منتدى فرجيوة نت
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح 1011
منتدى فرجيوة نت
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
سفيرالسلام
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
قطرالندى
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
salama
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
المتميزة
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
تسنيم
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
انشتاين
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
hogo
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
الامل القادم
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
جهان
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_rcapالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Voting_barالاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Chork10الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Khab10الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Pi-ca-10
المهنة : الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Profes10
الجنس : الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 50
إحترام القوانين : الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Jpg116

الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح Empty
مُساهمةموضوع: الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح   الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح I_icon_minitimeالأحد 21 مارس 2010 - 1:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح

1- لمحة توضيحية :
يتمثل الغش في الاختبارات و أداء الواجب في
حصول التلميذ على الإجابة أو المطلوب من سؤال
أو تعيين من قرين أو مصدر آخر ، لتمرير متطلبات دراسية
دون اعتبار لتعلم المادة أو شعور شخصي بأهميتها لحياته و مستقبله .
و الغش بالإضافة الى ما يؤديه من ضعف في التحصيل الأكاديمي
هو سلوك غير خلقي ينم عن نفس غير أمينة أو غير سوية
لا يصلح صاحبها في رأينا للقيام بأية مهمة تخص المجتمع
مهما كان نوعها سياسية أو إدارية أو اجتماعية أو تربوية .
و بينما تعتبر كافة المشاكل
ذات طبيعة فردية لا تتعدى نتائجها في معظم الأحيان التلميذ نفسه ،
تعد مشكلة الغش من أخطر المشاكل التي يواجهها التعليم المدرسي وأوسعها تأثيراً على حياة التلميذ والمجتمع حوله .
وإننا نحث المعلم أو المرشد الطلابي
أو أية إدارة مدرسية على معالجة هذه المشكلة
لدى أفراد التلاميذ و عدم تركهم لها إلا بعد التأكد من تخلصهم منها .
مظاهر السلوك : من أهمها ما يلي :
- نقل التلميذ للواجب اليومي من كراسة قرين له بشكل تلقائي
دون إدراك مواطن الصحة والضعف فيه ، أو محاولة تعلم ما يجده من مفاهيم و مبادئ وحلول .
- سؤال التلميذ لقرين له عن إجابة السؤال و أخذها شفوياً منه .
- إعداد التلميذ لإجابات بعض الأسئلة المتوقعة
على ورقة صغيره أو راحة يده أو ساقه أو وجه مقعده أو الحائط الذي يجانبه
أو في كراسة يضعها تحت ورقة الإجابة ثم قيامه بنقل الإجابة المطلوبة من المصدر الذي أعده .
- فتح التلميذ للكتاب المقرر أو المذكرة ونسخ الإجابة حرفياً منهما .
- نقل التلميذ في الحالات المتطرفة للاجابة المطلوبة
من مصدر خارج الغرفة الدراسية إما بواسطة قرين له أو بخروج التلميذ نفسه
بحجة الحاجة للشرب أو الذهاب إلى الحمام .
- إنجاز التلميذ للواجب بشكل غير كامل كما يحدث في أعمال النسخ باللغات
حيث يعمد التلميذ إلى كتابة أول الموضوع وفقرة من وسطه ، ثم نهايته تخلصاً منه لكثرته غالباً .
3- المنبهات (العوامل ) المحتملة : يمكن أن تكون منبهات أو أسباب سلوك الغش في الاختبارات وأداء الواجب متمثلة فيما يلي :
- عدم دراسة التلميذ أو قراءته لمادة الاختبار كلياً أو جزئياً
نتيجة لظروف أسرية ، كما هو الحال في الزيارات المتكررة أو امتلاك الأسرة
لأعمال تجارية أو زراعية أو صناعية حيث يفترض
على التلميذ شغل قسم كبير من وقته فيها أو انفصال الوالدين نتيجة هجر أو زواج ثان أو طلاق ،
مما يقتضي من التلميذ أو (التلميذة ) استهلاك جزء من وقتهما في تدبير شؤون منزلية والاعتناء بالاخوة ورعايتهم .
- انشغال التلميذ بمشكلة عاطفية ( وخاصة خلال المرحلة الإعدادية وما بعدها )
حيث تأخذ منه جل وقته واهتمامه حارمة إياه من قراءة المادة
والتحير للاختبار أو القيام بالواجب المدرسي المطلوب .
- ضغط الأسرة أو المعلم على التلميذ لمزيد من التحصيل
دون مراعاة لقدرته الذاتية في هذا المجال .
- تأثر التلميذ بأحد أفراد أسرته أو أقرانه
وتبينه لعادة الغش تلقائياً ،
دون إدراك أو وعي ذاتي منه لمخاطرها ونتائجها السلبية على شخصيته بوجه عام .
- صعوبة المادة الدراسية جزئياً أو كلياً .
- تحدي سلطة المعلم أو تعليماته نتيجة لنوع معاملته أو صفة غير مستحبة فيه من قبل التلميذ .
- تعدد متطلبات المادة أو المواد الدراسية مجتمعة
مما يشجع التلميذ على اللجوء إلى أساليب غير تربوية لإنجازها
كالنقل الحرفي لبعضها من كراسة أحد الأقران
أو التلاعب في إنجازها كما هي الحال في أعمال النسخ لمواضيع المطالعة في اللغات أو أية واجبات أخرى
تتصف بالروتينية في التنفيذ من التلميذ والتصحيح والتوجيه من المعلم ذاته .
- عدم قدرة التلميذ على تنظيم وقته واستعماله بشكل مفيد وبناء .
هذا ونرى بأن أهم سبب لعادة الغش في الأحوال العادية للتلاميذ
و التعليم المدرسي ، تتمثل في ضغط الأسرة أو المعلم المباشر
على التلميذ لزيادة تحصيله مع عدم قدرته أو رغبته الذاتية في ذلك ،
أو في الضغط غير المباشر الذي يمارسه المجتمع
بشكل عام على ناشئته من خلال تركيزه
على مفهوم التحصيل وأهميته للفرد ولنجاحه الاجتماعي
و الشخصي حيث بتوفر أية عامل أو أكثر من أعلاه
يميل التلميذ دون تردد في الغالب إلى ارتكاب عادة الغش والتحايل لتنفيذ المطلوب .
4- الحلول الإجرائية المقترحة : يمكن معالجة الغش لدى أفراد التلاميذ بمراعاة الاقتراحات الإجرائية التالية :
· رفع الضغط النفسي عن أفراد التلاميذ لمزيد من التحصيل ،
وعدم مطالبة الأسرة أو المعلم أي تلميذ لإنجاز
ما لا يستطيع أصلاً أو يمثل خلف قدرته أو طاقته الإدراكية والتحصيلية .
وإذا كان لابد من زيادة تحصيل التلميذ فيجب توجيهه لأنشطة
إضافية متدرجة في صعوبتها وتتفق بشكل أساسي
مع قدرته الحاضرة ثم تقوية هذه القدرة مرحلة
بعد أخرى حتى يصل التلميذ ذاتياً إلى المستوى التحصيلي المطلوب .
· مقابلة التلميذ والتعرف على مواطن الصعوبة التي
يواجهها في دراسته وتعلمه للمادة ،
ثم تعلمه لتلك المبادئ والمفاهيم الأساسية المتعلقة بمواطن الضعف .
· تقليل المتطلبات التي يكلف بها التلاميذ سواء
أكانت هذه تتعلق بمادة الاختبار كعدد الصفحات المطلوبة ،
أو عدد التعيينات المطلوبة يومياً للمادة ،
وإذا كانت مشكلة الغش في أداء الواجب لافتة للنظر
مدرسياً عندئذ يجب على معلمي المدرسة
التنسيق في ما بينهم بخصوص التعيينات التي يعطونها
لتلاميذهم من حيث الكم والنوع ،
بصيغ تشجع التلاميذ عموماً على أداء الواجبات بأمانة واهتمام .
· تكوين عادة تنظيم الوقت لدى التلميذ ،

إذا كان هذا سبباً في عدم قيامه بالواجب في الوقت المناسب

و لجوئه إلى الغش بنقل الواجب عن قرينه أو الاعتماد على الغير في إجابته لأسئلة الاختبار .
· مقابلة التلميذ و مناقشته عن سبب قيامه بالغش

ثم محاولة توجيهه لما هو أفضل من خلال أمثلة اجتماعية

وثقافية متنوعة وإظهار خطورتها على شخصيته

و سلوكه العام حيث من المتوقع أن يتكون لديه قناعة ذاتية

مؤدياً به إلى اتخاذ قرار حاسم بتجنبه والابتعاد عنه .




· مقابلة التلميذ والتعرف على ظروفه الأسرية والشخصية

وتحديد نوع المشكلة التي تأخذ منه جل وقته ثم الاستجابة إليها إنسانياً

وعلمياً بما يتفق مع طبيعة و قدرات التلميذ ومتطلبات النجاح المدرسي .




· مقابلة التلميذ والتعرف على أسباب عدم ميله للمعلم

ثم التحقق من صحة مشاعره و إقناع المعلم بإجراء التغيير المطلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
الاختبارات والغش وواجب المعلم الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية مواجهة قلق الاختبارات
» كيفية مواجهة قلق الاختبارات
» دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس
» المعلم و دوره في اكتشاف صعوبات التعلم
»  الهمسات العشر لقلب المعلم والمعلمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: الاساتذة و المعلمين
-
انتقل الى: