منتدى فرجيوة نت
مفهوم التكنولوجيا 1011
منتدى فرجيوة نت
مفهوم التكنولوجيا 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
مفهوم التكنولوجيا UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
سفيرالسلام
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
قطرالندى
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
salama
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
المتميزة
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
تسنيم
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
انشتاين
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
hogo
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
الامل القادم
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
جهان
مفهوم التكنولوجيا Vote_rcapمفهوم التكنولوجيا Voting_barمفهوم التكنولوجيا Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
مفهوم التكنولوجيا Chork10مفهوم التكنولوجيا Khab10مفهوم التكنولوجيا Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 مفهوم التكنولوجيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salama
نائب مدير
نائب مدير
salama


رقم العضوية : 304
المزاج : مفهوم التكنولوجيا Pi-ca-10
المهنة : مفهوم التكنولوجيا Engine10
الجنس : مفهوم التكنولوجيا Male10
عدد المساهمات : 353
نقاط : 994
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 42
كيف تعرفت إلينا : قوقل
إحترام القوانين : مفهوم التكنولوجيا Jpg116

مفهوم التكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التكنولوجيا   مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010 - 1:33

المفهوم
الشائع لمصطلح التكنولوجيا هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الحديثة ، و هذه
النظرة محدودة الرؤية ، فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا ، بينما
التكنولوجيا التى يقصدها هذا المقرر هى طريقة للتفكير وحل المشكلات ، وهى
أسلوب التفكير الذى يوصل الفرد إلى النتائج المرجوة أى أنها وسيلة وليست
نتيجة ، و أنها طريقة التفكير فى استخدام المعارف والمعلومات والمهارات
بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته ، لذا يري
اللقاني والجمل أن التكنولوجيا تعني الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية
وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيته.

ويعرفها محمد عطية
خميس بأنها " العلم الذي يعنى بعملية التطبيق المنهجي للبحوث والنظريات
وتوظيف عناصر بشرية وغير بشرية فى مجال معين ، لمعالجة مشكلاته ، وتصميم
الحلول العلمية المناسبة لها ، وتطويرها ، واستخدامها وإدارتها وتقويمها
لتحقيق أهداف محددة " .

ويرى آخرون أنها العلاقة بين الإنسان
والمواد والأدوات كعناصر للتكنولوجيا وأن التطبيق التكنولوجي يبدأ لحظة
تفاعل هذه العناصر معًا ، وتعرفها كوثر كوجك على أنها جهد وفكر إنساني،
وتطبيق المعلومات والمهارات لحل مشكلات الإنسان ، وتوفير احتياجاته وزيادة
قدراته.

ويري عادل سلامة أن التكنولوجيا هي التطبيق المنظم
للمعرفة ، والعلوم الأخرى المنظمة ، في مجال معين أو التطبيق العلمي التي
تتعلق بالعلوم الطبيعية بهدف الحصول على نتائج علمية محددة ، بمعني أنها
الجانب التطبيقي للمعرفة والنظريات العلمية لتحقيق أهداف محددة .

ويلخص حسين كامل بهاء الدين رؤيته لمفهوم التكنولوجيا قائلا:

"
إن التكنولوجيا فكر وأداء وحلول للمشكلات قبل أن تكون مجرد اقتناء معدات "
، ويعتقد كل من ماهر إسماعيل صبري وصلاح الدين محمد توفيق أن التكنولوجيا
ليست مجرد علم أو تطبيق العلم أو مجرد أجهزة بل هي أعم وأشمل من ذلك بكثير
فهي نشاط إنساني يشمل الجانب العلمي والجانب التطبيقي.

من خلال هذا العرض يمكننا تعريف التكنولوجيا على أنها:

"
جهد إنساني و طريقة للتفكير فى استخدام المعلومات والمهارات والخبرات و
العناصر البشرية وغير البشرية المتاحة فى مجال معين وتطبيقها فى اكتشاف
وسائل تكنولوجية لحل مشكلات الإنسان وإشباع حاجاته وزيادة قدراته " .



خصائص التكنولوجيا :

1. التكنولوجيا علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته.

2. التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة .

3. التكنولوجيا عملية تمس حياة الناس.

4. التكنولوجيا عملية تشتمل مدخلات وعمليات ومخرجات .

5. التكنولوجيا عملية شاملة لجميع العمليات الخاصة بالتصميم والتطوير والإدارة.

6. التكنولوجيا عملية ديناميكية أى أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات .

7. التكنولوجيا عملية نظامية تعنى بالمنظومات ومخرجاتها نظم كاملة أى أنها نظام من نظام

8. التكنولوجيا هادفة تهدف للوصول إلى حل المشكلات.

9. التكنولوجيا متطورة ذاتيًا تستمر دائمًا فى عمليات المراجعة والتعديل والتحسين .


يمكن تحديد المكونات الثلاثة التالية للتكنولوجيا :
المدخلات
Inputs : وتشمل جميع العناصر والمكونات اللازمة لتطوير المنتج ، من :
أفراد ، نظريات وبحوث ، أهداف ، آلات ، مواد وخامات ، أموال ، تنظيمات
إدارية ، أساليب عمل ، تسهيلات.

العمليات Processes : وهى الطريقة المنهجية المنظمة التى تعالج بها المدخلات لتشكيل المنتج.

المخرجات Outputs : وهى المنتج النهائي فى شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات .

التربية التكنولوجية Technology Education
§
عرف اليونسكو التربية التكنولوجية على أنها تلك الحاجات الإنسانية
المعرفية و المهارية التي يعتمد عليها الفرد فى حياته ، وهى ذاتها تعتمد
بدورها على نظم التربية وأساليب التكنولوجيا ، بينما عرفها جراى Gray على
أنها خطة لتنفيذ حاجات المجتمع ومتطلباته ، بداية من التدريب على مهارات
التفكير ومرورًا بعمليات تطوير المهارات المطلوبة لقوة العمل ، وانتهاءً
بتحقيق أهداف تنمية الفرد والمجتمع ، وهى مسئولية المؤسسات التربوية ؛
لأنها مجال من المجالات النوعية فى الميدان التربوي ، لذا يجب تطبيق مناهج
التربية التكنولوجية فى مدارسنا بعد اختيار ما يناسب مجتمعنا ، كما أجمع
الباحثون على ذلك, وعرفها كل من ماهر صبري وصلاح الدين توفيق بأنها: "
عملية هادفة ومنظمة يتم من خلالها تزويد الفرد بالقدر اللازم من الخبرات
التكنولوجية من معارف ومهارات واتجاهات وسلوك وأخلاقيات والتي تعمل علي
تنوير هذا الفرد وتثقيفه تكنولوجيا ، بينما يعرفها كل من أحمد اللقاني
وعلي الجمل علي أنها نوع من الفكر يركز علي كفايات الفرد من حيث تناول
المواد الدراسية وتبسيطها وتنويعها ، وبالشكل الذي يتناسب مع كل متعلم ،
ويهتم هذا الفكر بوسيلة نقل محتوي المادة العلمية والأجهزة والمعدات
والمواقف التعليمية .



عناصر التربية التكنولوجية:
القدرة التكنولوجية Technological Capability
وهذا يعنى قدرة الاشتراك فى العمليات النشطة للتكنولوجيا بمعنى :

معرفة الاحتياجات والفرص للحلول التكنولوجية .
التصميم والتنفيذ والتصنيع والبيع والتشغيل والصيانة واستخدام المنتجات التكنولوجية.
الاكتساب والتطبيق للمعرفة والفهم والمهارات.
الاختبار والتقييم للمنتجات التكنولوجية .
مصادر التكنولوجيا: Technological Resources
أي المعرفة والمهارات العقلية والجسمية المتاحة أثناء تنفيذ الأنشطة التكنولوجية بمعنى:

المهارات والطرق العملية.
المعرفة العلمية والنظرية وفهم الموارد والعناصر والأدوات.
المهارات العقلية المتاحة لتعريف الاحتياجات وتحليل المشكلات وتطوير الحلول وتقييم المخرجات.
القدرة على الاتصال الفكري الشفهي والجغرافي مثل استخدام التكنولوجيا المعلوماتية.
الصفات الشخصية للتضامن والتعاون والمرونة والإدراك المطلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salama
نائب مدير
نائب مدير
salama


رقم العضوية : 304
المزاج : مفهوم التكنولوجيا Pi-ca-10
المهنة : مفهوم التكنولوجيا Engine10
الجنس : مفهوم التكنولوجيا Male10
عدد المساهمات : 353
نقاط : 994
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 42
كيف تعرفت إلينا : قوقل
إحترام القوانين : مفهوم التكنولوجيا Jpg116

مفهوم التكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التكنولوجيا   مفهوم التكنولوجيا I_icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010 - 1:36

الوعي التكنولوجي : Technological Awareness
بمعنى أن التكنولوجيا تتضمن المسئولية الإنسانية تجاه القرارات والأحداث وضرورة معرفة:

وجود التكنولوجيا فى المنهج ليست هدفًا فى ذاتها ، بل ليمارسها الطلاب بأنفسهم .

الطرق التى تستخدم ملامح التكنولوجيا ، والتى ظهرت فى العالم الاجتماعي لها أسبابها وتأثيراتها معًا

من
المهم أن يفهم الطلاب أساليب العمل المنظم فى عشرة مجالات تصف الأنواع
المختلفة من المعرفة والمهارات التكنولوجية ، وهذه هي العشرة نقاط التى
تسهم فى تفعيل العمل بالتعليم التكنولوجي:

التركيب : الأجزاء الطبيعية الضرورية من المنتج ، العملية أو النظام المتضمن و الطريقة التى تنظم بها الأجزاء .
المواد الخام : المواد المستخدمة لصنع التركيب .
التصنيع: عملية تكوين المواد الخام أو التراكيب.
الميكانيكية : الأجزاء من التراكيب التى تسمح لها بالعمل .
القوة والطاقة : المصادر التى تمكن من صنع العمل .
التحكم : الوسائل التى بواسطتها تصبح الميكانيكية نشطة .
الأنظمة: دمج الأجزاء لتكوين نظام.
الوظائف : موضوعات المنتجات والعملية التى تجعلها مناسبة للنظام الإنساني
الفنيات: تنمية المنتجات والعمليات.
التقويم : المنتجات التى تمكن الناس من استخدامها .
لماذا مادة دراسية للتكنولوجيا ؟
ترى كوثر كوجك أن المتتبع للاتجاهات الحديثة فى تطوير المناهج يلحظ أنها
قد تحولت من التركيز على الإجابة عن سؤال : ماذا نعلم تلميذ اليوم؟ إلى
الاهتمام يكيف نعلمه ؟ وكيف نكسبه اتجاهات التفكير العلمي، واتجاهات
التفكير الابداعى فى حل المشكلات ؛ لأن المعلومات تتغير ، فلا جدوى من
تخزينها فى عقول التلاميذ ، وأن اكتساب التلاميذ لمهارات التفكير والبحث
والاطلاع وتحديد وحل المشكلات ، يكون أبقى أثرًا وأكثر رسوخًا ، وقد دعي
ذلك لبعض النظم التعليمية إلى استحداث مادة دراسية لتحقيق هذه الأهداف
والتركيز على تنمية القدرات العقلية ، وتنمية التفكير العلمى والإبداعى فى
حل المشكلات ، والتعلم الذاتى ،

ويضيف حسين بهاء الدين أنه إذا
كان العالم يشهد ثورة تكنولوجية هائلة ، ثورة جديدة يطلق عليها " الموجة
الثالثة " ، ثورة علمية تكنولوجية معلوماتية ، أصبح فيها من يملك العلم
والتكنولوجيا والمعلومات له حق البقاء ، مما يتطلب توجيه أهداف التعليم
إلى قدرات التعامل مع بنى البشر والموارد والأنظمة والتكنولوجيا
والمعلومات ، بهدف إعداد جيل يستطيع التعامل مع لغة العصر ، جيل يستطيع
التآلف مع التكنولوجيا ويطوعها ،لأن قوة التكنولوجيا فى إدارتها وتوظيفها
وليس فى امتلاكها ، وهذا يعنى أن التكنولوجيا فكر وأداء وحلول للمشكلات
قبل أن تكون مجرد امتلاك معدات .

كما أن البعض يؤكد على أن النظرة
إلى التربية ، أصبحت تهدف إلى التعلم مدى الحياة ، والتعلم من أجل صنع
القرار ، والتعلم من أجل الحياة فى مجتمع متغير، وهذا يتطلب برأي بعض
أساتذة التربية تربية الأفراد وتنمية قدراتهم على المرونة ، وسرعة التكيف
والتأقلم مع التحولات المتسارعة ، وتقبل التجديدات والمستحدثات بعقل متفتح
واعٍ ، ناقد ، يحسن الاختيار ، يجيد اتخاذ القرار ، ولا يتأتى ذلك إلا إذا
عملت المناهج على تسليح الأفراد بنوع من التفكير والمعرفة ، لذا فالتحدي
أمام المناهج الدراسية اليوم هو إيجاد طرق ، وخطط ، وبرامج تعليمية ،
تستطيع أن تحول المعلومات المدرسية إلى كفاءات ، ومهارات عملية ،

وتنمية
قيمة العمل واحترامه ، واكتساب الاستعداد للعمل ، وامتلاك المعلومات
والمهارات والاتجاهات اللازمة للتقدم فى سوق العمل ، والقدرة على حل
المشكلات ، وتنمية التفكير الابداعى الخلاق ، هذا في الوقت الذى يرى فيه
البعض أننا ما دمنا نعترف أننا نعيش عصر التكنولوجيا ، فعلينا أن نعترف
بأن مناهجنا التربوية ما لم تصطبغ بالتكنولوجيا لن تصبح مسايرة للعصر ،
ولا يكون للإبداع والابتكار والتفكير مكانًا فى هذه المناهج ، لذلك طالب
خبراء التربية المشاركون فى فعاليات المؤتمر القومى لتطوير التعليم
الإعدادي بإضافة مادة التكنولوجيا وتنمية التفكير إلى مناهج التعليم
الإعدادي.

ولأن العالم أصبح معتمدًا اعتمادًا تامًا على
التكنولوجيا من نواح عديدة رغم أن هذه التكنولوجيا فى الوقت ذاته تحمل خطر
تدمير المجتمع والمعضلة هى أن نتجنب تدمير المجتمع مع الحفاظ على منافع
الاعتماد على التكنولوجيا . أضف إلى ذلك أن التطور السريع فى تكنولوجيا
المعلومات والاتصال وتطبيقاتها يقدم للعالم تحديات جديدة ، والاتجاه نحو
ما يسمى " الطريق السريع للمعلومات " والآثار الاقتصادية والاجتماعية
والتربوية المرتبطة به ، مما دعي مؤتمر السياسات والتكنولوجيات الجديدة
المنعقد فى موسكو 1996م إلى التأكيد على متابعة الأهداف التالية :

تحليل
الاتجاهات والخبرات الوطنية والإقليمية والدولية فى إدخال واستخدام
المعلومات الجديدة وتكنولوجيات الاتصال فى النظم التعليمية .
مراجعة آخر التطورات فى مجال المعلومات وتكنولوجيات الاتصال وفحص تطبيقاتها فى التعليم .
وقد حددت كوثر كوجك أهداف " التكنولوجيا وتنمية التفكير " كمادة دراسية فى الأهداف التالية :

تنمية التفكير الابتكارى فى دراسة وتحليل المشكلات .
إضفاء البهجة والمتعة على العملية التعليمية التعلمية لكل من التلميذ والمعلم ، حيث يتم العمل فى مجموعات عمل صغيرة .
ملاحقة ومتابعة التغيرات التكنولوجية المتلاحقة ، وأثرها على المجتمع سلبًا وإيجابًا ، والجهود التى تبذل للتحكم فيها .
التعامل مع الأجهزة والمعدات التكنولوجية، لتنظيم أدائها مع صيانتها وتطويرها.
اكتساب بعض المهارات الأساسية فى استخدام العدد والأدوات البسيطة ، مع تطبيق قواعد الأمن والسلامة فى استخدامها .
زيادة الثقة بالنفس والقدرة عل المشاركة فى الإنتاج .
ترشيد استخدام الموارد المتاحة لحل المشكلات البيئية باستخدام باقي الخامات والفوارغ... الخ.
تطبيق حل المشكلات للوقاية من الأخطار الطارئة ، وتجنب آثارها السلبية .
تنمية الوعى باستشعار المشكلات قبل ظهورها ، واتخاذ الاحتياطات الواقية لتجنب آثارها .
تعرف مصادر التعلم المختلفة معها ، وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسى أو المعلم فقط .
زيادة
المشاركة الإيجابية والعمل التعاونى فى فريق ، والتدريب على أسلوب طرح
الآراء ، ومناقشة الآخرين واحترام الرأى الآخر ، وغرس مبادئ الديمقراطية
وممارستها
تقدير قيمة العمل اليدوي واحترام العاملين به .
مسايرة
نمو مفهوم محو الأمية من مجرد الإلمام بالقراءة والكتابة، إلى عدم القدرة
على التعامل مع الوسائل العلمية الحديثة، إلى حل المشكلات التطبيقية
الأخرى.
تعرف خصائص النظام ( مدخلاتها وتشغيلها ومخرجاتها ) ، وتقييم كل عنصر من عناصرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التكنولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التكنولوجيا الحديثة وحياتنا الشخصية
» الحركة مفهوم نسبي
» مفهوم رياض الأطفال
» مفهوم و اهمية وانواع التمويل
» مفهوم الأدب .. لغةً واصطلاحا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: ~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ الصيانة و التركيب(نصائح و ارشادات) ۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~ :: التكنولوجيا الحديثة-
انتقل الى: