منتدى فرجيوة نت
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط 1011
منتدى فرجيوة نت
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
سفيرالسلام
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
قطرالندى
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
salama
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
المتميزة
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
تسنيم
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
انشتاين
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
hogo
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
الامل القادم
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
جهان
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_rcapدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Voting_barدروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 45 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 45 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Chork10دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Khab10دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Pi-ca-10
المهنة : دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Profes10
الجنس : دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Jpg116

دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط   دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2011 - 3:37


دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط
الجمهورية
الجزائرية الديمقر اطية الشعبية

خلاصة أهم دروس
السنة الدراسية
تاريخ الفصل الأول والثاني


[center]
دروس التاريخ
ملخصة لشهادة التعليم المتوسط


[center]الجمهورية الجزائرية الديمقر
اطية الشعبية

خلاصة أهم دروس
السنة الدراسية
تاريخ الفصل الأول والثاني


سهلة المنال للمقبلين على امتحان شهادة التعليم المتوسط


متوسطة والي ابراهيم

السياسة الاستعمارية وتجدد
المقاومة

1- القوانين الإدارية
3- سياسة الاستيطان

:
- منذ 1848 طبقت فرنسا سياسة الاستيطان الرسمي

- قانون 1834الذي
يعتبر الجزائر جزء فرنسي 4- استمرار المقاومة

- تقسيم الجزائر إلى3
عمالات - مقاومة المقراني والشيخ
الحداد 1871.

- إنشاء البلديات العسكرية والمختلطة والمدنية
- مقاومة الأوراس 1879

- 1871 إلحاق الجزائر بوزارة الداخلية.
- مقاومة الشيخ بوعمامة 1881-1906

- قانون كريميو1870
- ثورة عين التركي 1901

ب: الإجراءات العسكرية:
5- بوادر النضال السياسي

- قانون التجنيد
الاجباري31يناير . 1912. - تعريف النضال
السياسي:هو شكل جديد من أشكال المقاومة يعتمد أساليب سلمية (
أحزاب-جمعيات-نوادي-صحافة)

2-القوانين الاقتصادية الاجتماعية.
أشكاله:

أ- القوانين الاقتصادية:
1-الأحزاب السياسية

- مصادرة الأراضي الزراعية:
- حركة حمدان خوجة:بعد 5جويلية 1830 طالب
باحترام المعاهدة

- الضرائب الثقيلة المطبقة على الجزائريين.
- حركة الشباب الجزائري سنة 1909

- استغلال الثروات:
و انقسمت إلى: * المحافظين.

ب- القوانين
الاجتماعية: * دعاة الإدماج.

قانون

الجنسية 1865. 2- الصحافة:
قانون الأهالي 1874
-3- النوادي و الجمعيات ت

- نشر المسيحية.
§

محاربة اللغة العربية
الحركة الوطنية 1919—1945م
1-مفهوم الحركة الوطنية:
هو شكل جديد من أشكال المقاومة يعتمد أساليب سلمية (
أحزاب-جمعيات-نوادي-صحافة)

2الحركة الوطنية 1919-1939
ا- الظروف الخارجية:
-حركة النهضة و
الإصلاح الديني في المشرق العربي.

- الحرب العالمية الأولى 1914-1918 ومشاركة
الجزائريين فيها .

- مؤتمر الصلح 1919 وظهور مبدأ حق الشعوب في
تقرير مصيرها بنفسها

- هجرة الجزائريين إلى الخارج
- البعثات العلمية
الجزائرية في المشرق العربي

ب- الظروف الداخلية:
- ظهور الوعي السياسي لدى
الجزائريين.

- سياسة الاستعمار....
- اتجاهات الحركة الوطنية:

أ- حزب الأخوة
الجزائرية : (المساواة)

- تأسيسه:أسسه الأمير خالد في 23 جانفي 1922
- مطالبه:المساواة
وإيقاف هجرة المستوطنين وإجبارية التعليم.

- موقف الاستعمار من هذا
الحزب.: تجاهل مطالبه

ب – حزب نجم شمال إفريقيا( استقلالي)
- تأسيسه.:تزعمه
الحاج احمد مصالي

تأسس في 2جوان 1926م بفرنسا
- مطالبه:الاستقلال التام
للجزائر والجلاء التام للاحتلال

- موقف الاستعمار منه.اعتبرته فرنسا تنظيما
خطيرا وحلته في 1929

* حزب الشعب الجزائري:هو امتداد لنجم شمال
إفريقيا

تأسس في 11مارس 1937م بالجزائر تزعمه مصالي الحاج
مطالبه :إنشاء حكومة
وطنية مستقلة و إنشاء برلمان جزائري واحترام العروبة والإسلام

ج- فيدرالية
المنتخبين المسلمين الجزائريين (إدماجي)

- تأسيسها:جوان 1927م
تزعمه(بن تامي/فرحات عباس/بن جلول)

- مطالبها:المساواة في الحقوق
السياسية والاجتماعية بين المواطنين والمستوطنين

د- جمعية
المسلمين الجزائريين: (الإصلاح )

- تأسيسها:في 5 ماي 1931م
بزعامة عبد الحميد بن باديس

- نشاطها : الديني(تطهير
العقيدة الإسلامية من الخرافات والبدع)

الاجتماعي(
إحياء اللغة العربية)

السياسي(تقوية
الشعور بالشخصية الوطنية-إقامة كيان جزائري ينفصل في النهاية عن فرنسا)

شعارها:الجزائر

وطننا لمواجهة الضم والتوطين

العربية لغتنا مبدأ ثقافي
لمواجهة سياسة الفرنسة والإدماج

الإسلام ديننا لمواجهة سياسة
التنصير

هـ. الحزب الشيوعي:
- تأسيسه 25/01/1936 بزعامة
عمار أوزقان

موقفه من القضية الجزائرية : رفض الوطنية
الجزائرية وطالب الارتباط مع فرنسا

4- نافذة تاريخية:-
الحرب العالمية الثانية
:

  • تاريخها 1939-1945
  • الدول المتحاربة:- دول
    المحور(ألمانيا-اليابان-...)

دول الحلفاء(فرنسا
.بريطانيا.و.م.أ )

  • الدول المنتصرة :الحلفاء
  • نزول قوات الحلفاء بالجزائر في1942
  • احتفال الحلفاء بانتصارهم عبر العالم بتاريخ
    7ماي 1945

5--الإجراءات الاستعمارية
أثناء الحرب العالمية الثانية:

أ-النخبة(دعاة الإدماج
والحزب الشيوعي )انتهجت فرنسا معها أسلوب الملاينة والتسويف فوعدتهم بتحقيق
مطالبهم عندما تنتهي الحرب

ب-حزب الشعب (دعاة
الاستقلال) وجمعية العلماء المسلمين:رأت فرنسا في ظل نشاطهما لايمكن تجنيد
الجزائريين فاتخذت مواقف متشددة ضدهما

بالنسبة للجمعية (مصادرة
الصحف والجرائد-فرض الإقامة الجبرية على الأعضاء-إغلاق المدارس-محاولات
اغتيال....)

بالنسبة لدعاة الاستقلال (سجن رئيس الحزب مصالي
-حل الحزب في 26/09/1939..)

6- نشاط الحركة الوطنية

أ‌- بيان 10فبراير 1943:

التعريف بالبيان رفع الحلفاء شعار (الحرية
والديمقراطية ومحاربة الديكتاتورية )مما جعل بعض الجزائريين وعلى رأسهم
فرحات عباس يصدرون بيان10/فيفري1943يصفون فيه الأوضاع الجزائرية المأساوية
مطالبين الحلفاء بالضغط على فرنسا من اجل تلبية مطالبهم.لكن النتيجة كانت
مخيبة للآمال

- المطالب الواردة في البيان:
يطالب بدستور جزائري وتحسين أحوال الجزائريين ومشاركتهم في الحكم

- موقف الحلفاء من البيان .:اعتبروا القضية الجزائرية
قضية فرنسية داخلية.

- موقف الاستعمار من البيان
:تمثل رد في:

*إصدار قانون (حق المواطنة الفرنسية)7مارس 1944القاضي بتجنيس
حوالي 70الف من اتباع فرنسا من الجزائريين (قدماء المحاربين-الحاملين
لشهادات المدارس الفرنسية-القياد)

ب- حزب أصدقاء
البيان والحرية:14مارس1944 بعد الرد السلبي على البيان تكتل الجزائريون
بمختلف اتجاهاتهم في تجمع واحد أطلق عليه اسم(أحباب البيان والحرية14مارس
1944.وكانت مطالبه وأفكاره استقلالية خاصة انه ضم في صفوفه أعضاء من حزب
الشعب وجمعية العلماء
.
- مجازر 8ماي 1945

أسباب المظاهرات السلمية.
: 1-
مطالبة فرنسا أن تفي بوعدها ونح الحرية

2- مطالبة الاستعمار بإطلاق سراح المعتقلين في
سجون الاستعمار 3- مشاركة شعوب العالم فرحة انتصار الحلفاء

المناطق التي شملتها المظاهرات : سطيف-قالمة-
خراطة .....وغيرها ن المدن والمناطق.

النتائج . 1-45الف شهيد و
قتل 80 مستوطنا وحوالي 4600 معتقل وحوالي 1500 حكم بالإعدام

2-اقتناع الجزائريين بعدم جدوى
الكفاح السياسي وان ما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة


3- اقتناع الجزائريين بعدم جدية الوعود الفرنسية

الحركة الوطنية 1945-1954م


1-
إعادة بناء الحركة الوطنية



بعد أحداث
الثامن ماي 1945 تزعزعت سمعة فرنسا من جراء جرائمها في حق الجزائريين ومن
اجل تبييض صورتها وامتصاص الغضب الجزائري أصدرت مرسوم 16 مارس 1946م القاضي
بالعفو على المسا جين والسماح بعودة النشاط السياسي وعليه تم إعادة تشكيل
الحركة الوطنية

أ- حركة الانتصار للحريات
الديمقراطية: : رفضت فرنسا إعادة نشاط حزب الشعب ولكن قام مصالي الحاج
بإعادة نشاطه تحت اسم حركة انتصار الحريات الديمقراطية في
10/11/1946

المطالب :حافظ على مطالب حزب الشعب ( جلاء
القوات الفرنسية من الأراضي الجزائرية وتعريب التعليم بمختلف أطواره)


ب- الإتحاد الديمقراطي
للبيان الجزائري
: أسسه فرحات عباس في 9/8/1946



المطالب . قيام
جمهورية جزائرية متحدة فدراليا مع فرنسا ورفضته فرنسا

ج- جمعية العلماء المسلمين الجزائريين: ترأسها
البشير الإبراهيمي(بعد وفاة عبد الحميد 1940 )

- واصلت نشاطها التعليمي الديني التربوي وإرسال البعثات
الطلابية للمشرق العربي ومهاجمة الاستعمار ودعوة الجزائريين للوحدة .

2-
المنظمة الخاصة
- تأسيسها . عقد أعضاء حزب الشعب مؤتمرا في
فبراير1947تقرر فيه: -بقاء حزب الشعب في
السرية

-تمارس حركة الانتصار نشاطا العلني

-إنشاء
منظمة سرية مهمتها .الإعداد للعمل الثوري.

ترأسها
محمد بلوزداد وهدف المنظمة الإعداد العملي للثورة المسلحة ويشترط للانضمام
إليها:

-الاقدمية في الحزب-الإيمان بالعمل المسلح
-السلوك الحسن -الشجاعة والغيرة على الوطن -أداء القسم

ملاحظة:تم اكتشافها من طرف
الاستعمار في 8مارس1950 واعتقل 500عصو من أعضائها

3-
أهدافها(نشاطها)
.

1-
الإعداد العملي للثورة المسلحة(التدريب جمع السلاح...)

2-- تجنيد
الشباب وتدريبهم على حرب العصابات

3-تنفيذ
بعض الأعمال المسلحة (بريد وهران 1949)


4-تأديب
الخونة وتنبيه الغافلين


5-غرس
الطاعة.الفدائية.الإخلاص.ال� �خوة.

4-- رد فعل الاستعمار الفرنسي تجاه
الحركة الوطنية بعد الحرب العالمية الثانية


تمثل رد الاستعمار الفرنسي
في موقفين هما:


- أ- موقف إغرائي
:تمثل في دستور1947


- دستور
20/09/1947هومحاولةلامتصاص غضب الجزائريين والتظاهر بالإصلاح.وقد اعتبره
الجزائريون مشروعا إدماجيا مرفوضا لأنه:

-يمنح
امتيازات للأقلية الأوربية - تجاهل قضية تقرير المصير

- قانون عنصري يسوى بين 10ملايين جزائري و800الف مستوطن (
60 نائب لكل طرف)

وقد رحب به المستوطنون لأنه يحقق طموحاتهم

- ب- موقف قمعي :



-رفض ترشح
شخصيات أساسية من حركة الانتصار -تزوير الانتخابات . - الزج بالمناضلين
في السجون

-قمع المنظمة الخاصة وملاحقة أعضائها
- المداهمات والتفتيش خاصة بعد اكتشاف المنظمة الخاصة

5-- أزمة حزب حركة
انتصار الحريات الديمقراطية


*-أسباب الأزمة.:حول القيادة
الفردية أم الجماعية.


النتائج : انقسم الحزب على
نفسه كما يلي:

ا)المصاليون(أنصار رئيس
الحزب مصالي):عقدوا اجتماعا ببلجيكا أقصوا منه أعضاء اللجنة المركزية
ومنحوا مصالي الرئاسة مدى الحياة

ب)المركزيون(أنصار

اللجنة المركزية):عقد اجتماعا بالجزائر أقصوا فيه مصالي ومن معه وأعلنوا
أن القيادة جماعية.

ج) الحياديون(أعضاء من
المنظمة الخاصة واللجنة المركزية):حاولوا الإصلاح بين الطرفين لكن فشلت كل
مساعيهم فقرروا الانفصال عن الطرفين وأعلنوا عن تأسيس اللجنة الثورية
للوحدة والعمل والبدء في التحضير للثورة المسلحة



التحضير للثورة واندلاعها
1-ظروف و أسباب اندلاع
الثورة
.

أ- الظروف الخارجية :
- اندلاع الثورة في تونس و المغرب.
- هزيمة فرنسا في
معركة ديان بيان فو في الفيتنام في ماي 1954.

- ظهور الحركات التحررية في
المستعمرات الأوروبية و تراجع الاستعمار الأوروبي .

- انتصار لثورة المصرية
1952.

ـتأسيس المنظمات الدولية والإقليمية (حركة عدم الانحياز-هيئة
الأمم المتحدة-جامعة الدول العربية)

ب- الظروف الداخلية :
- نمو
الوعي السياسي لدى الشعب الجزائري.
- أزمة حزب حركة انتصار الحريات الديمقراطية
.- تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للجزائريين
.

-أحداث

8 ماي 1945م وتبلور فكرة العمل المسلح - فشل
الأحزاب السياسية في تحقيق الاستقلال

-تنكر الاستعمار لمطالب الشعب وحل الأحزاب وفشل
الإصلاحات الفرنسية - تأسيس المنظمة الخاصة

-2-اللجنة الثورية للوحدة
و العمل

التأسيس: 23مارس 1954
- المؤسسون :أعضاء المنظمة الخاصة وبعض
المركزيين

- أهدافها :العمل على وحدة الحزب والإعداد للثورة
-تجميع إطارات المنظمة الخاصة -إعداد الأرضية للعمل المسلح

-الاتصال بقواعد الحركة
وإقناعها بضرورة الحياد -الإعداد النفسي للمناضلين الحياديين


3- لجنة22:
اجتماع لجنة22.لما فشلت اللجنة الثورية للوحدة والعمل في تحقيق وحدة الحزب
قررت تفجير الثورة وعقدت اجتماعا

عرف باجتماع لجنة 22 عضوا في حي صالمبي
بالعاصمة في منزل الياس دريش يوم 23جوان 1954

- أهدافه:
-دراسة أزمة حزب حركة انتصار الحريات
-اتخاذ قرار انطلاق الثورة كضرورة حتمية
-
نتائجه : -تعيين مجموعة مصغرة للتحضير للثورة(ديدوش –بوضياف-بيطاط-بن
بولعيد-بن مهيدي –كريم بلقاسم)تدعى لجنة6
4- الاجتماعات السرية
-
اجتماع 23جوان1954: والذي قرر دمج قدماء المنظمة الخاصة والتدريب على
المتفجرات
- لقاءات فترة 10إلى25 أكتوبر 1954: وتم قيه القرار النهائي
لبداية الثورة وجاء فيه:
-تحديد يوم 1نوفمبر كأول يوم لانطلاق الثورة
· تسمية الجناح السياسي
للثورة بجبهة التحرير الوطني

· -تسمية الجناح العسكري
للثورة بجيش التحرير الوطني

-تقسيم التراب الوطني إلى
5مناطق عسكرية (*المنطقة الأولى-الاوراس بقيادة بن بوالعيد ,الشمال
القسنطينى2 بقيادة ديدوش,القبائل3 كريم بلقا سم,العاصمة وضواحيها4
بيطاط,وهران5 بن مهيدي) بوضياف منسقا

-إصدار بيان أول نوفمبر
لتوضيح أسباب الثورة

5- الاتصالات الخارجية
إنشاء وفد
يتولى العمل الدبلوماسي على الصعيد الخارجي ,(أحمد بن بلة-محمد خيضر-حسين
آيت أحمد )

- السعي إلى كسب التأييد المادي و المعنوي من
الدول العربية والإسلامية.

6- اندلاع الثورة
في الساعة الصفر من 1نوفمبر
انطلقت الثورة وقد نفذ الفدائيون 30هجوما شمل معظم مناطق التراب الوطني
وتم توزيع بيان 1نوفمبر لتوضيح أسباب الثورة كما أذيع من إذاعة القاهرة.

7- ردفعل الاستعمار
أ- سياسيا:
- التقليل من شأن الثورة. - اعتبار مايحدث في الجزائر شأن داخلي .

ب – عسكريا :
- تعزيز
القوات العسكرية. - القيام بعمليات
عسكرية ضد مواقع جيش التحرير الوطني

- تعيين جاك سوستل لولاية
الجزائر25/01/1955. - فرض حالة الطوارئ 03/04/1955

شمولية
الثورة وتنظيمها

1/:الثورة في عامها الأول:يعتبر أصعب
مرحلة لأنها تحدد مصير الثورة وخاصة وأنها واجهت صعوبات منها:

1- صعوبة توفير الأسلحة
والمال 2-صعوبة إقناع الشعب والعالم بشرعية الثورة 3-صعوبة إيجاد مؤسسات
للثورة

لكن منظمي الثورة تمكنوا من التغلب على كل هذه
العقبات

2/:ملف الثورة في مؤتمر باندونغ:يعتبر
مؤتمر باندونغ الذي عقد باندونيسيا للدول الافرواسياوية في 24/04/1955
الباب الذي خرجت عبره القضية الجزائرية للعالم حيث حضرت جبهة التحرير
كملاحظ وهذا كان شهادة ميلاد لدبلوماسية جبهة التحرير وطالبت الدول
المجتمعة من هيئة الأمم المتحدة بتسجيل القضية الجزائرية في جدول أعمالها
وبهذا تكون جبهة التحرير قد تمكنت من :

1-فك العزلة عن الثورة
الجزائرية 2- تحطيم أسطورة الجزائر فرنسية

3/:هجومات الشمال
القسنطيني
:20اوت 1955 حدثت بمنطقة الشمال القسنطيني (الولاية 2)ودامت
7ايام بقيادة زيغوت يوسف وقامت لـ :-فك الحصار على الولاية الأولى ـالرد
على الادعاءات الفرنسية التي تقول أنها قضت على الثورة ـ لإخراج الأحزاب من
صمتها -تضامنا مع الشعب المغربي في ذكرى نفي ملكه محمد الخامس

*نتائجها:
*برهنت أن جيش التحرير قادر
على المبادرة في الزمان والمكان

*تأكيد التلاحم الشعبي مع
الثورة وفك الحصار عن منطقة الاوراس

*انضمام معظم الأحزاب
للثورة

*أما بالنسبة لفرنسا فالهجومات قبرت خططها
العسكرية مثل مشروع سوستل

*قيام فرنسا بمذابح ومجازر
حيث راح ضحيتها 12الف شهيد

4-:مؤتمر الصومام:عقد في 20اوت 1956 بقرية
افري بوادي الصومام قرب بجاية وهذا لأنه لم يكن لمفجري الثورة وقت للتنظيم
سنة 1954 وحتى لا يصل الخلاف للقاعدة أسرعوا بتفجير الثورة لان التنظيم
كان مسالة ثانوية في تلك الظروف

غير انه بعد قيام الثورة
أصبح التنظيم ضرورة ملحة لتقييم الفترة السابقة والخروج
بتصور واضح للمستقبل

أسباب انعقاده:
-إحياء ذكرى 20اوت 1955.
–تقييم الثورة وتنظيمها -تكذيب ادعاء فرنسا أنها تسيطر على
المنطقة

أ/:نتائج مؤتمر الصومام:
*النتائج السياسية :قام
المؤتمر بتنظيم الثورة من الناحية السياسية ومن نتائجه:

-التأكيد مبدأ القيادة
الجماعية -أولوية النضال بالداخل على الخارج

-أولوية القيادة السياسية
على القيادة العسكرية -تشكيل مؤسسات للثورة

-تنظيم الجماهير حسب النشاط
مثل:الاتحاد العام للعمال . الطلبة .الأطباء...الخ

*النتائج العسكرية:نظم
الثورة كما يلي:

-تقسيم التراب الوطني إلى 6ولايات ( 5ولايات
+الصحراء ولاية 6 بقيادة العقيد لطفي) -حدد تسلسل الرتب العسكرية

-تقسيم الجيش إلى
3انماط(المجاهدون.المسبلون.ا لفدائيون)- تنظيم وجدات جيش التحرير(
الفيلق-الكتيبة-الفرقة-الفوج-نصف الفوج)

5/:مؤسسات الثورة:إن
مؤسسات الثورة التحريرية تخضع لمبدأين وهما القيادة الجماعية وتساوي
الجميع وهذه المؤسسات هي: *جبهة التحرير الوطني :وهي الجناح السياسي للثورة
وكان ميلادها في الفاتح نوفمبر1954

*المؤتمر الوطني: يعقد متى
توفرت الظروف وهو يرسم السياسة العامة للجبهة

*المجلس الوطني للثورة:هو
بمثابة برلمان ويعين الحكومة

*لجنة التنسيق والتنفيذ:هي
بمثابة حكومة

*الحكومة الجزائرية المؤقتة للثورة تم تحويل
لجنة التنسيق والتنفيذ في 19سبتمبر 1958الى أول حكومة جزائرية مؤقتة
بالقاهرة بقيادة فرحات عباس ثم نقلت إلى تونس

المخططات الاستعمارية
الكبرى

مقدمة:لقد طبقت فرنسا كل الأساليب المتاحة لها
للقضاء على الثورة وهذا ما يعرف بالمخططات الاستعمارية

أحداث 13 ماي 1958.و وصول ديغول إلى الحكم
- 1/:المخططات العسكرية:
من بين الإجراءات العسكرية التي اتبعتها فرنسا

- تعيين على رأس الجيش
جنرالات لهم خبرة عسكرية.

-استخدام جميع أنواع الأسلحة
المتاحة وحتى المحرمة دوليا

-مضاعفة قواتها العسكرية
والاستعانة بقوات من الحلف الأطلسي ومن مستعمراتها

- أما العمليات العسكرية
فأصبحت
تعتمد على :
- ضخامة
القوة العسكرية.و استعمال القوات المحمولة جوا التي تحتل المرتفعات

- طول
مدة العملية التي تصل
أحيانا إلى 7 أشهر
-تأسيس مليشيات من
المستوطنين واليهود

-تأسيس المكتب الثاني وهو مكتب مخابراتي
-ترويج أخبار زائفة عن جيش
التحرير من المكتب الخامس

-تسليح( الخونة والعملاء)
مثل بلونيس للقضاء على الثورة

-
-محاولة عزل الثورة عن قواعدها بالخارج(خطا شال وموريس
المكهربين)

-القيام بعمليات تمشيط واسعة

-تطبيق سياسة الأرض
المحروقة والإبادة الجماعية

- ترحيل سكان الريف وإقامة
المحتشدات والمعتقلات والمناطق المحرمة

-إقامة الخطوط المكهربة
(خطي شال وموريس )

2/:المخطط الإعلامي
والسياسي
:

-التمسك بان ما يحدث في
الجزائر قضية داخلية -الضغط على الدول الداعمة للثورة الجزائرية

-التلاعب بالمفاهيم
السياسية مثل سلم الشجعان

-إنشاء مكتب الشؤون
الأهلية(لاصاص) لمساعدة السكان بهدف الحصول عن معلومات منهم

3/:المخططات الاقتصادية
والاجتماعية:وهي مشاريع عملت على تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية
للجزائريين بهدف عزلهم عن الثورة ومن أهم هذه المشاريع:

أ/:مشروع سوستيل 1955: ومن
أهم ما جاء فيه:

*إنشاء بلديات ريفية
*تسليم أراضي فلاحيه لجزائريين مع تقديم قروض *توظيف بعض الجزائريين لدى
فرنسا

ب/:مشروع قسنطينة 1958:وهو مشروع إغرائي أطلقه
ديغول لعزل الثورة وخلق طبقة موالية لفرنسا ومن أهم ما جاء فيه: *بناء
مساكن للجزائريين *خلق مناصب عمل للجزائريين *بناء مدارس و مستشفيات
للجزائريين أي تنمية اقتصادية-زراعية-اجتماعية


4- المخططات

الاجتماعية والثقافية:

أما الجانب الاجتماعي و
الثقافي للمشروع فكان مايلي: - بناء المستشفيات .- بناء المداس.- تحسين
ظروف معيشة السكان.

- المخططات السياسية:


[b]- الإعلان عن سياسة "سلم الأبطال" في أكتوبر
1958.


-
منح الاستقلال لكل من تونس والمغرب و العديد من المستعمرات الفرنسية في
إفريقيا من أجل التفرغ للقضاء على الثورة. الجزائرية


- ممارسة الضغوط على الدول الداعمة للقضية الجزائرية

5/:كيف تصدى الجزائريون
لهذه المخططات
:

- *قام جيش التحرير بالتصدي
للمخططات العسكرية بتصغير وحداته وتطبيق حرب العصابات مثبتا مراكزه في
الأطلس الصحراوي و الحدود المغربية و التونسية .


ونقل العمليات العسكرية لفرنسا نفسها

*أما سياسيا فقد قامت
الجبهة بتنظيم المظاهرات لتأكيد التلاحم الشعبي والإعلان عن تشكيل الحكومة
المؤقتة

- توعية الشعب الجزائري بأهداف
خطة ديغول.


*أما اجتماعيا فقد تم التكفل بأسر الشهداء والمجاهدين وتوعية
الشعب بخطورة المشاريع الاستعمارية


المفاوضات واستعادة السيادة
الوطنية


المفاوضات واستعادة السيادة
الوطنية

1)تعريف المفاوضات:هي محادثات سياسية
تتم بين طرفين متنازعين من اجل تسوية سلمية للقضية المتنازع عليها

2)عوامل رضوخ فرنسا
للتفاوض
في ايفيان:

-فشل جميع المحاولات
الاستعمارية في قمع الثورة سياسيا وعسكريا

- تدهور الاقتصاد الفرنسي
بسبب الأموال الموجهة للحرب

- اكتساب الثورة تأييدا
دوليا

- الضغوطات الداخلية والخارجية على فرنسا
وإدانة أعمالها القمعية

- ضغط الرأي العام الوطني
والدولي بالمظاهرات والاحتجاجات

-التفاف الشعب حول الثورة
ومساندته لها وتمسكه بالاستقلال

اعتراف ديغول بحق تقرير
المصير للجزائر في 16 سبتمبر 1959.


3)سير المفاوضات:مرت المفوضات بعدة مراحل وواجهتها عدة
صعوبات

أ): مرحلة الاتصالات السرية: وقعت اتصالات
مبكرة وغير رسميةمنذ1956مفي القاهرة وبلغراد وروما والجزائر

ب) مرحلة جس النبض: بدأت
بمولان25/6/1960ولكنها فشلت لان الهوة بين الطرفين كانت واسعة فالاستعمار
كان يسعى لمعرفة مدى صلابة الثورة ومدى تمسكها بمبادئها.


ب):تواصلت اللقاءات بين
الطرفين بعد فشل محادثات مولان في عدة لقاءات في لوسارن
بسويسرا20/2/1961وفشلت لتمسك كل طرف بمبادئه كما يلي:


الوفد الجزائري

الوفد الفرنسي

*السيادة الكاملة

* وحدة التراب الوطني

* وحدة الأمة الجزائرية

* ج.ت.و.ممثل شرعي وحيد
للشعب

* وقف إطلاق النار

*الحكم الذاتي

*فصل الصحراء

*تجزئة الجزائر عرقيا

*الطاولة المستديرة

* الهدنة

مظاهرات 11ديسمبر 1960 :جاء ديغول إلى الجزائر لشرح مشروعه
"الجزائر جزائرية" استقبله الشعب بظاهرات يحمل فيها الأعلام الجزائرية
وشعارات جبهة التحرير الوطني ومناديا بالاستقلال

ج)مرحلة المفاوضات
الجدية(ايفيان):استؤنفت المفاوضات من جديد
في 20/05/1961 وتعثرت بسبب المواقف
الفرنسية آلتي حاولت كسب أهداف على حساب الثورة لكنها رضخت في الأخير
للأسباب السالفة الذكر.فاستأنفت بصفة رسمية في 7مارس1962بمدينة ايفيان توجت
باتفاقيات ايفيان التي بموجبها تم توقيف القتال ابتد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح موضوع التاريخ والجغرافيا لشهادة التعليم المتوسط 2011
» قرص لشهادة التعليم المتوسط cd_bem
»  اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في كــل المواد
»  نماذج لشهادة التعليم المتوسط من فرنسا
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: التعليم المتوسط :: قسم تحضير شهادة التعليم المتوسط 2017
-
انتقل الى: