منتدى فرجيوة نت
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب 1011
منتدى فرجيوة نت
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
سفيرالسلام
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
قطرالندى
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
salama
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
المتميزة
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
تسنيم
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
انشتاين
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
hogo
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
الامل القادم
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
جهان
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_rcapالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Voting_barالادارة التربوية بين المرونة والتصلب Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Chork10الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Khab10الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 الادارة التربوية بين المرونة والتصلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Pi-ca-10
المهنة : الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Profes10
الجنس : الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Jpg116

الادارة التربوية بين المرونة والتصلب Empty
مُساهمةموضوع: الادارة التربوية بين المرونة والتصلب   الادارة التربوية بين المرونة والتصلب I_icon_minitimeالأحد 21 مارس 2010 - 1:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

تساءل الخبراء عن سبب تأخر الإدارة في أوربا عن نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية فبعد بحوث مضنية اكتشف الدارسون أن الإدارة في بلد الحرية أكثر مرونة في كل مناشط الحياة وبشكل خاص في قطاعين حيويين الصناعة والتعليم وهما ميدانان لتوظيف الموارد الطبيعية والبشرية بينما تصلبت الإدارة في هذين القطاعين في العالم الأوربي...فإذا كانت أوربا هي ثاني قوة اقتصادية وعسكرية في العالم وواضعة النظريات الحديثة في مجال الإدارة بنماذج عملها المتطورة و الفعالة ذات المر دودية العالية فما هو واقع إدارتنا التربوية بالمغرب؟

وماهي مؤشرات نجاح إصلاح المنظومة في مجال الإدارة التربوية؟

وماهي مدلات التصلب والمرونة في التعاملات الإدارية؟

إن الدارس للعملية الإدارية يحتار من أين سيبدأ نظرا لتشعب المسألة وتعقدها... ربما ستكون البداية من البعد الاجتماعي في العملية الإدارية وبالذات من تحفيز الموارد البشرية الأمر قد يتعلق مثلا بالمذكرة رقم 16 للجائزة الوطنية للاستحقاق المهني لأطر التربية والتكوين لماذا لم ينفتح الخطاب الاداري المتضمن في المذكرة على فعاليات أخرى داخل طواقم الإدارة وتعدد اختصاصات هيئة التدريس في إطار تحفيز الإبداع المهني وتثمين المنجز الوظيفي ؟ .. لماذا التركيز على صنف واستثناء أصناف لماذا التركيز وللسنة الثانية على التوالي على الفرد في مشاريع تتوخى الجودة دون فريق العمل؟ لماذا مثلا لم تطل الوثيقة صنف الحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدروس وأطر الدعم ومسيري المصالح المالية والقيمين على المكتبات وعلى الكتاب إلى جانب المديرين وأستاذ من متعدد الأساتذة العاملين بالمؤسسة...أليست المرونة تقتضي أن تخصص الجائزة الوطنية لفريق العمل الإداري وفريق العمل الديداكتيكي وفريق الخدمات أليس من مقتضيات الحكامة التدبيرية خلق تنافس شريف بين الأكاديميات وبين النيابات وبين مجالس التدبير ذات التمثيلية الكاملة للمجتمعات المدرسية لتعزيز توجه التدبير التشاركي الذي يدعو إليه البرنامج الوطني الاستعجالي مع تخصيص قيمة الجائزة لتمويل مشاريع ذات منفعة عامة.

ثم أليس من التصلب الاداري أن تجمع السلطات التربوية في يد صنف واحد" مدير الأكاديمية " و"النائب الإقليمي" و"مدير المؤسسة" ويعطل تفويض الاختصاص وتفويض التوقيع في أمور حيوية مصيرية لفرق العمل التابعة لهذه الأصناف ...لتنقل المركزية والتركيز بشكل ممتد من مركز القرار الرباط إلى الأكاديمية والنيابة ومؤسسة المدير فيتأخر مشروع اللامركزية واللاتركيز والتدبير على مستوى المرفق التعليمي العام من منظور مالي ومادي وتربوي وإداري واجتماعي...ألم يتجسد التصلب الاداري في مباراة الدخول إلى مسالك تكوين المفتشين و تجلت المركزية بأم عينها؟ تصوروا هناك مركز وحيد ل16 أكاديمية ولكم من النيابات ولأعداد هائلة من رجال التعليم والإدارة... ألم يكن البعد وتكاليف السفر والإقامة والنقل عامل إقصاء للكثير من الأطر التي لم يشملها استثناء أساتذة الدرجة الثالثة...ألم تحمل المذكرتان 23 و24 المنظمتان لمباراة الولوج لمركز التوجيه والتخطيط نفس التوجه المركزي...أليس التصلب عينه هو البادي في شبكة تقويم الأداءات بغض النظر عن المقوم وتفرغه وأهليته وإمكانية مباشرته لعمليات القياس بشكل يكفل النزاهة والموضوعية والشفافية لآليات تقويمية تستهدف أداءات مختلف الأطر التعليمية فكيف يعقل تنزيلها بمظلة المركزية وفرضها دون استشارة الفاعلين التربويين والفرقاء في وقت ترفع فيه الوزارة الوصية شعار الحوار الاجتماعي والمقاربة التعاقدية والادارة الصريحة من منظور التفاعلية الاجتماعية بل كيف يتم ترسيم شبكة مصيرية بالنسبة للمورد البشري دون إثراء أوتعديل أ وتكييف مع إمكانياتنا وظروف عملنا ومراعاة لحاجياتنا ثم يتم سحبها تحت الضغط...

أين المرونة في برنامج استعجالي يضم 23 مشروعا هاما دون تحديد التكلفة ولا الممول ودون دعم مالي حقيقي للمؤسسات لتباشر تنفيذ مشاريعها الخاصة المشتقة من البرنامج الوطني الاستعجالي ودون تحيين للترسانة القانونية التي لازال يحكمها منطق المركزية والتي تعود إلى الخمسينات والسيتينات...أ

ين قانون الاستثمار التربوي للانتقال للتدبير المقاولاتي للمؤسسة البشرية؟بل أين الإطار القانوني للشراكة ولمشروع المؤسسة لتسريع وتيرة التنفيذ وتعميل اختصاصات مجالس التدبير؟ أليس التصلب نفسه هو المتجلي في وضعية التذبذب لأطر الإدارة لاهم كالأساتذة ولا كالأطر الخمسة للوزارة المنصوص عليهم في المرسوم 854 ... يحرمون من الكثير من الحقوق كالتدريس في المراكز واحتساب الأقدمية في إطار أستاذ في الحركة الانتقالية... قد يطول بنا الجرد إذا استرسلنا في استعراض مظاهر التصلب لكن المحصلة أن مؤشرات نجاح الإصلاح مخيبة ومدلات الارتباك والارتجال وتثبيت القرار والسلوك المركزيين في تنام إذا لم نحسم في الاختيارات الكبرى هل نريد تعليما عموميا مدعما من طرف الدولة أونريد تعليما تشاركيا فيه مزيج من العمومية والخوصصة أو نريد تعليما خصوصيا خالصا بمعايير رأسمالية ونخصص لكل اختيار لوازمه وشروطه واستراتيجية تخطيطه وتنفيذه وتقويمه هل نريد مركزية متسلسلة أم نريد تدبيرا مستقلا وشخصية معنوية بقدرات ذاتية للمرفق التعليمي العام....؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
الادارة التربوية بين المرونة والتصلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجل الجرد في المؤسسات التربوية
» وثائق للإدارة التربوية جاهزة للتحميل
» كل المناهج التربوية و الوثائق المرفقة لكل السنوات
» الإدارة التربوية مفتاح لنجاح المدرسة
» بحث حول دور و أهمية دفتر المراسلة في المؤسسة التربوية الجزائرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: الاساتذة و المعلمين
-
انتقل الى: