كلية العلوم الادارية والتخطيط
جامعة الملك فيصل – الاحساء
1425 هـ - 2004 م
دور الانترنت في التسويق المباشر بين منشآت الأعمال *
أ.د. عبدالقادر محمدعبدالقادرمباركأستاذ التسويق – جامعة الملك فيصلملخص البحث :يهدف هذا البحث الى التعـرف على التأثير الذي تلعبه الانتـرنت فيعملية التسويق المباشر بين منشآت الأعمال . وقد تم تطبيق الدراسة علىعينة طبقية من المنشآت المصرية بلغت 129 شركة . وانتهت الدراسة الىأن أهم أسباب استخـدام الشركات للانتـرنت هي ما يتعلق منها بالاتصـال المباشر ، فضلا عـن عامـلي السرعة والسهولـة.كما أوضحـت الدراسـة الأسباب وراء احجام هذه الشركات عن بناء مواقع لها على الانترنت.وقد أوضحت الدراسة أيضا أبعاد الدور الذي تلعبه الانترنت في المزيجالتسويقي ، وانتهت الدراسة الى بيـان أهم معوقات استخـدام الشركاتللانترنت .تمهيد :شهدت السنوات الأخيرة تطورات هائلة أصبحت تلقي بتحديات ضخمة أمام التسويق مع بداية ألفية جديدة لعل من أبرزها التطورات التكنولوجية سواء على مستوى الأسواق ، أو فنون الانتاج ، أو وسائل الاتصال بالعملاء . ( 1 ) ويعد ظهور الانترنت من أهم ثورات التكنولوجيا في العصر الحديث ، فهي بطبيعتها لا تتطلب تكلفة عالية ، كما أنها تتيح لمستخدميها – من كافة أنحاء العالم – الوصول اليها بسهولة ، مما جعلها منصة جيدة لاتصال الشركات بعملائها بكفاءة .ومع ظهور ثورة الاتصال المباشر ، وتفاعل المنشأة مع عميلها بشكل شخصي ، فقد أصبحت المنشأة والعميل وجها لوجه ، يتعاملان سويا من خلال تفاعل منظم عبر أدوات تفاعل حديثة تفوق بشكل كبير امكانات البائع الشخصي في الوقت والحركة ، ووسائل الشرح والايضاح .ــــــــــــــــــخلاصة لدراسة علمية وميدانية أشرف عليها ، وخطط لها الباحث ضمن متطلبات الحصول على الماجستير في ادارة الأعمال للطالبة / سلوى زغلول البرعي . وقد تم مناقشة واجازة الرسالة تحت اشراف الباحث في صيف عام 2003 ، كلية التجارة – جامعة المنصورة.ويسمح التسويق المباشر عبر الانترنت للمسوقين المباشرين بامكانية تعديل أو توجيه رسائلهم أو أفكارهم التسويقية ، فضلا عن امكان اتمام عمليات البيع والتسليم بفعالية وسرعة على اختلاف المواقع الجغرافية ، اضافة الى امكانية نشر كم كبير من المعلومات والبيانات ، مع توفر خاصية الأوساط المتعددة ( الصوت والصورة والحركة ) للرسالة التسويقية . ( 2 ) وتقدم الانترنت أربعة بدائل لفرص استخدامها على النحو التالي : ( 3 ) أولا : يمكن - من خلال شركات الانترنت – انشاء مواقع للاتصال المباشر مع العملاء أوالافراد ، أو المؤسسات الأخرى التي تربطها بهم علاقات هامة ( كالموردين ، والموزعين)مما يساعد على تبادل المعلومات بدقة وسرعة .ثانيا : تسمح الانترنت بتخطي الآخرين في سلسلة القيمة Value Chain - مثل تخطيالموزعين ، والوسطاء - والبيع المباشر للمستهلك .ثالثا : يمكن للشركات استخدام الانترنت في تطوير وتوصيل المنتجات للعملاء الجدد .رابعا : يمكن استخدام الانترنت كعامل رئيسي لوضع أسس جديدة للعمل والتحكم فيما يمكن أنيصل اليه العملاء والمنافسون من معلومات .وقد أظهرت دراسة أجرتها شركة Jupiter Communication أن حجم التجارة المتوقع تنفيذها على شبكة الانترنت بين منشآت الأعمال ( B2BTrade ) سوف يصل الى 6 تريليون دولار عام 2005 م . ويوضح الجدول رقم