منتدى فرجيوة نت
الحركة مفهوم نسبي 1011
منتدى فرجيوة نت
الحركة مفهوم نسبي 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
الحركة مفهوم نسبي UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
سفيرالسلام
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
قطرالندى
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
salama
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
المتميزة
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
تسنيم
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
انشتاين
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
hogo
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
الامل القادم
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
جهان
الحركة مفهوم نسبي Vote_rcapالحركة مفهوم نسبي Voting_barالحركة مفهوم نسبي Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
الحركة مفهوم نسبي Chork10الحركة مفهوم نسبي Khab10الحركة مفهوم نسبي Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 الحركة مفهوم نسبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيرالسلام
نائب مدير
نائب مدير
سفيرالسلام


رقم العضوية : 2
المزاج : الحركة مفهوم نسبي Pi-ca-11
المهنة : الحركة مفهوم نسبي Profes10
الجنس : الحركة مفهوم نسبي Male10
عدد المساهمات : 979
نقاط : 14526
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 41
كيف تعرفت إلينا : آخر
إحترام القوانين : الحركة مفهوم نسبي Jpg116

الحركة مفهوم نسبي Empty
مُساهمةموضوع: الحركة مفهوم نسبي   الحركة مفهوم نسبي I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2010 - 4:11

الحركة مفهوم نسبي

بقلم: حسن يوسف شهاب الدين.. أستاذ فيزياء
كيف ندرس حركة الأجسام المحيطة بنا ؟
عندما ننظر حولنا إلى مختلف الأشياء (الجبال والمنزل والسيارة والطائرة والطريق والمقعد والدراجة ....... وغيرها) نقرر أن بعضها ساكن وبعضها متحرك,فما المعيار الذي نعتمده في قرارنا هذا ؟.
كيف ندرس حركة الأجسام المحيطة بنا ؟

عندما ننظر حولنا إلى مختلف الأشياء (الجبال والمنزل والسيارة والطائرة والطريق والمقعد والدراجة ....... وغيرها) نقرر أن بعضها ساكن وبعضها متحرك,فما المعيار الذي نعتمده في قرارنا هذا ؟.
ولماذا نحكم أن الجدار ساكن وأن السيارة متحركة ؟.
وما الفرق بين حالة المقعد الذي نجلس عليه والدراجة التي يركبها زميلنا ؟.
عندما نفكر في حالتي الجسم الساكن والجسم المتحرك نعلم أننا ندرس في كل مرة وبنظرة سريعة المسافة التي تفصل عنا أو عن أي جسم آخر, فإذا وجدنا هذه المسافة تتغير مع الزمن قلنا عن الجسم أنه يتحرك, وعندما تكون المسافة ثابتة لا تتغير مع الزمن قلنا أن الجسم ساكن لا يغير مكانه.
فالسيارة التي تنتقل من أمام منزل إلى آخر جسم متحرك بالنسبة للمنزل, والدراجة التي تحوم في أرض الدار جسم متحرك بالنسبة للدار, ودواسة الدراجة التي لا يتغير بعده أثناء سيرها عن محور دورانها بل تتغير استقامة القطعة الممثلة لذالك البعد عن الأفق مثلا جسم متحرك بالنسبة للأرض.
ويمكن أن يكون الجسم في الوقت نفسه متحرك وساكن معا, إذ يكون ساكناً بالنسبة لجسم ومتحرك بالنسبة لآخر, لهذا لا بد لتحديد حركة ما من اختيار جملة مقارنة تُدرس الحركة بالنسبة لها, فمثلا يكون إنسان ما وهو في موضع ما من سطح الأرض ساكناً بالنسبة لجملة محاور مقارنة بالأرض, ومتحركة بالنسبة لجملة أخرى مرتبطة بالشمس, وغالبا ما تكون جملة المقارنة متحركة حتى ولو كانت مرتبطة بالأرض أو بالشمس لأن الأرض متحركة بالنسبة للشمس, كما أن الشمس تتحرك بالنسبة للنجوم التي تعتبرها ثابتة, لذا نحن ندرس حركات نسبية وليست حركات مطلقة.
وعلى هذا نقول عن نقطة مادية أنها متحركة بالنسبة لنقطة أخرى أو لجملة مقارنة إذا تغير بعدها عنها بتغير الزمن.
وتنشأ من هذه المقدمة البسيطة فكرة مراقبة الجسم المدروس والمراقب (الباحث):
إما أن يكون داخل الجملة المدروسة وعندها يكون مراقب داخلي, ويسمى فيزيائيا (دالامبير).
أو أن يكون خارج الجملة (بعيدا عنها ) وعندها يكون مراقب خارجي ويسمى فيزيائيا (نيوتن).
بعض الأمثلة الواردة في القرآن الكريم:
(1) - المراقب الداخلي (دالامبير) , الأرض المنبسطة.

قال الله تعالى :
"و هو الذي مدَّ الأرض وجعل فيها رواسي ...". الرعد (3)
" و الأرض مددناها وألقينا فيها رواسي .." سورة الحجر (19).
أثبت القرآن الكريم والعلم أن الأرض بلا شك كروية وهذا مما لا جدال فيه, ولكن ما هو التفسير العلمي للآيات التي تعبر عن الأرض الممدودة والمفروشة.
هذا ما شرحه الأستاذ فراس نور الحق في مقاله (كروية الأرض) في قوله:
كيف تكون الأرض ممدودة ؟ و ما معنى ذلك ؟ .
معنى ذلك أننا مهدنا السير فيها فستبقى ممدودة أمامنا، لن تنتهي فيها إلى حاجز يحول دون ما وراءه ، أو هوة أبدية نقف عندها عاجزين .
و لقد أشار كثير من المفسرين والفقهاء المسلمين إلى كروية الأرض مم فهموه من كتاب الله عز و جل من ذلك :
وقد أشار أئمة الإسلام منذ القديم إلى هذه الحقيقة فقد أشار الإمام ابن القيم الجوزية في كتابه التبيان في أقسام القرآن إلى كروية الأرض.
وأشار كذلك الإمام الفخر الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب إلى كروية الأرض فقال :
"إن مد الأرض هو بسطها إلى ما لا يدرك منتهاه ، و قد جعل الله حجم الأرض عظيماً لا يقع البصر على منتهاه ، و الكرة إذا كانت في غاية الكبر كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح المستوي الامتداد ".
من هذه العبارات ندرك أن الإمام الفخر الرازي فهم معنى المراقب الداخلي للجملة المدروسة (الأرض), وأنه يقف على سطح من الأرض وهذا السطح الموجود على محيط الكرة الأرضية هو جزء صغير منها , ويسمى هذا الجزء في لغة الرياضيات (مقدار تفاضلي ) وبمكاملة هذا المقدار( المساحة الصغيرة) تنتج مساحة سطح الكرة بكاملها , والأرض تكون ساكنة من وجهة نظر هذا المراقب.
وإلى ذلك أشار شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه" الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح " قال : "اعلم أن الأرض قد اتفقوا على أنها كروية الشكل وليست تحت وجه الأرض إلا وسطها ونهاية التحت المركز وهو الذي يسمى محيط الأثقال ".
حيث فهم أن الأرض كروية وبالتالي الاتفاق على أنها كروية يعود إلى مراقبتها عن بعد وبالنسبة لشيخ الإسلام لم تكن المراقبة بالعيان وإنما كانت من الأدلة القرآنية والحدس مقارنة مع أشكال الكواكب والنجوم .
(2) – المراقب الخارجي (نيوتن), كروية الأرض.
قال تعالى: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمّىً أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) (الزمر:5).
قال تعالى : (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف:54) سورة الأعراف (53) .
الآية واضحة كل الوضوح . يكور الليل على النهار فيخفيه و يكور الليل ويكور النهار على الليل فيخفيه و يكور النهار.
وبين تكورهما على بعضهما نرى جرماً كروياً يتدحرج بينهما فيجمعهما يكوران على بعضهما. هذا الجرم هو الأرض .
لنتصور أننا في منطقة النهار، وبعد ساعات سيغشى الليل هذه المنطقة، لكنه لا يغشاها بشكل عادي بل يكور تكويراً، أي ينحني بشكل كروي، ومن البديهي أن المنطقة يجب أن تكون كروية ليمكن فهم الكلام.
وبما أن الليل والنهار وجدا على سطح الأرض معا فلا يمكن أن يكونا على هيئة التكوير إلا إذا كانت الأرض نفسها كروية. بحيث يكون نصف الكرة مظلما والنصف الآخر مضيئا, فلو لم تكن مساحة الليل والنهار متساوية. بحيث يبدو أحدهما شريطا رفيعا في حين يغطي الآخر معظم المساحة, ما كان الاثنان على هيئة كرة.... لأن الشريط الرفيع في هذه الحالة سيكون على شكل هندسي آخر غير الكرة حسب المساحة التي يحتلها فوق سطح الأرض.
ولم تظهر كروية الأرض للناس وهي تسبح في الفضاء إلا عندما أطلق الروس القمر الصناعي الأول " سبوتنيك " في مداره حول الأرض في أكتوبر 1957م واستطاع العلماء الحصول على صور واضحة لكوكب الأرض بواسطة آلات التصوير التي كانت مثبتة في القمر الصناعي وفي عام 1966 م هبط القمر الصناعي " لونيك 9" بأجهزته المتطورة على سطح القمر ،و أرسل لمحطات الاستقبال على الأرض صوراً عن كوكب الأرض, وهذا دليل دور المراقب الذي يدرس الجملة وهنا المراقب خارجي(بعيد عن الأرض) والأرض بالنسبة لهذا المراقب متحركة.

إذاً مما سبق نستنتج أن الأرض ساكنة بالنسبة للكائنات الموجودة على سطحها ومتحركة بالنسبة للمراقب البعيد عنها (الموجود في الفضاء).
(3)- كيف عبر القرآن الكريم عن الحالتين معا ؟
قال تعالى: ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ ) سورة النمل ( 88)
الحالتين معا عندما نقرأ هذه الآية الكريمة ونحن نرى أمامنا الجبال ثابتة لا تتحرك ندرك أننا رؤيتنا للجبال الثابتة ليست يقينية لقوله جل ّوعلا: ( تَحْسَبُهَا جَامِدَةً ) فما دمنا نحسب فليست هذه الحقيقة, لأن الحقيقة أن الجبال تتحرك مع الأرض بحكم دوران الأرض حول محورها ودورانها حول الشمس, وبالتالي نستقرأ من الآية الكريمة أننا والجبال والأرض جملة واحدة فتبقى الأجسام المحيطة بنا ساكنة لا تتحرك لأننا من الفئة الأولى ( المراقب الداخلي), وخير مثال على هذا الأمر السيارة المسرعة التي يقودها السائق الجالس على كرسيه ومعه صديقه الذي يحدثه والذي يظنه ساكنا لا يتحرك لأن المسافة بينهما بقيت ثابتة, والسائق وصديقه والكرسي أجسام ساكنة بالنسبة لبعضها, أما الإنسان الواقف على الرصيف يدرك أن السيارة وما تحويه تتحرك لأن المسافة تتغير بينه وبينها باستمرار.
- آراء المفسرين الأوائل:
قال الذهبي في مختصر العلوم، ص 73:
" الأرض في وسط السماء كبطيخة في جوف بطيخة، والسماء محيطة بها من جميع جوانبها، وأسفل العالم هو جوف كرة الأرض، وهو المركز، وهو منتهى السفل.
والتحت ـ وما دونه ـ لا يسمى تحتاً، بل لا يكون تحتاً، ويكون فوقاً، بحيث لو فرضنا خرق المركز ـ وهو سفل العالم ـ إلى تلك الجهة، لكان الخرق إلى جهة فوق.
ولو نفذ الخرق جهة السماء من تلك الجهة الأخرى، لصعد إلى جهة فوق.
وبرهان ذلك: أنا لو فرضنا مسافراً سافر على كرة الأرض من جهة المشرق إلى جهة المغرب، وامتد مسافراً، لمشى مسافراً على الكرة إلى حيث ابتدأ بالسير وقطع الكرة مما يراه الناظر أسفل منه، وهو في سفره هذا لم يبرح الأرض تحته والسماء فوقه.
فالسماء التي يشهدها الحس تحت الأرض، هي فوق الأرض لا تحتها؛ لأن السماء فوق الأرض بالذات ".
وقال ابن النفيس في شرح كتاب تشريح قانون ابن سينا، ص 112:
معللاً سبب عدم رؤية الأجسام من بعيد.. " هذا يتم سواء كانت العين مرتفعة أو منخفضة، ولكن العين المرتفعة ترى أكثر مما إذا كانت غير مرتفعة. وسبب ذلك ليس زيادة قوتها أو زيادة إدراكها، بل إن تشكُّل الأرض كرة، فالبعيد جداً ما هو على ظاهر الأرض ينستِر عن الرؤية بحدبة الأرض ".
جاء في تفسير البحر المحيط 7/80
" قال أبو عبد الله الداراني: ثبت بالدليل أنّ الأرض كرة، ولا ينافي ذلك قوله: مد الأرض، وذلك أنّ الأرض جسم عظيم. والكرة إذا كانت في غاية الكبر كان قطعة منها تشاهد كالسطح.
و قال الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله في تفسيره مفاتيح الغيب ج19 ص1
في تفسير قوله تعالى: " وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " [الرعد: 3]. قال الرازي: " المد هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه، فقوله: " وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ ". يشعر بأنه تعالى جعل حجم الأرض حجماً عظيماً لا يقع البصر على منتهاه، لأن الأرض لو كانت أصغر حجما مما هي الآن عليه لما كمل الانتفاع به... والكرة إذا كانت في غاية الكبر، كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح "".
وقال كذلك في تفسيره مفاتيح الغيب21/142 قال: " ثبت بالدليل أن الأرض كرة وأن السماء محيطة بها، ولا شك أن الشمس في الفلك.. ومعلوم أن جلوس قوم في قرب الشمس غير موجود، وأيضاً الشمس أكبر من الأرض بمرات كثيرة، فكيف يعقل دخولها في عين من عيون الأرض ؟ إذا ثبت هذا فنقول: تأويل قوله: " تَغْرُبُ فِيْ عَيْنٍ حَمِئَةٍ "من وجوه.. أن ذا القرنين لما بلغ موضعها في المغرب ولم يبق بعده شيء من العمارات، وجد الشمس كأنها تغرب في عينٍ وهدةٍ مظلمةٍ ـ وإن لم تكن كذلك في الحقيقة ـ كما أن راكب البحر يرى الشمس كأنها تغيب في البحر إذا لم ير الشط، وهي في الحقيقة تغيب وراء البحر.
ومن هذا كله ندرك أن الحركة مفهوم نسبي, فسبحان الذي بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكافة البشر وعلمه وأنزل على قلبه القرآن الكريم فيه آيات بينات وعبر ليعلمنا به ونتدبر ونتفكر.
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحركة مفهوم نسبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الحركة الكشفية في الجزائر
» الطفل كثير الحركة قليل الانتباه
» الحركة التنقلية للموظفين 2013/2014
» مصابيح فلوريسنت جديدة تستشعر الحركة وتوفر الطاقة
» مفهوم التكنولوجيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: ~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ منتدى البحوث والمقالات ۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~ :: المقالات و الدروس العلمية-
انتقل الى: