منتدى فرجيوة نت
إبراهيم الخليل 1011
منتدى فرجيوة نت
إبراهيم الخليل 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
إبراهيم الخليل UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
سفيرالسلام
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
قطرالندى
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
salama
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
المتميزة
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
تسنيم
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
انشتاين
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
hogo
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
الامل القادم
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
جهان
إبراهيم الخليل Vote_rcapإبراهيم الخليل Voting_barإبراهيم الخليل Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
إبراهيم الخليل Chork10إبراهيم الخليل Khab10إبراهيم الخليل Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 إبراهيم الخليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : إبراهيم الخليل Pi-ca-10
المهنة : إبراهيم الخليل Profes10
الجنس : إبراهيم الخليل Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : إبراهيم الخليل Jpg116

إبراهيم الخليل Empty
مُساهمةموضوع: إبراهيم الخليل   إبراهيم الخليل I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010 - 23:17

نبي الله وخليل الرحمن إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء، شخصية عظيمة في
التراث الإنساني والديانات السماوية.

لا تتوافر مصادر مباشرة عن أخبار إبراهيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسيرته ونبوته أو رسالته سوى ما جاء في
الكتب المقدسة السماوية (التوراة والإنجيل والقرآن) وهي المراجع الأساسية
التي يمكن الرجوع إليها في هذا الموضوع. وتتفق على نبوة إبراهيم عليه
السلام كل عقائد المؤمنين الموحدين من مسلمين ومسيحيين ويهود. وفي الكتب
المقدسة بعض أخبار أبي الأنبياء وملامح شخصيته ومكانته ودعوته إلى الإيمان
بالله ووحدانيته.

وقد نسبت إلى اسم إبراهيم أخبار كثيرة عن
مآثر وبطولات ومعتقدات عاشتها شعوب الشرق القديمة. و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إبراهيم يدعى في الأكدية ثم في الآرامية
والكنعانية العبرية «أبرام» ومعناه «الأب يرحم» أو «الأب يحب»، وجاء ذكره
في التوراة باسم «أبراهام» أي «أبو جمهور عظيم من الأمم»، وإليه يُنسب
العرب من زوجته هاجر المصرية وابنها إسماعيل، كما يُنسب إليه بنو إسرائيل
من زوجه سارة وابنه إسحق. وقد أثارت شخصية إبراهيم تساؤلات كثيرة لدى
الباحثين وعلماء الدين لعدم توافر الروابط بين أصله الذي يرجع إلى بلاد
الرافدين والمناطق التي وجد فيها في أزمنة متباعدة في حران و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومصر و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وحاول كثير من الباحثين التحقق من أخبار
إبراهيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في ضوء ما أسفرت عنه التنقيبات الأثرية في
مواقع مهمة من الشرق العربي القديم، مثل أور و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وماري، ولكن هذه الدراسات لم تتوصل إلا إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مقاربة للظروف التاريخية التي يحتمل أن يكون
خليل الرحمن قد عاشها في زمن ما في مطلع الألف الثاني أو القرن التاسع عشر
ق.م، وفي أمكنة متعددة إلى أن استقر به المقام في مدينة حبرون الكنعانية في
فلسطين، ثم نسبت هذه المدينة إليه فسميت «مدينة الخليل»، ومع ذلك لم يتم
التوصل إلى نص واحد أو أثر تاريخي مباشر يتعلق به أو بسيرته أو بالأسماء
التي يرد ذكرها في الروايات التي تتحدث عن سيرته، وتبقى محاولات وضع
الحوادث المتصلة بمآثر إبراهيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في إطار تاريخي محدد زمنياً قابلة للجدل.
ويمكن تأريخ عصر إبراهيم وعصر أبنائه وأحفاده ما بين القرنين 19و15ق.م،
وينص العهد القديم على أن اسم أبيه «تارح» وأنه من عشيرة آرامية كانت تسكن
«أور» من أرض الكلدان ثم انتقلت إلى حران في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشامية العليا. حيث ولد إبراهيم. وجاء في
القرآن أن اسم أبيه «آزر» وربما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذلك لقبه أو اسمه الثاني كما هي الحال في يعقوب
الذي يسميه اليهود إسرائيل.


إبراهيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عند العرب وفي الإسلام

يصف القرآن الكريم
إبراهيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صدّيقاً نبياً وداعياً إلى الإيمان بالله
الواحد المنزه عن التجسيم وإلى نبذ الأصنام، وهو أسبق الأنبياء إلى
الإسلام، وقد التمس معرفة الإله الخالق طويلاً من مظاهر الكون إلى أن أيقن
أن الله موجود وأنه خالق تلك المظاهر، فاصطفاه الله نبياً ورسولاً، فراح
يدعو قومه إلى عبادة «رب السموات و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي فطرهن»، ولاقى في سبيل دعوته هذه عنتاً
وعذاباً، وسعى قومه، وفيهم أبوه، إلى إحراقه جزاء له على تنكره لآلهتهم
ولكن الله نجاه، وأمره بالتوجه إلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي بارك الله فيها للعالمين، ثم بشره على
الكبر بذرية صالحة ورزقه بغلام حليم هو ابنه إسماعيل، ثم بشره بإسحق من
زوجته سارة، وإلى ابنه إسماعيل ينتسب العرب المستعربة أو العدنانية، ومنها
قريش صفوة بني عدنان، وبنو هاشم صفوة قريش.


انتشرت دعوة إبراهيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في جزيرة العرب بعد أن قدم مكة مع زوجه هاجر
وابنه إسماعيل، فأقام في أم القرى قواعد البيت العتيق ورسم أسس الدين
الحنيف الذي توارثه العرب من بعده. وكانت قريش قد استأثرت قبل الإسلام
بالوظائف الدينية الكبرى في مكة المكرمة وبسدانة الكعبة وسقاية الحجيج.
وغدت مكة مركز الثقل الديني ومجمع المواسم الدينية لأكثر القبائل العربية،
واختلطت موروثات الحنيفية من ملة إبراهيم برواسب وثنية مختلفة، ولما غلب
الشرك على الإيمان بواحدنية الله ظهر الإسلام وتنزلت آيات القرآن الكريم
على النبي العربي محمد بن عبد الله (ص). فكانت رسالته متممة لرسالة خليل
الرحمن ومؤيدة لها.

ورد ذكر إبراهيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في خمس وعشرين سورة في القرآن الكريم،
وأفردت له المصادر العربية والإسلامية مكانة مميزة وفي مقدمتها الحديث
الشريف وكتب التفسير التي استعانت بالتراث الشعبي المتناقل والكتب المقدسة
الأخرى لتوضيح بعض غوامض سيرته وشخصيته. كذلك جعل القرآن الكريم لإسماعيل
بن إبراهيم مكانة تفوق ما للآخرين من بنيه وذريته في حين قللت أخبار العهد
القديم من شأنه وشأن والدته. وتؤكد المصادر الإسلامية والعربية أن إسماعيل
هو الذبيح الذي همَّ إبراهيم بالتضحية به حين أوحي إليه بالمنام، ولكن الله
تعالى افتداه بذبح عظيم.

وفي خبر طويل عن ابن عباس عن رسول الله
(ص) أن إبراهيم صحب امرأته هاجر وابنهما إسماعيل وهو رضيع إلى واد قفر عند
دوحة مرتفعة كالرابية، وليس بمكة يؤمنذ ساكن، وليس فيها زرع ولا ضرع، ثم
انصرف عنهما بعد أن دعا الله: «فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من
الثمرات» (إبراهيم 37). وراحت أم إسماعيل تسعى بين الصفا والمروة تبحث عن
الماء لتروي ظمأ ابنها وهي تدعو، فاستجابت السماء لدعائها وتفجر الماء عند
قدمي الغلام فكانت عين زمزم، وجاء قوم من جرهم (من العرب العاربة) فآووهما،
وشب إسماعيل بينهم وتكلم بلغتهم وأصهر إليهم فصار أصل العرب المستعربة،
وظل إبراهيم يتردد إلى بيت ابنه إسماعيل وقد ماتت هاجر، واختار في إحدى
المرات نشزاً مرتفعاً من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فبنى فوقه بيتاً لله ورفع قواعده بمساعدة
ابنه إسماعيل وهما يدعوان: «ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم» (البقرة
127) وتقبل الله دعاءهما فجعل البيت مثابة للناس وأمناً لهم، وجعل مقام
إبراهيم مصلى، وعهد إليه وإلى ابنه: «أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين
والركع السجود» (البقرة 125) ورسمت بذلك أولى مناسك الحج وشعائره. وفي دعاء
إبراهيم وهو يبني البيت قوله: «ربنا واجعلنا مسلمَيْن لك ومن ذريتنا أمة
مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتُبْ علينا إنك أنت التواب الرحيم، ربنا وابعث
فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت
العزيز الحكيم» (البقرة 128-129)، وغدا البيت الحرام محور الحياة الدينية
والاجتماعية والسياسية في بلاد العرب، وتؤكد هذه الحقيقة الآيتان
الكريمتان: «إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين فيه
آيات بينات، مقام إبراهيم ومن دخله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آمناً، ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه
سبيلاً، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين» (آل عمران 96-97). وأدعية
الصلاة والحج طافحة بذكر إبراهيم وآل إبراهيم، ومن شعائر الحج محاكاة رمزية
لما قامت به هاجر أم إسماعيل في سعيها بين الصفا والمروة، وفي التضحية
بالهدي بعد عرفة تجديد لذكرى ذبيحة إبراهيم وفداء ابنه إسماعيل. وقد جعل
القرآن الكريم رسالة إبراهيم عليه السلام من صلب الإسلام، ونفى عنه انتسابه
إلى غير ذلك في قوله تعالى: «ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حنيفاً مسلماً وما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من المشركين. إن أولى الناس بإبراهيم للذين
اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين» (آل عمران 68)
فالإسلام الذي يعني التوحيد، ودعا إليه خليل الرحمن، أسبق من اليهودية
والمسيحية بقرون، أما الإسلام الذي أُوحي به إلى محمد بن عبد الله (ص)
فيطرح نفسه على أنه دين إبراهيم ومتمم لـه، ومصدق لما جاء به الرسل من بعد
إبراهيم، وآخر الرسالات السماوية إلى بني البشر.


سيرة إبراهيم في أسفار
التوراة



سجلت أسفار العهد القديم كثيراً من موروث
الشرق القديم عن النبوة والأنبياء. وترد سيرة إبراهيم عليه السلام مفصلة
تفصيلاً مستفيضاً في سفر التكوين (الإصحاحات 11-24) فهو إبراهيم بن تارح
ولد ونشأ في حران، وكانت مركزاً لعبادة النجوم والأصنام، وتلقى فيها أمراً
إلهياً بالانتقال مع أهله إلى أرض كنعان (فلسطين)، ثم توجه منها إلى مصر في
نفر قليل من أهله ومعه زوجه سارة، وفي مصر صار قومه أمة كبيرة، وتعرض فيها
إلى محن قاسية ثم طابت الأمور لـه فغادرها معززاً مكرماً من فرعونها.
وتختلط قصة خروج إبراهيم من مصر هنا بقصة خروج قوم آخرين وصفوا بأنهم من
ذريته، وأنهم لاقوا شدة في خروجهم إلا أن الله نجاهم حتى دخلوا أرض كنعان
من جديد، وكانت بلاداً عامرة فوهبها الله لهم. وهذه الرواية ليست خبراً
تاريخياً، ولم يثبت أصل لها في أي مصدر تاريخي أو أثري، ولكنها تتحدث عما
يعتقده اليهود عن أصل بني إسرائيل وعن صلتهم بإبراهيم، وقد صيغت في القرن
السابع ق.م لتسويغ تاريخ الإسرائيليين الذين تدل كتبهم على أنهم فرع متأخر
من نسل إبراهيم، وتسند هذه الرواية إلى إبراهيم دوراً أساسياً في البحث عن م[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يستقر القوم فيه وأنه اختار «ممراً» قرب حبرون
بعد طول تجوال، وهناك تلقى وعداً من الرب بإعطائه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] له ولنسله من بعده، ولم يكن له حينئذ من
الولد إلا ابنه البكر إسماعيل من امرأته الثانية هاجر المصرية، وتتحدث
الرواية عن حمل سارة بإسحق ابنها وهي في سن التسعين وكانت من قبل عاقراً و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عمر إبراهيم مئة سنة وعمر إسماعيل ثلاث عشرة
سنة. وينظر التوراتيون إلى نسل إبراهيم من «هاجر»، وهم العرب، نظرتهم إلى
أبناء الجارية، لأن «هاجر كانت جارية لسارة» وهي التي قدمتها إلى زوجها
لتلد له ولداً، وعلى هذا النحو يكون أولادها أولاداً لسيدتها ولو اعترف
الأب بوليده البكر إسماعيل. وهذا عرف مشابه لما جاء به تشريع حمورابي، إلا
أن التشريع البابلي ينص على إشراك جميع الأولاد بالإرث ويمنح البكر منهم
امتياز البكورة، في حين اهتم المصدر التوراتي كثيراً بتسويغ وضع إسحق في
قضية الإرث في هذه الرواية، وفيها تصريح بما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يعتمل في نفس سارة من غيرة وبغض حتى إنها أكرهت
زوجها على طرد إسماعيل وأمه لإبعادهما عن الإرث، وتجدر الإشارة هنا إلى أن
تشريع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البابلي والتشريع الحوري ـ الميتاني وكانا
من التشريعات السائدة في زمن صوغ الرواية، يحرمان طرد الجارية التي منحت
بعلها ولداً.

وفي قصة أخرى من سفر التكوين أيضاً
(الإصحاح 14) أن إبراهيم سارع إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابن أخيه لوط الذي احتشدت لحربه أربعة جيوش
يقودها أربعة ملوك، ولم تعثر البحوث التي جرت حول تاريخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على أي شاهد أثري أو تاريخي يمكن أن يساعد
في معرفة هوية هؤلاء الملوك. وتعزو القصص التوراتية، التي تغلب عليها السمة
الملحمية الأدبية، إلى إبراهيم توسطه عند الرب لإنقاذ لوط وأهله من كارثة
طبيعية هي، على الأرجح، زلزال مدمر ضرب المنطقة الواقعة جنوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الميت، وتدل الظواهر الطبيعية و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على حدوث ثورات عنيفة للطبيعة عند موقع
جبل «سدوم» فيه مسلات ملحية ضخمة غريبة الأشكال. ويبدو أن اسم إبراهيم أقحم
هنا في الروايات الشفهية التي تناقلتها أجيال ما بعد الكارثة، وهي تتحدث
عن عقاب إلهي ضرب الظالمين من أهل سدوم وفيهم امرأة لوط.

وفي الإصحاح الثاني والعشرين من سفر
التكوين رواية مستفيضة عن المحنة الكبرى التي امتحن الله بها إيمان إبراهيم
إذ أمره بذبح ولده، وقد صدع إبراهيم للأمر من دون تردد وهمَّ بذبح ابنه ـ
والذبيح هنا هو إسحق، إلا أن العناية الإلهية افتدته بكبش ذي قرون، وتعكس
هذه القصة تقاليد محلية سادت بلاد كنعان إلى وقت متأخر من القرن الثاني قبل
الميلاد.

ومن قصص إبراهيم الأخرى في العهد القديم
شراؤه مغارة «المكفيلة» والحقل المحيط بها عند حبرون من عفرون بن صوحر
الحثي ليدفن زوجه سارة فيها وقد أدى ثمنها بحسب ما جرى عليه العرب آنئذ في
العقود الحثية والحورية. وقد اختار إبراهيم هذه المغارة مدفناً له ولأسرته
في أرض كنعان، ودفن فيها بعد أن عاش عمراً مديداً (175 سنة) كما دفن فيها
إسحق وزوجه رفقة ويعقوب وزوجته ليئة، وبقيت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قداسته وصار محجاً للناس قروناً قبل أن تقام
هنالك منشآت دينية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] متعاقبة يمكن تبين آثارها، ومنها ما يعود إلى
أيام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأدومي (ق 1م) وإلى أيام بيزنطة، وإلى أيام
العرب المسلمين، وكلها شاهد على وحدة الاعتقاد بين أمم أجمعت على الانتماء
إلى إبراهيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والإيمان برسالته.

أما من وجهة البحث التاريخي فإن أخبار
إبراهيم في العهد القديم وضعت لتكون مسوغاً لتاريخ لاحق بعد أن أقام بنو
إسرائيل مملكة لهم في بعض أنحاء فلسطين، ولتحدد علاقاتهم مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البلاد الأصليين الذين خالطوهم من كنعانيين
وأدوميين وآراميين وفلسطينيين ولتكون حجة لهم في مطالبتهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وهي سرد من جانب واحد لمرحلة غيبها التاريخ
وتختلف عن روايات الأطراف الأخرى التي عاصرت الأحداث وورد ذكرها في
السياق، وفي هذه الرواية ثغرات كبيرة لا تتفق مع حقائق التاريخ وما توصل
إليه الباحثون من دراسة تراث حضارات الشرق القديم. وقد ربطت هذه الرواية
وروايات أخرى بما جاءت به الديانة الموسوية اليهودية التي تبدأ بموسى عليه
السلام لغايات تقصّدها كتّاب التوراة، وهي تدعو إلى الإيمان بالله الواحد
الذي صار اسمه «يَهوَه» بعد أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اسمه مغفلاً في سيرة إبراهيم، ويرى «أندريه
كاكو» أن الشعائر الدينية اليهودية اقتبست عن الشعائر السابقة لها في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مرحلة من مراحل التاريخ القديم وتطورت
عنها ثم أحدثت تغييراً في هويتها، فتحولت الأماكن المقدسة القديمة إلى
أماكن مقدسة يهودية كما حدث في شكيم وبيت إيل وحبرون وغيرها.


إبراهيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في التراث المسيحي


تعد الديانة المسيحية إبراهيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثلاً أعلى للإيمان والأب الروحي للمؤمنين
جميعاً، فهو صاحب مواعيد البركة والخلاص لهم ولسائر الأمم. وفي التعاليم
المسيحية تثبيت للسمة الإنسانية في الرسالة الإبراهيمية، وهي عنصر مشترك
بين المؤمنين لأن الإيمان بالله يوحد الناس الذين يعتقدون بالله جميعاً،
وهي تأكيد لانتماء الناس جميعاً إلى إبراهيم في مفهوم روحاني كما جاء في
قول بولس الرسول للرومانيين: «إن إبراهيم أب لنا جميعاً، والله جعله أباًً
لأمم كثيرة». والمسيحية إذ تضع الوعد الإلهي الذي قطعه الله لإبراهيم في
إطار ينفي التمايز بين الناس، فإنها ترد بذلك على مقولة المتهودين الذين
يحصرون البر بمن يتبع شريعة موسى. وهذا ما يفهم من قول السيد المسيح
مخاطباً اليهود: «ولو كنتم أولاد إبراهيم لكنتم تعملون عمل إبراهيم». وقد
ورد ذكر إبراهيم في أكثر من موضع في العهد الجديد، وفيه تأكيد أن البر عند
إبراهيم مرتبط بالإيمان والخضوع الشخصي التام لله العلي مهما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جنس المؤمن، فكل مؤمن هو من ذرية إبراهيم، وإن
المتمثلين إيمان إبراهيم هم ورثة الوعود التي قطعت له، ومنزلة إبراهيم
لاتضاهيها منزلة. وقد تركت رسالة إبراهيم عليه السلام في الفكر المسيحي وفي
الفن أثراً عميقاً، فاستوحيت من سيرته وإيمانه وما روي عنه أمور كثيرة،
فقد جعله الفيلسوف كيركغارد الرمز الإنساني للخوف من الله، وصوره رامبرانت
وهو يهم بالتضحية بولده، في لحظة من لحظات الإيمان المطلق، في واحدة من
أشهر لوحاته، واختاره كثير من المصورين والنحاتين والموسيقيين والأدباء
موضوعاً لإبداعهم الفني تصويراً ونحتاً على أبواب الكنائس وجدرانها وفي
الأيقونات، وفي مؤلفاتهم الموسيقية وأناشيدهم الدينية ومسرحياتهم، ويطيب
لكثير من المسيحيين المؤمنين أن يروا في صورة ذبيح إبراهيم رمزاً لتضحية
المسيح على الصليب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
إبراهيم الخليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلاوات جامع الراشدية من صلاة التراويح بدبي للقارئ إبراهيم الجبرين 1429 هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: ~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى العام ۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~ :: الـــقــصـــــــــــص :: قصص الأنبياء-
انتقل الى: