منتدى فرجيوة نت
المعلمون والأخطاء المهنية 1011
منتدى فرجيوة نت
المعلمون والأخطاء المهنية 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
المعلمون والأخطاء المهنية UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
سفيرالسلام
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
قطرالندى
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
salama
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
المتميزة
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
تسنيم
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
انشتاين
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
hogo
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
الامل القادم
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
جهان
المعلمون والأخطاء المهنية Vote_rcapالمعلمون والأخطاء المهنية Voting_barالمعلمون والأخطاء المهنية Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
المعلمون والأخطاء المهنية Chork10المعلمون والأخطاء المهنية Khab10المعلمون والأخطاء المهنية Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 المعلمون والأخطاء المهنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : المعلمون والأخطاء المهنية Pi-ca-10
المهنة : المعلمون والأخطاء المهنية Profes10
الجنس : المعلمون والأخطاء المهنية Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : المعلمون والأخطاء المهنية Jpg116

المعلمون والأخطاء المهنية Empty
مُساهمةموضوع: المعلمون والأخطاء المهنية   المعلمون والأخطاء المهنية I_icon_minitimeالأحد 21 مارس 2010 - 1:55

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
المعلمون والأخطاء المهنية..!



أن هناك معلمين متمكنين من مادتهم العلمية وهناك معلمون آخرون غير متمكنين من مادتهم العلمية في ممارساتهم للعملية التدريسية، ويقصد بالتمكن امتلاك القدرات التي تساعد على ممارسة التدريس بصورة مناسبة ومستوى أدائي مقبول إذا ما قورن بمعايير الكفايات التي ينبغي أن يتصف بها كل معلم متميز. ويهمنا في هذا المجال وصف أداء المعلمين غير المتمكنين الذين غالباً ما يقعون في أخطاء تدريسية تحد من تميزهم، وتقلل نسبة نجاحهم. وعندما نتحدث عن الأخطاء عند هؤلاء المعلمين فما ذلك إلا لأنهم مثلهم مثل غيرهم من البشر يصيبون ويخطئون، ولأنهم يعملون ومن يعمل يخطىء ويصيب، وكما قال الحكماء: ليس الخطأ هو ارتكاب الخطأ، بل الاستمرار في الخطأ هو الخطأ بعينه. وحين نلقي نظرة على واقعنا التدريسي نجد أن ثمة أخطاء تدريسية يقع فيها بعض المعلمين سواء القدامى منهم أو الجدد على حد سواء، وهذا يرجع لأسباب مثل: أولاً: أسباب عامة: 1-ضعف برنامج الإعداد التأهيلي التعليمي والتربوي لدى بعض المعلمين قبل الالتحاق بالخدمة، بمعنى أن البرنامج الذي تلقوه لم يكن قادراً على أن يجعلهم يعيشون مواقف التدريس الحقيقية، أو أن الوقت الذي كان مخصصاً للتربية العملية كان قصيراً جداً. 2- قلة الخبرة في التدريس، حيث إن الخبرة في مجال التدريس مهمة جداً، فكلما طالت الخدمة وعززت زادت ثقة المعلم بنفسه أكثر، وكلما قصرت سنوات الخدمة في التدريس كان أدعى إلى عدم الثقة بالنفس. 3- إن عدم وجود «دليل للمعلم» يكون خاصاً بكل مادة تعليمية، يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية التدريسية لديه، خصوصاً أنه من الملاحظ أن المعلم حينما يطلب منه تنفيذ المنهج لا يكون بين يديه إلا كتاب مدرسي أعد ليستخدمه الطلاب، وبالتالي فإن ما يرد فيه من المقدمة وقوائم المحتويات والمادة العلمية والوسائل التعليمية والأسئلة أعدت أصلاً ليستخدمها الطلاب في دراستهم للمادة العلمية. ثانياً أسباب خاصة: ثمة أخطاء خاصة تعود إلى «النواحي التخطيطية الكتابية، والتنفيذية المتمثلة في أداء الدرس» ومنها: (أ) قيام بعض المعلمين بإلقاء دروسهم، دون وضع خطط لها، والارتجال في التحضير من أكبر الأخطاء التربوية التي يقع فيها المعلمون، لما يترتب عليها من أمور تربوية مهمة للغاية. (ب) بعض المعلمين لا يقومون بتحديد أهداف الدرس، مع أن تحديد أهداف الدرس مهم للغاية ويعتبر من أهم عناصر التحضير، مما يترتب عليه الخلط بين الأهداف العامة والأهداف التعليمية. (ج) هناك معلمون يقومون بإلقاء دروسهم دون التأكد من صحة المادة العلمية ومن عدم وجود أخطاء علمية أو تربوية فيها، وهذا راجع إلى أن المعلم لم يهتم به الاهتمام المطلوب، أو ربما لم يرجع إلى المصادر والمراجع ليعلم من حقائق المادة ومعلوماتها أوسع مما يتضمنه درسه. (د) هناك من يعرض الوسيلة التعليمية دون إلقاء نظرة عليها ودراسة محتوياتها وما تشتمل عليه من نقاط أو عناصر أساسية مهمة للدرس، حتى إنه أثناء إعطاء الدرس، ربما يقع بعضهم في الخطأ بسبب عدم استطاعته تحديد العناصر المتعلقة بالدرس، وأحياناً يلجأ المعلم إلى عرض الوسيلة طيلة الدرس مما يجعلها حينئذ وسيلة تشويش بدلاً من أن تكون وسيلة تعليم. (هـ) بعض المعلمين تظهر الأخطاء التدريسية لديهم حين إلقاء الأسئلة، فقد يكون السؤال أحياناً غير محدد الهدف، أو غير واضح في صياغته. (و) وقد يدهش بعضنا إذا وجد أن بعضاً ممن يقومون بالتدريس- سواءً أكانوا معلمين متخصصين أم غير متخصصين في المادة- لا يتكلمون باللغة العربية الفصحى أثناء شرحهم للدرس، بل يتكلمون العامية، كما أنهم لا يحاسبون الطلاب على أخطائهم اللغوية والنحوية والإملائية، بحجة أن معلم النحو وحده هو المسؤول عن ذلك، أما من يدرس أي مادة أخرى فإن لديه اعتقاداً أنه غير مسؤول عن الإشارة إلى الأخطاء. وخلاصة القول أن ثمة جهوداً ينبغي أن تبذل في مختلف جوانب العمل في مجال التدريس، على أن تتسم هذه الجهود بالتقويم اليومي المستمر، وببذل المزيد من الجهود والعطاء غير المحدود كي نتخلص من الأخطاء التي نقع فيها أو على الأقل التقليل منها والحد من أثرها، فإذا كانت الغاية من إعطاء درسنا اليومي هي أن يكون الدرس خالياً من الأخطاء فإن هذه الغاية ينبغي أن تخدم خدمة فائقة، ذلك لأنه عن طريق هذا الدرس يتم نقل المعرفة إلى الطلاب، ويتم عن طريقها تعزيز جميع القيم التربوية والسلوكية، وعليه فإنه ينبغي أن يتمثل الاهتمام بالدرس اليومي بما يلي: 1- يجب على كل معلم أن يعد دروسه إعداداً جيداً، وأن يهتم بتحديد أهدافه التعليمية عند تحضيره لدروسه، بل يهتم بتحقيقها، ذلك لأن تحقيق أهداف الدرس هو الغاية التي يسعى المعلم إلى بلوغها بأيسر وأفضل الطرق التدريسية، ما يوفر عليه الوقت والجهد، وينأى عن التخبط والارتجال، وبالتالي يسلم درسه من الأخطاء والقصور. 2- يجب على كل معلم قبل إلقاء الدرس اليومي أن يتأكد من صحة المادة العلمية، ويتحقق من عدم وجود أخطاء فيها، فقد دلت التجارب على أنه يصعب على الطلاب أن يتخلصوا من تأثير الخطأ الذي يتركه المعلم في نفوس طلابه بقوله وعمله. 3- ينبغي على كل معلم أن يعلم من حقائق المادة أكثر مما يتطلبه الدرس اليومي، ويكون ذلك بالرجوع إلى مصادرها الموثوق بها «المكتبة» حتى يتمكن من هضم حقائقها، مما يجعله مستعداً للإجابة عن أسئلة الطلاب، التي من المحتمل أن يوجهوها إليه، وهذا يزيد من محبته لديهم، ويرفع شأنه بينهم. 4- أن يتحدث المعلم باللغة العربية الفصحى أثناء شرح الدرس اليومي، وأن يأخذ بأيدي طلابه شيئاً فشيئاً بغية الانتقال بهم من العامية إلى الفصحى، والفصحى المقصودة في هذا المجال هي اللغة ذات الأسلوب السهل الميسر. 5- أن تقام دورات تدريبية لتمكين المعلمين من مستحدثات التربية وطرائق التدريس، وأن يخضع المعلمون سنوياً إلى تقويم يكشف مدى إتقانهم التدريس. 6- أن تعد الوزارة دليل معلم لكل مادة دراسية، وذلك لأهمية الدليل بالنسبة للمعلم حينما يقوم بتنفيذ المنهج ليسترشد به، يكون هذا الدليل موجهاً ومرشداً للمعلم والمتعلم على حد سواء. 7- محاولة رصد الأخطاء الشائعة في مجال التدريس، وتعميمها على المدارس بهدف تنفيذها وتلافيها وتداركها من قبل المعلمين، أو التطرق إليها في اللقاءات التنشيطية عندما يعقدها المشرفون التربويون مع المعلمين في إدارات التعليم. 8- ألا تستخدم الواجبات المنزلية كعقاب على سوء السلوك الفردي من أحد الطلاب، إذ إن مثل هذا الإجراء يساعد في القضاء على القيمة الحقيقية للعمل المدرسي في العملية التعليمية. وهكذا نلاحظ أن من مظاهر الأخطاء التدريسية عند بعض المعلمين أنها شملت مختلف جوانب التدريس، من الأهداف إلى المادة العلمية إلى الوسيلة إلى التقويم ، ومما يؤسف له أن هذا الواقع الذي يحدث في درسنا اليومي يدعو إلى أهمية المبادرة لمعالجة هذه الأخطاء بكل موضوعية ، لأنه من الواجب علينا الاهتمام بها، وألا تمر هذه الأخطاء علينا دون أن نتدخل لإصلاحها وإيجاد الحلول المناسبة لها. عزاؤنا في هذا الأمر أن الأخطاء من طبيعة البشر على هذه البسيطة، وليس المهم أن نخطئ، لكن الأهم أن نتعلم من أخطائنا ليكون عملنا سليماً محققاً لنجاحاتنا المستقبلية


مجلة المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
المعلمون والأخطاء المهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل كتاب المعين في الامتحانات المهنية
»  كيفية احتساب الخبرة المهنية قبل التوظيف
» شروط المشاركة في المسابقات المهنية للالتحاق برتبة استاذ رئيسي للتعليم الابتدائي و المتوسط والثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: الاساتذة و المعلمين
-
انتقل الى: