لا توجد أية معطيات حول هذا الموضوع على مستوى الوزارة، هذا الوضع يعكس حقيقة التجارة الإلكترونية في الجزائر، ذلك أن الوزارة المختصة لم تفكر حتى في تقديم إحصاءات و لو بسيطة عن المؤسسات الخاصة و العامة التي لديها مواقع إشهارية فقط على الأنترنيت، أو العمليات التي أبرمتها، بل أن الأمر لا يقف عند هذا الحد، فقد سألنا عن دراسات مستقبلية لإمكانيات اعتماد هذه التجارة في بلادنا و كان الرد سلبيا ، فلا يوجد حت التفكير في البحث و النقص عن وضعية التجارة الإلكترونية في الجزائر فمابالكم سبيل تطويرها و اعتمادها، إن استخدام الأمنترنيت في الجزائر يكاد يتوقف عند المراسلات الشخصية، و بعض الاهتمام لدى الأكادميين الذين يبحثون عن المادة العلمية لإثراء بحوثهم، أما التجارة على الأنترنيت ، فتقف مجموعة من العوائق حائلا أمام إمكانيات تطورها و اعتمادها في بلادنا .













[1] رشيد حسن، " العرب في سباق الأنرنيت " ، مجلة الاقتصاد و الأعمال ، فبرايل 2000، ص 33.


[2] عمار عقيلي، " التجارة الإلكترونية عربيا : معوقات تشريعية و تقنية "، مجلة الإقتصاد و الأعمال ، مارس 2000، ص 100.


[3] Pour Plus de données voir : Camille Elisabeth, le commerce électronique : B to B , Paris : DUNOD, 1999, P1.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التجارة الإلكترونية
» التجارة الإلكترونية في الفقه الإسلامي
» أساليب تنفيذ عمليات التجارة الإلكترونية
» التجارة الالكترونية في الجزائر
» منظمة التجارة العالمية-المخاض الصعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: ~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ طرق إدارة وتسيير المؤسسات المالية و الإقتصادية ۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~ :: التجارة و المالية الدولية-
انتقل الى: