الزعيم المدير العام
المزاج : المهنة : الجنس : عدد المساهمات : 2319 نقاط : 18645 تاريخ التسجيل : 17/05/2009 العمر : 49 إحترام القوانين :
| موضوع: مواقف الطلاب السلبية أثناء الحصة:مظاهرها وأسبابها وعلاجها الأحد 21 مارس 2010 - 1:47 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ,
فمما يضيع فرص التعلم على التلاميذ ظهور المواقف السلبية تجاه عملية التعليم, ومن مظاهر ذلك :
- الشرود الذهني . – النوم أو التناوم . - الانشغال أو التشاغل بأشياء خارجة عن الدرس . - لف الغترة على الفم أو الوجه . - الجلوس غير الصحيح . - الإحجام عن المشاركة في نشاطات الدرس
- عدم الاهتمام بالكتاب أو بأدوات الكتابة
- التحدث مع الزميل - الهروب من الحصة - إثارة مشكلات مع الزملاء في الفصل - التوتر - إتلاف بعض موجودات الفصل كالكتابة على الطاولة أو نحوها ونعتقد أن من أسباب الموقف السلبي :
- السهر - المشكلات الأسرية - كراهة المادة - الإحباط وتكرر الفشل - انشغال المعلم أو تشاغله عن الطالب - لم يجد الطالب ما يثير اهتمامه - النشاطات المقدمة غير مشوقة - ضعف في التحفيز - ضعف في مراعاة الفروق الفردية - ضعف في إشراك الطالب في نشاطات الدرس - استئثار بعض الطلاب بالمناشط - ضعف في إدارة الصف والمعني بالدرجة الأولى في علاج هذه المواقف هو المعلم , ذلك لأنه : المسؤول الأول عن العملية التعليمية والتربوية داخل الفصل , بل هو قائدها بالضرورة وعليه أن يتخذ من الإجراءات ما يجعل عملية التعلم عملية فعالة وممتعة ومشوقة للجميع ومما يستطيع عمله : - يجعل نشاطاته التعليمية محببة للطلاب
- يتابع طلابه متابعة دقيقة - يشرك جميع طلابه في جميع المناشط - يراعي الفروق الفردية - يستخدم التعزيز المادي والمعنوي في الوقت المناسب
- يستخدم طرق تدريس مناسبة - يستخدم أساليب تدريسية مشوقة - يغير في المناشط والأساليب التدريسية على حسب الموقف التعليمي - يستخدم الأسئلة الصفية بكفاءة - يقيم مع طلابه علاقات متينة مبنية على الاحترام - يستعين بمدير المدرسة أو المرشد الطلابي أو بمن يرى من الزملاء عند الضرورة - يقيم علاقة مع ولي الأمر هدفها صالح الطالب - يقدم تقارير صحيحة عن طلابه - يقوم طلابه تقويما صحيحا - يطلع على كل جديد , ويثري نفسه معرفيا - جاد في تصحيح الواجبات وأعمال الطلاب التحريرية
ولما كان الهدف الأسمى من العملية التعليمية هو إحداث تغييرات إيجابية مرغوب فيها في سلوك الطالب , فإننا نعتقد أن المعلم يستطيع أن يبتدع نشاطات تحفيزية تربوية غير ما ذكر , وأن يعمل جاهدًا لأداء الأمانة التي وكلت إليه . | |
|