منتدى فرجيوة نت
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع 1011
منتدى فرجيوة نت
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
سفيرالسلام
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
قطرالندى
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
salama
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
المتميزة
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
تسنيم
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
انشتاين
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
hogo
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
الامل القادم
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
جهان
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_rcapملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Voting_barملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Chork10ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Khab10ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Pi-ca-10
المهنة : ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Profes10
الجنس : ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Jpg116

ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع   ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 23:27

تاريخ الجزائر

إذا أردنا أن نقوم بتحليل للواقع الاجتماعي لأي بلد ، يجب علينا أن نعتمد على بعض المداخل النظرية ، كا المدخل الماركسي والتاريخي .
-1- المصادر اليونانية : لم تكن كافية ، على الرغم من أنها تحدثت عن تاريخ الجزائر والمغرب ، لأنها غطت حيز ضيق من تاريخ هذه المنطقة ، جاءت على شكل كتابات ل( هيلوروكس ) عن منطقة ( تاسيل ) وعن( برقة ) في مصر ، أما الشيء الذي جاء به ( هيرودوس ) فكان عبارة عن بعض ألا سماء لبعض القبائل مثل : ( الماكاي الفار مونت الاوليميدين ) حيث تعد هذه القبائل من أقدم سكان المنطقة تعتمد على الصيد ، والتنقل بالعربات التي تجرها الخيول
-2- المصادر الرومانية : كتاباتها أيضا محدودة عن تاريخ هذه المنطقة ، والجزائر خاصة ، وما وجد تم احتكاره من طرف المؤرخين الفرنسيين ، لكنها قدمت بعض الخدمة لتاريخ الجزائر ، من أهم المؤرخين ( شارل اندريه جوليان )
-3- المصادر العربية : هي أكثر المصادر شمولا ، حيث تناقلها المؤرخون العرب والامازيغ باللغة العربية على شكل مخطوطات قدم لها ابن خلدون نقدا في مقدمته ، ورغم تنوعها إلا انه يمكن تقسيمها إلى جزئين : جزء سطحي وجزء موضوعي ، من أشهرها كتاب ( انساب العرب ) لابن حسن وكتاب( بيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب ) لابن الغذري وكتاب( ديوان العبر .........) لابن خلدون .

☻المدخل الماركسي :

- إن الصورة التي تلقاها ماركس عن المجتمعات الشرقية مفادها أن الملكية الفردية للأرض كانت غائبة والدولة هي المالك الحقيقي لها ، أي أن النمط الأسيوي كان في تناقض مع الخط التطوري الأوروبي .
- ملاحظة : إن الاستبداد الشرقي كمفهوم لم يتغير وإنما النضرة إليه هي التي تغيرت ،فمن مصطلح دول الجنوب إلى النمط الأسيوي إلى الدول المتخلفة إلى........... الدول السائرة في طريق النمو .
- وهي الفكرة التي ظهرت في الفكر اليوناني لأول مرة وصولا إلى الفكر الماركسي
- إن الشيوعية بالنسبة لنا نحن الماركسيين ليست وضعا ينبغي إقامته ولا مثلا اعلي يتطلع إلى الواقع ، وإنما
نحن بالشيوعية كحركة أصيلة تضع حدا للوضع الراهن
- ويضيف أن الفلاسفة لم يقدموا شيء بل اكتفوا بالتفسيرات عبر طرق مختلفة
-1- إن التطور الاقتصادي له أشكال مختلفة للملكية في الدول الغربية :

( ملكية القبيلة ← ملكية الإقطاع ← اتحاد المزارعين ← الرأسمال الصناعي في العصر الحديث )

-2- هذه السلسلة تكسرت في المجتمعات الشرقية عند بدايتها .

( بدون ملكية خاصة لا يكون هناك إقطاع وبتالي لا وجود للصراع أي انه لن تكون هناك ثورة اجتماعية )

☻إن الإنتاج الأسيوي كان راكدا بسبب الجماحليات القروية التي تكتفي ذاتيا ، و المستبد اخذ كل الفائض وبتالي عجزت عن التغيير الاجتماعي ☻
-3- هذه النظرية سمحت لماركس باكتشاف هذا النمط في الهند والصين والجزائر والمكسيك وروسيا عن بعد
-4- يرى ماركس أن النمط الأسيوي هو مرحلة تاريخية نمت منها كل المراحل التي عرفها التاريخ الأوروبي - إن هذا النمط يتعدى حدوده الجغرافية
- إن ماركس لم يكتب مشروعه عن الدولة بل كتبه انجلز : الذي يرى أن الدولة تتشكل عبر مرحلتين :
-1- المرحلة الأولى في أيطار الجماحليات القبلية البدائية
- مفهوم الجماحليات : هي جماعة لها كيان مستقل ونظام ( ا .ج .وسياسي وثقافي ) متكامل و مكتفية ذاتيا .
- مفهوم الجماعة المحلية : هي حي أو قرية سكانها غير متجانسين ورأى ماركس أن الجماحلية القروية هي اصغر نموذج والأقدم تاريخا في السكان وهي تعبر عن الشكل البدائي للمجتمع ، وبما أنها المرحلة الأخيرة فهي تمثل المرحلة الانتقالية ، أي من مجتمع أساسه الملكية الجماعية إلى مجتمع أساسه الملكية القروية
☻كارل ويدفل :هو ماركسي ألماني ، يعد أول من أحيا هذا النقاش بعد صمت دام ثلاث عقود ، نشر عمله سنة 1957
- حاول من خلاله كشف الأسباب التي دفعت ماركس وأتباعه لتخلي عن النمط الأسيوي
- إن التراجع لم يكن أساسه دراسات علمية ، وإنما تغير في الخط السياسي
- حيث كان ماركس عضوا في جماعة تزعمت تأسيس سلطة إدارية ديكتاتورية مستعدة لاتخاذ إجراءات استبدادية للوصول إلى غايات اشتراكية
- يمكن القول أن موقف ماركس كان معاديا للعلم
- هذا ما أدى إلى تراجع نظر يته بخطوات إلى الوراء

☻موريس قودولي : - قدم نموذج للتطور التاريخي و النمط الأسيوي على وجه الخصوص ، حيث قدم هذا النمط الإنتاجي على انه نمط متميز وأصيل لا يمكن الخلط بينه وبين النمط العبودي أو الإقطاعي ( ويرى أن هذا النمط مكون من جماعات محلية بدائية وملكية جماعية للأرض ، منضمة وفق علاقات القرابة الدموية كقاعدة ، أما السلطة فهي الدولة التي تعبر عن وحدت هذه الجماعات ، والدولة هي التي تراقب الموارد الاقتصادية ، إذن الدولة هي مالكة لجزء مباشر من الإنتاج )
- ولخصه في هذا القانون :

- (( جماعات محلية وملكية جماعية للأرض منتظمة وفق علاقات القرابة الدموية )) –

أما السلطة فهي الدولة التي تعبر عن وحدة الجماعة

- ويرى أن المجتمعات في هذا النمط تنتقل من الشكل اللاطبقي إلى مجتمعات طبقية ( يشارك ماركس في هذه النقطة )
- وميز بين شكلين لهذا النمط :
الأول : نمط أسيوي بمشاريع تتدخل الدولة في ظروف الإنتاج مباشرة
الثاني : نمط أسيوي بدون مشاريع رئيسية تتدخل الدولة بطريقة غير مباشرة ، وذلك بامتلاك فائض على شكل ربح .
- يرى أن هذا النمط يتميز بالتطور في البداية ، ثم يميل إلى التراجع
- في حالة تطوره يصل إلى حد الخطين التطوريين :
- أولا : نمط عبودي مرورا بالنمط القديم مثلا ( الإقطاعية والرأسمالية الغربية من الشكل القديم للإغريق والرومان )
- ثانيـا : الإقطاع بدون المرور بالنمط العبودي مثل ( الصين ، اليابان .. )
- ملاحظة : عند دراسة الإقطاع الياباني لابد أن يأخذ على حدى لان القاعدة الصناعية مستوردة من البلدان الرأسمالية الغربية أي أنها لم تنبع من الواقع الياباني .
- إن الإقطاع الشرقي خفض من الإنتاج السلعي ، وبتالي منع ظهور الرأسمال الصناعي
- أما الإقطاع الغربي فتحرك نحو نمط الإنتاج السلعي قاعدته هو اتحاد الملكية والإنتاج السلعي ( تشكيلة اجتماعية إغريقية قديمة )
مناقشة : لا يمكن للملكية بمفردها أن تقدم لنا تفسير لهذا التطور ، لان التاريخ اثبت أنها وجدت في الإقطاع الشرقي ولم تتولد عنها الرأسمالية
← لقد مزج بين الملكية الخاصة و الإنتاج السلعي ، كما أن الإقطاع الياباني تقبل الرأسمالية المستوردة ولكن لم تتقبلها المجتمعات الأخرى فالسبب يعود إلى الاقطاعات أو إلى تعدد البلدان .
☻جون سيرات كنال : هو ماركسي فرنسي ساهم في مناقشات الستينات بفرنسا بمقال قدمه بعنوان ( المجتمعات التقليدية في إفريقيا الاستوائية ومفهوم النمط الأسيوي ) حاول من خلاله توضيح البناءات الاجتماعية لهذه المجتمعات في الفترة التي سبقت الاحتلال الفرنسي ، التي قسمها إلى ثلاث أنماط للإنتاج وهي :
-1- الجماعات البدائيـــــة : تعتمد أساسا على الصيد ، مما يمنع تراكم الفائض ، وهذا يمنع استغلال الإنسان لأخيه الإنسان
وبتالي لا يمكن تسميتها مجتمعات شيوعية ، لان هذا المصطلح غريب عن الماركسية ، وقد
زال هذا الشكل في القرن 19
-2- مجتمعات قبيلة أبوية: تمارس الزراعة وتربية المواشي ، أي سيطرت العمل الرعوي ، و مع توسع العمل الزراعي
أدى إلى ظهور الفائض بعد استعمال الوسائل الحديدية ،هذا أدى إلى ظهور تقسيم العمل ،
وتمثل هنا العائلة وحدة إنتاجية اجتماعية ، ولكن حق الملكية جماعي
-3- مجتمعات الطبقيــــة : أي أن المجتمع يتشكل من ملاك وسائل الإنتاج ومن يقوم بالإنتاج
- ☼- إذن الوظيفة الاقتصادية في النمط الأسيوي هي تمويل الأشغال العامة
- ☼- أما في إفريقيا هي حماية الطرق التجارية (( وضيفة اقتصادية ))
- يرى أن المجتمعات الإفريقية فقيرة للثقافة وإنتاجها ضعيف ، وظروف حياتها غير ثابتة ن ومن الخطأ أن نسميها مجتمعات شيوعية وهو مصطلح غريب عن الماركسية ، وان هذا النوع زال من المجتمعات في القرن 19 وان وجدت بقاياه ففي الغابات الاستوائية
← يلاحظ في المجتمعات القبلية أن الزراعة وتربية المواشي هي من أهم الإنتاج الاجتماعي مع سيطرت العمل الرعوي وتوسعت الأعمال الزراعية وبتالي سمح هذا بظهور فائض الإنتاج خاصة بعد استعمال الوسائل الجديدة ، هذا الذي خلق تقسيم العمل .
- أما العائلة الأبوية فإنها تتمثل فيها الوحدة الإنتاجية الاجتماعية وحق الملكية ويكون هذا النظام ديمقراطيا عند القبائل ذات الإنتاج القليل ، وعدم تغير ملكية الأرض حيث تكون جماعية
- يرى قودولي أن المجتمع الإفريقي لم يكن تقليدي ولا إقطاعيا بل أسيويا ، حيث تبدو التجارة وخصوصا التي تعتمد على الذهب عنصرا حاسما في تدعيم الدولة التي تشكلت في إفريقيا السوداء ( النمط الأسيوي ليس له حدود جغرافية ويمثل مرحلة انتقالية من الجماعات البدائية إلى المجتمع الطبقي )
← إن ما قدمه قودولي وسيرات كنال لم يرفضه الماركسيين الفرنسيين الذين شاركو في النقاش ، حيث أكده فيما بعد ( شار بارا ) عندما طبقه على حضارة سوريا ، والحضارة المقدونية، وحضارات أ أخرى

☼ ☼ نمط الإنتاج المسيطر في الجزائر قبل الاستعمار الفرنسي ☼ ☼
توطئة :
لقد ساد النقاش لفترة طويلة حول النمط الأسيوي ، ولكن الذي يهمنا نحن كجزائريين هو النمط الإنتاجي الذي سيطر قبل الاستعمار الفرنسي ، باعتبار ما وجد من نظريات كان عبارة عن قوالب جاهزة حاول من خلالها بعض المفكرين إخضاع المجتمع الجزائري لها بالرغم من صغر حجمها ، فهي لا تشخص المجتمع الجزائري كما هو كائن .
والسبب يرجع إلى ثلاث نقاط وهي :
-1- عدم انتهاء ماركس من أبحاثه عن المجتمعات الغير أوروبية ، هذا فتح الباب إلى تعدد التأويلات فيما بعد
-2- المحاولات لأنها هذا البحث اختلفت باختلاف المداخل المنهجية لكل باحث
-3- عدم الاهتمام بهذا المجتمع
هذا الذي أدى إلى الافتقاد إلى المعرفة المعمقة ، مما أدى إلى كثرت التأويلات وبتالي ضياع المغرب العربي وسط هذه الزحمة ، ولقد دعم هذا النقاش ( الستينات بفرنسا ) بالنقاش الذي اجري في مركز الأبحاث germ عام 1968
ومن بين المشاركين : روني قاليسو ، ليسات فلأنسي ، أهم عمل بالنسبة لهؤلاء هو دراسة المجتمع الجزائري وتصنيفه إلى جانب خمس نماذج وضعت من طرف الماركسيين ( قاليسو وايف لاكوست وعبد القادر جغلول وسمير أمين)هي :

-1- النط القديم -2- الإقطاع القيادي -3- الديمقراطية العسكرية -4- النمط الأسيوي -5- نمط الضريبة المدفوعة

☻مفهوم النمط القديم :
هو مفهوم عتيق ظهر مع ماركس في البداية ، ثم تبنته ليسات فلأنسي 1968/1969
- يرى ماركس أن الجزائر أكثر البلدان بعد الهند لازلت تحتفظ بآثار الشكل القديم في ملكية الأرض
- إن ملكية القرابة العائلية الغير مقسمة هي المسيطرة هنا .
- يرى أن هذه الملكية ( ملكية العصبة ) دخلت إلى الجزائر مع العرب ، ووجدت بجانب ذلك الملكية الفردية
( تمثلت في الملكية المتنقلة ، كا لمجوهرات والثياب ..........لخ)
- يرى أن الملكية الجماعية أدخلت مع العرب ، أما الملكية الفردية فلها امتداد في القانون الروماني
- إن الاستعمال الأول لمصطلح النمط القديم كان مع ليسات فلإنسي في مناقشاتها مع المركسيين
ليسات فلإنسي :
- ترى انه لفهم النمط المسيطر في الجزائر يجب فهم التشكيلات الاجتماعية المغاربية
- يجب الانطلاق من البيئة الاجتماعية ، والقبيلة هي وحدة أساسية
( القبيلة ← أجزاء ← جزء ← عائلة )
- العائلة تعتبر وحدة إنتاجية حقيقية وأصبح الهدف ليس إنتاج القيمة وإنما لإعادة إنتاج استمرار العائلة
- الصناعة مقتصرة على النساء
- نموذج الملكية يختلف بحسب اختلاف المحيط الجغرافي ، مثلا :
← في منطقة القبائل الاعتماد على الزراعة وبتالي تسيطر الملكية الفردية
← وفي الصحراء الاعتماد على الرعي وبتالي ملكية جماعية للأرض
← وبين هاتين المنطقتين وجدت أراضي تملكها قبائل تمتهن الزراعة والرعي معا ( ففي الصيف تهاجر إلى الشمال لحصد الحبوب ، وفي الشتاء تعود إلى الصحراء للرعي )
← وتظهر هنا السيطرة من جماعة إلى أخرى وليس من مالك إلى جماعة
← فيما يخص وسائل الإنتاج تميزت بعدم تطورها (طحن الحبوب ، عصر الزيتون ، المحراث الخشبي يعود للعصر الروماني )

☻الإقطاع القيـــــادي :

روني قاليسو :
- يرى أن هذا النمط ساد في الجزائر قبل 1830
- ولتحليل هذا المجتمع يجب الانطلاق من الريف حيث يسود الاقتصاد الزراعي الرعوي
- وبتالي يظهر هناك شكلين للملكية :
-1- الشكل الجرماني : ويسيطر فيه الملك
-2- الشكل الجماحلي القديم : (الملكية الجماعية هي المسيطرة ) ويسطر في المناطق الجنوبية
← ففي ألشكل الأول تصبح الأرض مقسمة حسب كل عائلة
- الشيوخ هم من يراقبون قطعة الأرض ومجموعة الشيوخ يراقبون القرية ( الشيوخ بمثابة الرئيس)وترتيبهم يكون على أساس القرابة الدموية
- وتصبح العائلة المسيطرة لها الحق فيما بعد في التملك
- وبتالي لها الحق في الحصول على الدخل من العائلات الأخرى ، حتى تحقق الترف لشيخها
- أي التوجه نحوى الملكية الخاصة

استخلص قاليسو ثلاث نماذج للملكية :

-1- المـــــلك : وهو يساوي العرش
-2- الحبوس : يوافق التنظيم الجماحلي البدائي
-3- القبـــيلة : هي الدوار أو العائلة وهي تنظيم مسيطر

← وتظهر هنا علاقة الاستغلال كأنها علاقة إنتاج ، ويبدأ الاستغلال الداخلي يشق طريقه نحو ظهور الطبقية

- لقد ميز قاليسو بين خمس أنواع للاستغلال وهي :

-1- استغلال مباشر للفلاحين من طــــــــرف الدايات والبايات
-2- استغلال غير مباشر للفلاحين من طرف الدايات والبايات
-3- استغلال مشترك بين الدايات والبايات والفلاحـــــــــــين
-4- استغلال ذاتي من القيادة الهيرادشـــــــــــــــــ ــــــية
-5- استغلال ذاتــــــــــي مبنــــــــــــي على تملك الأرض

الشرح :

- بالنسبة للأول والثاني استعمل مباشرة من الحكم التركي اثنا حكمـــــــهم

- أما الثالث استعمل من طرف الأتراك عن طريق رؤساء القبائــل

- أما الرابع والخامس فسيطرت القبيلة نفســــــــــــها

- وعلى هذا الأساس فرق قاليسو بين طبقتين :

-1- طبقة المستغلة و هم الفلاحين
-2- الطبقة المستغلة و تتمثل في الارسطوقراطية

- ☻ هذه الطبقات غير متساوية في النسب والشرف ☻ -
الشرح :

الارسطوقراطية الدونية : هي طبقة محلية حافظت على تضمنها مع القبيلة

الارسطوقراطية : هي ذات استغلالية ذاتية مكونة من الأشراف الذين حكموا المنطقة من قبل ظهروا نتيجة التأثير الجرماني

بينما الارسطوقراطية الممتازة : فهي حضارية تتكون أساسا من الحكومة والأجهزة الإدارية والعسكرية

خلاصة : يرى قاليسو أن النظام الأسيوي لم يكن قادرا على احتواء الجزائر وفهم تلك الحقبة التاريخية ، وبتالي يرى أن الإقطاع البز نطي والعربي التركي هو إقطاع قيادي

☻النمط الأسيـــوي :
عبد القادر جغلول :
لقد تعارضت أفكار جغلول مع فلأنسي و قاليسو حيث رشح النمط الأسيوي كما قدمه ماركس وقود ولي الذي رأى فيه انه قد تطور في الانقسامات الداخلية للمجتمع ، ولظهور فكرة تملك جزء من الفائض
- هناك طرق عديدة للملكية منها : ( العرش ، البايلك ، الحبس ..........لخ )
- كما انه هناك طرق عديدة كذلك لامتلاك الفائض : ( العشر ، الزكاة ،الخراج ، القرابة ، الحكر ............لخ)
- ظهور فئة جديدة وهي فئة الخماسة التي تعمل في أراضي البايلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Pi-ca-10
المهنة : ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Profes10
الجنس : ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Jpg116

ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع   ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع I_icon_minitimeالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 23:28



- تبريرات جغلول لعدم تحول المجتمع الجزائري للإقطاع هي -

-1- مقاومة التنظيم القبلي
-2- تبعية الدايات للبايات
-3- تسرب المداخيل للاستعمالات الخاصة
-4- عدم الاستمرار الدايات والبـــــــايات

☻ هذا الذي أدى إلى ركود اقتصادي واجتماعي ، و تسبب في تراجع النمط الأسيوي و توسع الرأسمال الأوروبي ☻

- إن توسع الرأسمال الأوروبي الذي تأثرت به الجزائر قبل الاستعمار الفرنسي ( القرن 16 ) أدى إلى بروز أقلية تركية و برجوازية وطنية ،وظهر احتكار الدولة للتجارة الخارجية مما سمح لها بالاستفادة من الضرائب الجمركية واستخدامها كدخل جديد لشراء الأراضي و المنازل ( توسع الأملاك )
- بعد هذا تهيئة الظروف للبرجوازية الأوروبية لتحطيم البرجوازية الوطنية ، والتجارة الداخلية
- وبتالي تحولت البرجوازية الوطنية إلى ملاك أراضي
- هذا سمح للرأسمالية الأوروبية بفرض الرقابة على السوق الداخلية والخارجية
- هذا الذي أدى إلى تفاقم التناقضات داخل النمط الأسيوي والذي أدى بدوره إلى ظهور ملكية خاصة من جهة وفئة الفلاحين من جهة أخرى .
- ويشير عبد القادر جغلول إلى أن هذه النقطة كانت سببا مباشرا وقع فيه كل من قاليسو وفلا نسي
-1- بالنسبة لـ قاليسو نقل ما أنتجه الغزو الفرنسي بعد 1830 إلى المرحلة التي سبقت
-2- بالنسبة لـ فلإنسي فقد اكتشفت ركود هذه المرحلة وحاولت تعميمها على جميع المراحل التاريخية التي سبقت الاستعمار .
خلاصة القول : وحسب تحليل عبد القادر جغلول فان النمط الأسيوي ارتبط بالتجارة الصحراوية في الجزائر التي لم تظهر إلا في القرن الثمن والرابع عشر ، بالإضافة إلى أن تحليل ماركس للنمط الأسيوي كان يعتبره مرحلة تتوسط المجتمعات اللاطبقية والمجتمعات الطبقية ..........لخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
ملخص دروس تاريخ الجزائر للسنة الثانية علم الاجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دروس التاريخ للسنة الثانية متوسط
» ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط
» ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
» ملخص مقياس علم الاجتماع المعاصر سنة ثانية علم اجتماع
» دروس للمالية العامة للسنة الثانية من كلية الحقوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: منتدى الجامعة الجزائرية :: كلية العلوم الإنسانية الإجتماعية
-
انتقل الى: