منتدى فرجيوة نت
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - 1011
منتدى فرجيوة نت
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
سفيرالسلام
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
قطرالندى
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
salama
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
المتميزة
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
تسنيم
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
انشتاين
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
hogo
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
الامل القادم
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
جهان
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_rcapمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Voting_barمشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Chork10مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Khab10مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Pi-ca-10
المهنة : مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Profes10
الجنس : مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Jpg116

مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -   مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم - I_icon_minitimeالإثنين 24 أكتوبر 2011 - 1:13

بسم الله الرحمن الرحيم

قد شفى قلبي هذا الموضوع من خلال دقة تحليله ووقوعه كالدواء على مكمن الداء
و لذلك أقدمه لكم صافيا خالصا لعلكم تنطلقون منه في ندواتكم التربوية
للقضاء على ما سماه كاتبه :مشكلات تدريس التعبير و زدت عليه :قولي وا تعبيراه و لغتاه............
و إن كنت صراحة لا أرى أن هناك مشكلات في تدريس التعببير
بل هناك مشكلات في منهج التعبير عندنا و مشكلات في المدرسين
و مشكلات عند المتعلمين و مشكلات عند الآباء و الأمهات
ومشكلات في المجتمع و ستدركون أن محاربة اللغة العربية إنما تنطلق
من محاربة مادة التعبيرنفسها و ربما حاربه المنهج نفسه دون أن يدري أصحابه ذلك
و أترككم مع صاحب المقال لمعرفة ما يجب علينا أن نعرفه .................فتفضلوا

مشكلات تدريس التعبير


لماذا
صارت دروس التعبير لا تستثمر دوافع الطالب إلى الكلام أو الكتابة ؟ ولماذا
صارت حصة التعبير هي أكثر الحصص إهمالاً وأقلها نشاطاً وتفكيراً ؟ لماذا
فقدت حصة التعبير قيمتها ؟ ولماذا حولها بعض المعلمين إلى وقت مخصص لحل
الواجبات ؟!! ولماذا يعجز الطالب بعد تخرجه من المرحلة المتوسطة ، بل
الثانوية ، بل الجامعة ، عن كتابة خطاب إلى جهة إدارية ، أو رسالة إلى
قريب ، أو كتابة محضر اجتماع ؟ ولماذا يتصبب عرقاً عندما نطلب منه إلقاء
كلمة ، أو كتابة تقرير ؟

إن إجابات هذه الأسئلة كلها تكمن في أخطائنا في تدريس التعبير والتي منها :
1- عدم الإعداد لدروس التعبير ، والارتجالية المذمومة والتي ساهمت في قتل الإبداع في حصة التعبير .
2-
سواء اختيار الموضوعات من قبل بعض المعلمين حيث لا يزال كثير من المعلمين
متشبثاً بالموضوعات التقليدية والتي لا تخفى على الجميع والتي قتلت كثير
من الطلاب بدافع يحفزه ولهدف يريد تحقيقه .
3- أن يكتب الطالب إرضاء للمعلم وانقيادا له دون تأثر أو انفعال والصواب هو أن يكتب الطالب بدافع يحفزه ولهدف يريد تحقيقة .
4- مطالبة الطلاب أن يكتبوا لمجرد الكتابة أو لشغلهم بالكتابة

5-
فرض الموضوعات على الطلاب وإلزامهم بها وعدم ترك الحرية في الحديث
والكتابة عن ما يريدونه وكذلك إلزامهم بعناصر الموضوع وتقييدهم بها وهذه
من الأسباب التي جعلت الطلاب يكرهون التعبير !!
6- أن يتحدث المعلم
باللهجة العامية ومعروف أن تعلم اللغة يعتمد في كثير من جوانبه على السماع
والتقليد والمعلم هو خير قدوة لطلابه وعندما يتحدث المعلم باللغة الفصحى
السلسلة فإن طلابه يتخلصون ولو مؤقتاً من اللهجة العامية التي يسمعونها في
البيت والشارع !!
7- عدم ربط التعبير بألون الأنشطة اللغوية التي تمارس
خارج الفصل مثل الإذاعة ، المسرح ، مسابقات الإلقاء ، الصحافة المدرسية ،
كتابة الإعلانات
8- عدم الاهتمام بالتعبير الشفوي والتدريب الكافي عليه
فالاهتمام بالإلقاء داخل الصف يكاد معدوماً وهو أيضاً لا زال يمارس بأسلوب
تقليدي لا إبداع فيه .
9- أن يستأثر المعلم في درس التعبير الشفوي
بالكلام وحده والطلاب سلبيون غير متفاعلين مجر أوعية فقط وينسى المعلم أن
الهدف من حصة التعبير هو تدريب الطلاب أنفسهم لا أن يستأثر هو بالحديث
ويكون كالخطيب أمامهم !!
10- أحجام كثير من الطلاب عن المشاركة في درس
التعبير الشفوي لتهيبهم هذا الموقف وغلبة الخجل عليهم بسبب عدم علاج
المعلم لهؤلاء الطلاب فيجب عليه أن يشجع هؤلاء الطلاب ويأخذهم باللين
والصبر .
11- عدم استخدام المعلم لطريقة الأسئلة المشوقة في دروس
التعبير الشفوي ولا سيما أذا كان الطلاب يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالاً
لأن الأسئلة تساعد الطلاب على فتح أبواب الكلام لهم
12- مقاطعة الطالب في أثناء تعبيره الشفوي لأن المقاطعة تجعل الطالب يفقد الثقة بنفسه .
13-
عدم اهتمام المعلم بتوليد الدوافع وتهيئة المجال والحوافز للتعبير فعلى
المعلم أن ينهمر جميع الفرص التي تساعد على إثارة شغف الطلاب للتعبير
وعليه أن يبذل جهده لجعل موضوعات التعبير مرتبطة بحياتهم حتى يكتب ويتحدث
كل طالب بدافع وكأنه يقصد التأثير على مخاطب معين

14- عدم استغلال
الفرص الطبيعية الممكنة لتدريب الطلاب على التعبير ومن الفرص الطبيعية
كتابة رسالة إلى زميل ، زيارة مرفق حكومي ، رحلة واستغلال المسابقات التي
تقام في المدرسة أو خارجها ، ومن الفرص الطبيعية للتدريب على التعبير
الشفوي التعليق على الحوادث الجارية .
15- قيام المعلم بتلقين طلابه بعض المفردات والتراكيب لاستخدامها في كل موضوع يقولونه أو يكتبونه
16-
عدم ربط التعبير بفروع اللغة العربية ولا سيما النصوص والمطالعة فالملاحظة
أن الروابط بين مطالعة الطلاب ومحفوظاتهم من ناحية وتعبيرهم من ناحية أخري
روابط مفككة لا قيمة لها
17- عدم تشجيع المعلم لطلابه على القراءة
الحرة ووضع الحوافز للقراءة ومن المعروف أن التعبير لا يجود إلا بكثرة
القراءة فهي تطوع الأساليب وتنمي الثروة الفكرية واللغوية وأيضا يجب على
المعلم أن يعود طلابه على ارتياد المكتبات ويشوقهم إلى ذلك بكافة الأساليب
18- عدم تدريب الطالب و إعانته على فهم أدب الإصغاء والاستماع وأدب الحديث وأدب المناقشة وأدب النقد
19-
عدم الاهتمام بالتعبير الوظيفي وانعدام كلياً عند كثير من المعلمين فلا
تدريب على المحادثة والمناقشة ولا تدريب على كتابة خطابات الطلب ومحاضر
الجلسات ولا تدريب على كتابة بطاقات الدعوة والاعتذار وملء الاستمارات ولا
تدريب على كتابة الرسائل والبرقيات
20- عدم تخصيص حصص معينة لتنبيه الطلاب وتبصيرهم بمواطن الخلل والضعف في كتاباتهم
21-
عدم تدريب الطلاب على الكتابة وفق معايير واضحة ومن أهمها : سلامة
التحــــــــــــــــــــرير العربي سلامة الأسلوب نحويا وصرفيا سلامة
الحقائق المعروضة والأفكار جمـــــــــــــــال المعانـــــــــي

22-
عدم تبصير الطلاب بضرورة الاهتمام بالإخراج من حيث علامات الترقيم حيث أن
هذه العلامات عوض عن المواقف اللغوي المنطوق الحي وكذلك عدم تبصير الطلاب
بأهمية الخط الجميل ونظافة الكراسات .
23- عدم اكتشاف الطلاب أصحاب
المواهب وتنميتها فهناك طلاب لديهم الموهبة الشعرية وطلاب لديهم الموهبة
القصصية وطلاب لديهم موهبة الإلقاء فهؤلاء يحتاجون إلى تشجيعهم وتوجيههم
لتنمية مواهبهم .
24- عدم تدريب الطلاب على المهارات التعبيرية المهمة
مثل : مهارة المقدمة الجذابة ، مهارة سلامة العرض ، مهارة استخدام نظارات
الفقرات ، ومهارة كيفية إنهاء الموضوع
25- عدم تدريب الطلاب على تلخيص
الكتيبات النافعة والمقالات الهادفة وتشجيع الطلاب على جمع ما يعجبهم من
أبيات شعرية وحكم وأمثال في كراسة خاصة تبقي معهم عمراً طويلاً وحبذا لو
أقام المعلم مسابقة لأفضل مختارات طلابية تكون في نهاية الفصل .
26- أخطاء في التقويم ومنها :
أ‌) النظرة الجزئية والاهتمام بجانب واحد وإهمال آخر وعدم الأخذ بالنظرة الشمولية المتكاملة .
ب‌) أن يلجأ المعلم إلى كثرة الشطب والتصويب لأن ذلك يؤدي إلى ضعف ثقة الطالب بنفسه وكره المادة .
ت‌)
أن اختبارات التعبير الشهرية والنهائية لا تقيس إلا مجال واحد وهو مجال
التعبير الإبداعي القائم على فرض الموضوعات التقليدية الضيقة التي تمثل
تفكير المعلم ورغبته !!
ث‌) استخدام التعبيرات الجارحة من قبل المعلم وهذه التعبيرات أثارها لا تخفى على أحد
ج‌)
الاكتفاء بكتابة الدرجة بعد تصحيحها وعدم التعليق على الموضوع فالطالب
ينبغي أن يعرف حكم معلمه على موضوعه وأن يعرف جوانب ضعفه وقوته فيعالج
المعلم الموضوع الركيك بالتعليق المناسب الذي لا يؤثر على نفسية الطالب
ويشجع صاحب الموضوع الجميل ويبين أسباب جماله .
ح‌) تحديد ما يكتبه الطالب بأسطر لا ينقص عنها ولا يزيد !!
إعداد الأستاذ / راشد بن محمد الشعلان
مشرف اللغة العربية في مركز اشراف الوسط التربوي
الرياض
المراجع :

1- اساليب تدريس اللغة العربية : عماد توفيق السعدي وآخرون
2- تدريس فنون اللغة العربية : د/ علي احمد مدكور
3- تعليم اللغة العربية د/ حسن شحاته
4- دليل المعلم إلي صياغة الأهداف التعليمية : محمد مرزوق
5- خصائص اللغة وطرق تدريسها : د/ نايف معروف
6- طرق تدريس اللغة العربية : د/ زكريا اسماعيل
7- طرق تدريس اللغة العربية : جودت الركابي
8- طرق تعليم اللغة العربية : د/ محمد عبدالقادر احمد
9- الموجه العلمي لمدرس اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي
10- الموجة الفني لمدرسي اللغة العربية : عبدالعليم ابراهي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تدريس مادة الفلسفة....في 4 كتب للتحميل
»  من أخطاء بعض المعلمين في تدريس القواعد :
» درس النادرة التعبير الكتابي الوحدة الثامنة للثالثة متوسط
» مذكرة نموذجية في نشاط التعبير الكتابي - سنة أولى متوسط .
» تدريس مادة الرياضيات وفق المقاربة بالكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ
-
انتقل الى: