منتدى فرجيوة نت
 بحث حول اللسانيات النظرية  1011
منتدى فرجيوة نت
 بحث حول اللسانيات النظرية  1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
 بحث حول اللسانيات النظرية  UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
 بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
سفيرالسلام
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
قطرالندى
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
salama
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
المتميزة
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
تسنيم
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
انشتاين
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
hogo
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
الامل القادم
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
جهان
 بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_rcap بحث حول اللسانيات النظرية  Voting_bar بحث حول اللسانيات النظرية  Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 51 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 51 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
 بحث حول اللسانيات النظرية  Chork10 بحث حول اللسانيات النظرية  Khab10 بحث حول اللسانيات النظرية  Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

  بحث حول اللسانيات النظرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطرالندى
عضو لامع
عضو لامع
قطرالندى


رقم العضوية : 384
المزاج :  بحث حول اللسانيات النظرية  Pi-ca-10
المهنة :  بحث حول اللسانيات النظرية  Profes10
عدد المساهمات : 416
نقاط : 1168
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 42

 بحث حول اللسانيات النظرية  Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول اللسانيات النظرية     بحث حول اللسانيات النظرية  I_icon_minitimeالخميس 11 ديسمبر 2014 - 0:05

اللسانيات النظرية ولسانيات النص :
الكاتب : د. مدحت الجيار
(1)
تعيش اللغة العربية ــ شأنها شأن كل لغات العالم ــ تغيراً مستمراً بفعل الحراك الاجتماعي والثقافي، وبفعل التغاير الذي يصنعه المبدعون في لغتهم الخاصة. إذ يقدم هؤلاء المبدعون لغة خاصة تخلق سياقات جديدة لمفردات اللغة، وتسبك تراكيب خاصة في صياغة الجمل والعبارات.

(1) تعيش اللغة العربية ــ شأنها شأن كل لغات العالم ــ تغيراً مستمراً بفعل الحراك الاجتماعي والثقافي، وبفعل التغاير الذي يصنعه المبدعون في لغتهم الخاصة. إذ يقدم هؤلاء المبدعون لغة خاصة تخلق سياقات جديدة لمفردات اللغة، وتسبك تراكيب خاصة في صياغة الجمل والعبارات. بما يخلق ثراءً واضحاً في معجم اللغة وبلاغتها ومعانيها وتراكيبها. ويفرض هذا الأمر ضرورة معاودة النظر في التراث النظري من اللسانيات الموروثة، أو السابقة على النص الحديث، وموازنته بالإبداعية الجديدة التي تغنى هذا التراث النظري وتطوره. وتظهر هنا إضافة لسانيات جديدة، يخلقها النص على المستوى اللغوي والبلاغي، تضاف ــ بالطبع ــ إلى ما يحمله النص السابق أو الثابت. وهنا يصبح واضحاً أن اللسانيات النظرية تمد النص بموروث ثابت نسبياً أي تعطيه اللبنة الأولى، ثم تعطى له حرية الحركة في الكتابة والتجديد والتحديث. فيغتني النص بموروث قديم وحديث ــ كدافع متطور ــ من التراث مثل الموجات المتسابقة ويغنى النص الحديث النص القديم ثم الفكر اللساني بما هو جديد. وكأننا نقول أن لغتنا العربية تملك أكبر ثروة من اللسانيات القديمة والحديثة، على المستويين: النظري والنصي. لأنها امتلكت النص الشعري طوال أكثر من ألف عام وخمسمائة. والنص الشعري أعطاها ــ عبر العصور ــ نحواً جديداً، وبلاغة جديدة، كانت تعدل دائماً من اللسانيات النظرية، وتعطى قضايا جديدة، وتراكيب ومعجماً جديداً حتى أن الضرورات الشعرية التي أعطيت للشاعر العربي طوال تاريخه رخصا (في النحو والعروض والصرف بخاصة) وكانت إشارة لهذه القدرة الشعرية اللسانية على العطاء. ونظرة سريعة إلى منجزات لغة الشعر في لغتنا ولغات الآخرين سوف تكشف عن قدرة خاصة ومذهلة للشعر على تحريك الثابت النسبي، وهز التقاليد اللسانية وهجر ما تمجه الذائقة. يتم ذلك في لحظة واحدة. وتتبعنا لنشأة علوم النحو والصرف والبلاغة واللغة (لدينا) تكشف العلاقة (الصراعية) بين منجز اللسانيات النظرية ولسانيات النص العربي. حتى أننا نستطيع القول: إن علم اللسانيات العربي القديم ــ وقد تأثر بعلوم اللسانيات اليونانية ــ لم يجد غضاضة في إضافة لسانيات "أرسطية" إلى لسانيات النص العربي. ثم كان النص الشعري ثم النثري قد أضاف هذه الإضافات مرة أخرى بعد استعمالها وشيوعها على الألسنة. إننا أمام الثابت النسبي، والمتحول المبدع، في حالة من الاغتناء المتبادل، مما يعطي للإنسان فرصة العطاء المبدع والتجديد والتنوير اللغوي. ولا يبعد عن هذا الكلام ما رآه يكبسون من العلاقة المدهشة بين (نص النحو) و(نحو النص) أو ما يراه سوسير من التجدد المدهش للشفرة اللغوية أو العلاقة اللغوية التي تغير النظام الإشاري والرمزي للغة النص السابق وتعيد صياغة النظام اللغوي باستمرار. وليس الأدب والشعر ــ بخاصة الشفهي ــ أقل خطراً في هذه العملية، بل هو رأس الصراع الدائم بين اللسانيات النظرية ولسانيات النص المتحرك الدائم. ولهذا نجد التصرف الهائل في النحو والصرف والعروض والأصوات بلا حدود في النصوص الشفهية، لأنها لا تتعامل ــ مباشرة ــ مع اللسانيات النظرية، بل ترفضها ــ في كثير من الأحيان ــ وبالتالي ففي الشعر الشفاهي ثم ما كتب وقيد منه تحت اسم الشعر الشعبي ثم النثر الشفاهي والشعبي المدون منه، كلاهما يحمل تنوعاً بلا نهاية. إنه ذلك النص (الحر) غير الخائف من تسلط اللسانيات النظرية. وهو لا ينتظر التقييم أو النقد، لأنه يؤدي بمعزل عن الفئات المثقفة أو المتصلة بلسانيات نظرية ما. ونظرة سريعة على مقولات أرسطو في فن الشعر أو فن الخطابة ثم نظرة إلى ما يقوله عبدالقاهر الجرجاني أو ابن جنى أو ثعلب أو حازم القرطاجني، سيري، التواصل الضخم في اللسانيات النظرية بل سيري المتابع التأثير الشديد للنص الشعري والنثري بل القرآني على هذه اللسانيات النظرية. وعندما تتقدم في التاريخ العربي للإبداع سنجد أن فترة صعود النصوص الشفاهية والشعبية قد أضافت ثراءً ظهر أثره في الإبداعية العربية في القرن العشرين ثم في اللسانيات النظرية في الوقت نفسه. ولابد أن نراعي في هذا السياق أن مناهج الدرس اللغوي والنقدي والأسلوبي لم تنفصل عن بعضها البعض، وبالتالي ظهرت الإشكالية فيما بين الأجيال الشعرية والسردية في النص الجديد، ومعرفة لسانياته وهو ما دخل تحت ما أسميناه في دراستنا المعاصرة "النقد التطبيقي" أو اللسانيات التطبيقية. وهذه صاحبة الفضل في معرفة الفوارق الفنية بين لسانيات سبقت ولسانيات نصوص معاصرة. الأمر الذي يشير لأهمية عمل المعاجم النوعية للشعر والنثر، والمعاجم المرحلية (التي تهتم بلسانيات ومعجم كل مرحلة تاريخية) كما تشير لأهمية الدراسة اللسانية المعاصرة بعد الاغتناء الضخم من علوم اللغة الحديثة وتفجر النص العربي، وتفجر الواقع اللغوي المعاصر عبر وسائط التكنولوجيا الحديثة، ابتداءً من البث الفضائي إلى الكمبيوتر وشبكات الانترنت وتداخل النصوص المتوازي مع تداخل الأجناس والاستنساخ والوصول لرقائق صوتية وفنية لم نكن نستطيع قياسها من قبل بالطرق غير المتقدمة. وهذا ما جعل اللسانيات تتواصل مع علوم أخرى بلاغية ونقدية وأسلوبية. ثم تداخل اللسانيات مع المنجز التكنولوجي. وقد تواصل النص الأولى بجمالياته الموروثة والجديدة مع الوسائط نفسها ومع الحقول والعلوم نفسها. مما يجعلنا ننادي بضرورة وجود علم لسانيات تطبيقي، مستقل (وصفي تحليلي). وتتحرك هذه الأفكار كلها ــ الآن ــ على خلفية تقدم علم اللغة (اللسانيات) وكونه أصلاً في العمل لأي دارس في أي اتجاه. لغوي، بلاغي، جمالي نقدي. وكما يقول محمد الحناش فإن "دور اللسانيات الحديثة، هو إعادة هيكلة قواعد النحو العربي (بمفهومه الواسع طبعاً) من منظور جديد، فتقدمها بطرق أخرى تكون أكثر ملاءمة مع التطور الذي حصل في المجتمع العربي. وهذا المنهج لا يعني الانتقاص من قيمة التراث اللغوي (اللساني) بل تأكيد لقيمته.."(1) نجد ثراءً (بالقوة) في هيئات وتراكيب وأجرومية النص العربي.. وهي موجودة الآن (بالفعل).. وللغة قدرتها المستمرة وحياتها الدائمة وحركتها التي لا تتوقف لأنها لغة الإنسان.. هل نعود لحديث سوسير الذي يفرق بين اللغة والحديث؟!. (2) ومهما يكن من أمر البدايات الاعتباطية في نشأة اللغة أو في نشأة الأدب، ثم ظهور القواعد والمحددات.. فإن عمل اللسانيات يبدأ من اكتمال اللغة ونضوج أدبها.. لأنه يهدف إلى تقصيد اللسان ووصف أنظمته الصوتية والدلالية والمجازية في آن واحد.. وهذه الأنظمة ليست خالدة بالطبع، فإن الاستعمال يحولها إلى هياكل وهيئات واستخدامات صعبة.. وعندما تتجه اللسانيات إلى السهولة والتيسير أو إلى نقلها لغير الناطقين بها، أو حين يستخدمها الناس العاديون الذين يستهلكون اللغة ولا ينتجون لسانها. عند هذه الحدود تتغاير اللغة في النص عن اللغة في النظرية.. ونشير هنا إلى أن اللسانيات النظرية تتغير وهي تتعامل مع لسانيات النص.. وهذا النص قد يكون جملة شفاهية، أو جملة مكتوبة، موروثة أو آنيه، قديمة أو جديدة.. ولهذا تبدأ اللسانيات من لسانيات النص بشكل عام، وتقف عند لسانيات الأدب والشعر بخاصة وقفة مليئة بالحذر والصبر، ففيها مفتاح التطور والتغير. وهذه إشارة إلى أن لسانيات النص تعني لسانيات الأدب ــ كما قلنا ــ وبالتالي فهي تتعامل مع لسانيات لها مرجع وجذور اجتماعية ونفسية وتاريخية وفنية.. وأن الرسالة ليست غفلاً وليست شفافة بل هي كما يقول البنيون التوليديون رسالة أو لسان له بنيته السطحية (الرسالة من الخارج) وبنيته العميقة (الرسالة من الداخل أو الباطن العميق). ومن ثمّ فهناك في لسانيات النص مستويات لا حصر لها في الدلالة والتركيب خاصة حين يتلاعب الإيقاع أو يتلاعب المعنى بتركيب النص أو حين يجعل المجاز الجملة أو النص مثل الموجات الدلالية يستوعب منها المرسل والمستقبل على قدر مخزونة، وقدر فهمه.. أعني أن قدرة الأداء قد تختلف عن قدرة التلقي، ويصبح هذا الفارق لصالح النص المرسل. "وشأن البنيوية في اللسانيات كشأنها في فروع الدرس العلمي الأخرى؛ إنها تعني –ابتداءً- مقاربة جديدة لحقائق معروفة بالفعل يعاد النظر فيها طبقاً لوظيفتها في النظام.. ويتضمن الموقف البنيوي –بالإضافة إلى ذلك- إلحاحاً على الوظيفة الاجتماعية (التواصلية) للغة، وتمييزاً واضحاً بين الظواهر التاريخية والخصائص المميزة للنظام اللغوي في لحظة زمنية بعينها..".(2) والنظام اللساني المنطوق أو المكتوب بنية متولدة من بنية أكبر منها، لأن العلاقة بين البنيتين تمثل حالة وضع الشفرة بين المرسل والمرسل إليه وتحمل دلالة الشفرة لدى كليهما.. وهذا ما جعل حلقة براغ اللسانية ترى أن "اللغة المكتوبة واللغة المنطوقة لا تنطبقان، ولكل منهما خصائصه المميزة.. ولابد إذن من فحص العلاقة بين لغة الكتابة ولغة النطق".(3) وساعدت الرؤية النفسية على تعميق لسانيات النص وأكملت ما تراه الرؤى الاجتماعية والبنيوية التوليدية حيث تجد اللسانيات النفسية "الإنسان أثناء عملية التواصل. ومن ثمّ يشمل مجال الاهتمام المباشر لهذا العلم: الظواهر العضوية والنفسانية لإنتاج الكلام وإدراكه، والمواقف العاطفية والذهنية تجاه حدث بعينه من أحداث التواصل، والخلفية الثقافية والاجتماعية التي تشكلت نفسية الفرد في مواجهتها.."(4) وبالتالي تكون لغوية النص واجتماعيته ونفسيته وفنيته موضوعاً متكاملاً عند النظر إلى النص من زاوية لسانيات النص. ذلك أن هذه العلوم الحديثة قد أحدثت ثورة في النظر إلى مكونات اللسان: الصوتي والدلالي والتركيبي والمعجمي والمجازي والرمزي. وجعل هذا التقدم النظر إلى اللسانيات القديمة نظرية ونصاً، يدين الماضي دون اتهام بالتقصير. لأن موروث اللسانيات النظرية في العالم كله، لم يكن قد تدعم بإنجازات العلم المعاصر بعد. وبالتالي أصبح للسانيات النص الغلبة في اللسانيات المعاصرة خاصة أنها فتحت النص على منافذ وساحات لم يكن اللسان القديم قد توصل إليها أو إلى تأثيرها في اللسانيات النظرية أو لسانيات النص بعد. ولو قارنا اللسانيات النظرية في أي لغة، بلسانيات أحد نصوص الأدباء الراسخين لوجدنا الفارق واضحاً. ولا نستطيع أن نحكم هنا بخطأ أو نقصان لسانيات النص، بل نحكم عليها بالمخالفة للمعيار السائد أو الموروث، أو نحكم عليها بما نصفه بالانحراف عن المعيار اللساني النظري. ذلك أن قيمة النص ولسانه لن يخضع لحكم القيمة في البداية لأنه يحتاج إلى عدة خطوات علمية تمكنا نحن الباحثين والنقاد والبلاغين من معرفة درجة الاقتراب من اللسان النظري ومدى إضافة اللسان النصي له. فوصف مكونات النص (الهيكل اللغوي وعلاقاته) يمهد لتحليله، ثم تقييمه ثم الحكم عليه حتى نصل إلى معرفة درجة انحرافه أو إضافته.. فيوضع النص ضمن تصنيف لغوي وفني ونقدي أدبي يساعد في رصد الظواهر النصية الجديدة. وتقف اللغة المجازية بكل فنونها كجوهر للتغيير والتثوير اللساني الذي يعطي للسانيات النص حيويته الدائمة.. لأن أحد أهداف صاحب هذا النص خاصة، أن يخالف السائد والموجود والموروث ليفسح مجالاً لنصه كي يعيش بين النصوص المتميزة داخل آداب هذه اللغة أو داخل سياق هذه الأمة الحضاري. ويهمنا أن نشير إلى مقولة تودوروف في هذا السياق لأنه يرى "أن اللغة المجازية تتعارض مع اللغة الشفافة لكي تفرض حضور الكلمات وأن اللغة الأدبية تتعارض مع اللغة المشتركة لكي تفرض حضور الأشياء. فوجود خصم مشترك يفسر صلة القرابة بينهما.. ويفسر في الوقت نفسه، الإمكانية المتاحة لهما لكي تستغني أحداهما عن الأخرى. ويستخدم الأدب الصورة البلاغية كسلاح في صراعه مع المعنى المحصن، ومع الدلالة المجردة اللذين استوليا على الكلمات في الحديث اليومي ويتحقق هذا التعاون بشكل مختلف في النثر عنه في الشعر...".(5) وهذا ما جعل البلاغة والدرس البلاغي يقف على أرضية صلبة لأنها تتعامل مع النصوص، وليس مع تأملات نظرية مجردة كذلك ارتبط علم البلاغة العربية بالنص منذ بداياته حتى الآن. فمن النص الشعري كمفسر للغة النص القرآني.. إلى بلاغة النص القرآني حالة كونه متسقاً من ناحية مع لغة العرب آن نزوله، وحالة كونه مخالفاً لها في بعض الجوانب المعجمية والبلاغية والنحوية التي لفتت الأنظار إلى ضرورة تبيان الفارق ودراسته. وبالتالي كان اشتمال علم البلاغة على البيان والبديع والمعاني مستفيداً من أساسيات النحو والصرف واللغة والمعجم والأساليب العربية.. كان ذلك اشتمالاً طبيعياً فقد كان علم النص المقدس الذي يحوي كل العلوم الأساسية المساعدة له، والشارحة المؤولة للنص العربي.

________________________________________________
** هوامش:




1
- محمد الحناش، البنيوية في اللسانيات،
الحلقة الأولى، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1980م، ص6. 2- ميلكا إفيتش، اتجاهات البحث اللساني، ترجمة سعد مصلوح، ووفاء كامل، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ص193.السابق، ص249. 4- المرجع السابق، ص309. 5- تزيفتان 3- المرجع تودوروف، الأدب والدلالة، ترجمة محمد نديم خشفة، مركز الإنماء الحضاري، الطبعة الأولى، 1996م، ص117. +
كتاب اللسانيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول اللسانيات النظرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول النظرية المالتوسية
» بحث حول النظرية النقدية الكنزية
» مفهوم الأدب في النظرية الأدبية الحديثة
» مفهوم الأدب في النظرية الأدبية الحديثة ..
» حكاية طريفة عن العالم ألبرت أينشتاين صاحب النظرية النسبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: منتدى الجامعة الجزائرية :: كلية الاداب واللغات الاجنبية
-
انتقل الى: