منتدى فرجيوة نت
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية 1011
منتدى فرجيوة نت
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
سفيرالسلام
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
قطرالندى
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
salama
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
المتميزة
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
تسنيم
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
انشتاين
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
hogo
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
الامل القادم
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
جهان
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_rcapنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Voting_barنموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Chork10نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Khab10نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامل القادم
نائب مدير
نائب مدير
الامل القادم


رقم العضوية : 1150
المزاج : نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Pi-ca-10
المهنة : نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Engine10
عدد المساهمات : 138
نقاط : 403
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
العمر : 41

نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية   نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2011 - 19:24


الهدف :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الإجراءات :
مادة
هذا الدرس عدة نماذج في موضوع واحد , تناوله أكثر من أديب ؛ لتكون
الموازنة بينهم محصورة في مجال واحد , فتتضح طريقة كل منهم في يسر وسهولة .


التمهيد :
الناس ـ كما يختلفون في طريقة المشي , والجلوس , والتحية , وتقضية أوقات الفراغ ... ـ يختلفون أيضاً في



طريقة
التعبير عن منظر يشاهدونه , أو عن موضوع يحسونه في أنفسهم , وأن لكل منهم
طريقة في هذا التعبير . وفي هذا الدرس سنستعرض عدة نصوص في موضوع واحد "
الشمس " , تناوله أكثر من أديب .


عرض المادة الأدبية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الأول :
الشمس
كروية الشكل , شديدة الحرارة , تبدو لنا أكبر من أي نجم آخر , وتدور حولها
الأرض ومجموعة أخرى من الكواكب , وهي تبعد عن الأرض بنحو 93 مليون ميل ,
ويصل شعاعها إلى الأرض في 8 دقائق , والشمس تمدنا بالحرارة والضوء ؛ وهي
لذلك من العوامل الأساسية في حياة الإنسان والحيوان والنبات .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الثاني :
قال شوقي في الشمس :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الثالث :
وقال أحمد أمين في الشمس :
خلعت
من جمالك على الزهر فتنة للناظرين , فجماله من جمالك , ولونه قبس من
ألوانك , فأبيضه وأحمره وأصفره وأزرقه , ليس إلاّ نعمة من نعمك , وأثراً من
فيضك .

ثم
شأنك في البحر عجب أي عجب , تضربينه بشعاعك , وتلفحينه بنارك , فيتحول
ماؤه بخاراً , وقد فارقته ملوحته , وعاد إليها صفاؤه وعذوبته , واكتسب منك
الحياة , فكان جارياً , بعد أن كان ماءً راكداً , فجرى جداول وأنهاراً ,
فأرسلته إلى الأزهار والأشجار , يحيى ذابلها , وينضج ثمارها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الرابع :
وقال محمود تيمور يناجي الشمس , وقد رآها منتصف الليل , في منطقة من بلاد السويد , لا تغيب عنها الشمس فترة من السنة :
أيها
القرص العظيم , أأنت حقاً شمس المشرق , التي نودعها كل مساء بدعاء من
شرفات المآذن , يرن في السماء , معلناً اختفاءك من الدنيا , وانسلاخ آية
النهار , ثم نستقبلك عند الفجر بهذا الدعاء , الذي تتجاوب به أنحاء الفضاء ,
مؤذناً بعودتك الظافرة , وانتساخ آية الليل ؟


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الخامس :
وقال أبو هلال العسكري :
والشمس واضحة الجبين كأنها وجه المليحة في الخمار الأزرق
وكأنها عند انبساط شعاعها تبر يذوب على فروع المشرق




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص السادس :
وقال ابن سنا الملك :
لا كانت الشمس فكم أصدأت صفحة خد كالحسام الصقيل
وهي إذا أبصرها مبصر حديدُ طرف راح عنها كليل
يا علة المهموم يا جلدة المحموم يا زفرة صبّ نحيل
أنتِ عجوز لم تبرجت لي وقد بدا منك لعاب يسيل

القراءة والفهم والتذوق :
عزيزي الدارس :
بعد أن قمت بقراءة هذه النصوص لعلك لاحظت اتحادها في الموضوع وهو " الشمس " واشتراكها في بعض المعاني , واختلاف الأدباء , في طريقة التعبير عن هذه المعاني .

سنناقش في الصفحات التالية الاتجاهات الخاصة لكل أديبٍ مع التركيز على الوان محددة من طرق التعبير:
4. الألفاظ 3. الحقيقة والخيال 2. المعاني المشتركة 1. الأداء النثري أو الشعري
7. الإخبار أو الطلب 6. الاختصار أو الإطالة في التعبير عن الفكرة 5. الحلية الكلامية
9. نفسية الأديب 8. طريقة الأديب في إدارة الحديث


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الأول :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أجمل هذا النص النثري الحديث عن أثر الشمس في الكائنات الحية , بعرض الحقائق في ألفاظ مساوية للمعاني , فليس فيه تكرار , ولا جمل مترادفة , وكان أسلوب النص مرسلاً يجري على طريقة الإخبار وخالٍ من التزيين والتحسين . وقد عرضت معانيه في ألفاظ حقيقية , ليس فيها خيال ؛ لأنها حقائق علمية . وكانت ألفاظه
سهلة مألوفة , وفيه بعض الأرقام المناسبة للأساليب العلمية . وإذا تطرقنا
إلى نفسية الأديب نجد أن النص خالٍ من العاطفة ؛ لأنه أسلوب علمي محايد .
وهو يتحدث عن الشمس
بضمير الغائبة .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الثاني : ( أحمد شوقي )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

في هذا
النص النثري الذي امتاز بجزاله ألفاظه وفخامتها, تحدث شوقي عن الشمس بضمير الغائبة , وتخيل أنها منار ودينار , وساعة لها عقربان . وقد أظهر شوقي في هذا النص عاطفة اعجابه بالشمس في أحوالها وآثارها . حرص شوقي على أن يجعل نثره شديد الشبه بالشعر ؛ فقد التزم السجع
, وعمد إلى بعض المحسنات , مثل " ساعة " و " يوم الساعة " وحرصه على السجع
حمله على أن يستعمل كلمة " الدسكرة " في معنى الدنيا , مع أن معناها
القرية , ولكنه تكلف هذا الاستعمال .
نلاحظ في النص بعض أساليب الطلب مثل الأمر في ( سل الشمس ) والاستفهام في (من رفعها ؟ ـ من علّقها --xx--/SPAN> ـ من الذي آتاها معراجها ؟ـ من الذي وكلها ؟) , ومن حيث الاختصار أو الإطالة
عمد شوقي إلى ترادف الجمل , مثل : آتاها معراجها , وهداها أدراجها ,
وأحلها أبراجها , وكل هذه الجمل بمعنى واحد تقريباً , وقد كانت إحداها
كافية
.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الثالث : ( أحمد أمين )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يشترك هذا النص مع النص الأول في الأداء النثري , والمعاني المشتركة
, ولكن الأديب هنا بسط القول في مياه البحر وارتفاعها بخاراً بحرارة الشمس
, وتكونها سحباً في السماء , ثم ارتدادها إلى الأرض جداول وأنهاراً ,
تنتفع بها الأزهار والأشجار .



ومن حيث الحقيقة والخيال جعل الكاتب الشمس تخلع جمالها على الزهر , وجعلها نعمة , وتخيلها تضرب البحر بشعاعها . وقد عمد الكاتب إلى التأنق في اختيار الكلمات كما امتاز النص بالسجع والازدواج .
جرى النص على طريقة الإخبار وفيه وَجَّهَ الكاتب خطابه إلى الشمسِ وأبدى عاطفة الإعجاب في أحوالها وآثارها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الرابع : ( محمود تيمور )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

في هذا النص النثري
وجه الكاتب خطابه إلى الشمس حيث بدا تأثره بهذا المنظر الفريد , الذي
تتجلى فيه القدرة الإلهية ؛ ففاضت نفسه بالشعور الديني , وغمره الإشراق
الروحي , وكان لهذا أثره في مناجاته للشمس , إذ ذكر المآذن والأذان .هذا
وقد تخيل تيمور الشمس إنسانة يخاطبها ويناجيها, ويودعها ويستقبلها , وأن
لها عودة ظافرة , وقد استخدم الكاتب اسلوباً
مرسلاً خالٍ من التزيين والتحسين وعمد إلى التأنق في اختيار الكلمات مع تضمين النص بعض الأساليب الطلبية , مثل النداء في ( أيها القرص ) والاستفهام في(أأنت حقاً ...؟) .كما يلاحظ بعض الإطالة في تعبيراته , مثل : معلناً اختفاءك من الدنيا , وانسلاخ آية النهار , ومثل : مؤذناً بعودتك الظافرة , وانتساخ آية الليل .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص الخامس : ( أبو هلال العسكري )

وجه المليحة في الخمار الأزرق

والشمس واضحة الجبين كأنها

تبر يذوب على فروع المشرق

وكأنها عند انبساط شعاعها


جاء
الأداء في هذا النص
شعرياً عمد فيه الشاعر المفتون بجمال الشمس إلى التأنق في اختيار الكلمات , وقد تحدث عن الشمس بضمير الغائبة
فتخيلها فتاة حسناء , وجعل شعاعها تبراً ذائباً وهي في نظره فتاة مليحة
واضحة الجبين , وهي لا تلقي على الشرق أشعة , وإنما تسكب عليه تبراً ذائباً
.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النص السادس : ( ابن سنا الملك )

صفحة خد كالحسام الصقيل

لا كانت الشمس فكم أصدأت
حديدُ طرف راح عنها كليل
وهي إذا أبصرها مبصر
المحموم يا زفرة صبّ نحيل يا علة المهموم يا جلدة
وقد بدا منك لعاب يسيل أنتِ عجوز لم تبرجت لي


تحدث
الشاعر في هذا النص
الشعري عن الشمس بضمير الغائبة
. وأيضاً وجّه الخطاب فيه إليها . وبينما كان الشاعر في النص السابق
مفتوناً بجمال الشمس ظهرت نفسية ابن سنا في هذا النص مناقضةً ؛ حيث يحمل
على الشمس حملة شعواء , فهي في نظره ضارة مؤذية , تنال من صفحات الخدود
الأسيلة المصقولة , فتغير لونها , وإذا رنا إليها إنسان قوي البصر , ارتد
بصره ضعيفاً كليلاً , وهي في لونها أشبه بالعليل , وفي حرارتها أشبه
بالنحيل ينفث الزفرات الحارة , ثم هي عجوز متصابية , تغري بالتندر
والزراية.

وهذه
الأشعة التي جعلها النص السابق تبراً مذاباً , جعلها هذا النص لعاباً يسيل
, وشتّان ما بين منظر سار بهيج , ومنظر يدعو إلى النفور والاشمئزاز .


الاستنباط :
بعد أن انتهينا من مناقشة النصوص على النحو السابق نستطيع أن نحدد معنى الأسلوب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية
» مفهوم الأدب في النظرية الأدبية الحديثة
» مفهوم الأدب في النظرية الأدبية الحديثة ..
» نموذج البكالوريا في التربية البدنية
» الخصائص والمميزات الفنية للأدباء و المدارس الأدبية المقررة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوى
-
انتقل الى: