منتدى فرجيوة نت
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية 1011
منتدى فرجيوة نت
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
سفيرالسلام
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
قطرالندى
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
salama
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
المتميزة
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
تسنيم
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
انشتاين
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
hogo
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
الامل القادم
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
جهان
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_rcapحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Voting_barحول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Chork10حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Khab10حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امير الظلام
عضو نشيط
عضو نشيط



رقم العضوية : 17
عدد المساهمات : 57
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 38
إحترام القوانين : حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Jpg116

حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية   حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأحد 9 أغسطس 2009 - 3:29

حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية
بقلم / د. محمد الأسمر -2008
نظرا لما يكتسيه هذا الموضوع من أهمية، بالنظر إلى التحولات العامة التي تعرفها بلادنا، وما تشكله النظرة إلى الطفل وكيفية التعامل معه، من أهمية داخل المجتمعات التي تتطلع نحو الحداثة والرقي الحضاري، فقد ارتأيت تقديم إطلالة سريعة في الموضوع للوقوف عن كثب على حيثياته .
تم رصد حالات كثيرة لاستعمال العنف بعدد من المؤسسات التعليمية بين المربين والمتعلمين، وذلك في إطار التتبع للممارسة التربوية. والواقع أن الموضوع يأتي في ظروف يتزايد فيه الاهتمام بقضايا الطفولة وتتزايد حملات المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لمواجهة مختلف أشكال العنف، والتحسس بخطورته على شخصية الطفل ونموه. كما تعرف بلادنا حركة خاصة في هذا المجال بسبب ما حققته الجمعيات الحقوقية والتربوية، والقوى الديمقراطية من تراكم، أسهم في تفعيل ملف حقوق الإنسان، لتصبح له ارتباطات بقضايا التربية والتعليم. إن سبل نشر ثقافة حقوق الإنسان والتربية عليها داخل المؤسسة التعليمية، إذ تأتي في مناخ دولي ووطني يسعى إلى نبد لغة العنف ونشر ثقافة الحوار والتسامح واحترم كرامة الإنسان وخاصة الأطفال، وهي قيم سامة تدعو الجميع إلى الدفاع عنها، والتربية عليها، دون تحفظ أو بحث عن أية مبررات.
إن ذلك يجعلنا نطرح التساؤلات التالية :
- ما المقصود بظاهرة العنف، وما علاقتها بمفهوم العقاب الذي ظل حاضرا لدى بعض المربين ؟
- عن أية مؤسسة تعليمية نتحدث : التعليم الأساسي بطوريه أم التعليم الثانوي، إذ أن مفهوم العنف وإن كان واحدا ، فإن حدته تختلف من مستوى إلى آخر ؟
- وإذا وصل العنف إلى مستوى الظاهرة داخل المؤسسات التعليمية، ألا يحق لنا رصد مظاهره وإبراز مستوياته، والعمل على استئصاله ؟
إلا أننا سرعان ما نجد أجوبة لبعض هذه التساؤلات ونحن نلمس التمييز بين أشكال العنف الجسدي والعنف النفسي، ثم فرض الرأي وكبت حرية التعبير، ونسجل أهمية هذا التمييز إلى العنف النفسي، وفرض الرأي بصفة تسلطية، إذ أن هنالك بعض التعليمات كانت قد صدرت سابقا عن الوزارة المختصة ، تمنع بعض أشكال العقاب الجسدي، وتعتبر الضرب وما قد يترتب عنه جنحة يعاقب عليها القانون . إذا كان المهم هو تجنب الضرب المبرح لما قد يسببه من مشاكل قضائية للمدرس أو للمؤسسة التعليمية، دون مراعاة للجوانب النفسية والتربوية بالنسبة للتلميذ وانعكاسها على المجتمع. إننا نتحدث عن العقاب المتداول في الأدبيات التربوية التقليدية، ونتحدث عن العنف بكافة أشكاله ومهما كان سببه ، فالتدخين داخل الصف من قبل المدرّس مثلا ، يعد عنفا يمارس ضد التلميذ ، كما وأن تكليف تلميذ بكتابة درس كامل على السبورة لينقله الآخرون يعد من أحد أصناف العنف ، كما وأن طريقة أسلوب تعامل أي مدرّس مع طالب أو طفل أو تلميذ وعدم الاستماع إليه أو إلى شكواه وعدم تجاوب المدرّس مع طلب الطفل أو التعامل بإهمال ولامبالاة ، يعدّ نوعا من أنواع العنف ، وبخاصة أن المدرّس قبل أن يوظف ويعمل كمدرّس ، أولى مهامه هي التربية. ناهيك عن السب والشتم والضرب ، أو التلويح بالضرب بعصا أو قطعة بربيش بلاستيكية ... يعدّ أحد أساليب العنف والتعنيف . إن ذلك ينعكس سلبا على الطالب ويأخذ مناحي عدّة من كره للمدرسة أو المدرّس أو الحصة أو المادة التعليمية أو العلم نفسه. وهذا يتطلب التوقّف جيدا عند التوجيه التربوي السليم ودوره داخل المدرسة. هذا يتطلب الانتباه إلى خطورة المسألة ومدى الحاجة إلى تتبعها والبحث عن سبل مواجهتها في صرحنا التعليمي بكل وضوح وشفافية.
أن هذا العنف يمس الأطفال ، مما يخلف ردود أفعال ضد المدرسين والمربين، من طرف الأطفال أو أولياء أمورهم أو المجتمع المحيط ... وإذا تجاوزنا الوقوف عند سبب استعمال مفهوم أطفال بدل تلاميذ ، بأن لغة العنف مرفوضة ليس بسبب ردود الأفعال التي قد تصدر ضد المدرسين والمربين وليس بسبب عدم قانونية العنف وعواقبه الجنائية والمدنية، بل لأن أساليب العقاب والعنف تتنافى مع مبادئ الحرية والديمقراطية، وحقوق الطفل وثقافة الحوار ... التي تسعى المؤسسة التعليمية إلى ترسيخها داخل المجتمع، وهو ما نصبو إليه ونطالب كافة الأطر التعليمية وأطر الإدارة التربوية إلى تجنّب، استعمال أي شكل من أشكال العنف الجسدي أو النفسي ضد التلاميذ.
إنه لمن الضروري أن تبادر الوزارة المختصة بإصدار تعليمات واضحة حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية، لأنه خطوة هامة لإثارة الانتباه حول قضية طالما تم التحفظ حول إثارتها ما عدا في الحالات التي تعلن عن نفسها في الصحافة المحلية. إلا أنني أسجل الملاحظات التالية :
1- إن حالات العنف داخل مؤسساتنا التعليمية، لا تشكل سوى حالات استثنائية يمكن التغلب عليها بسهولة. وإن رصد هذه الظاهرة وإثارة الحديث حولها، مرتبطان بالتحولات العامة التي يعرفها المجتمع وبمستوى الوعي والتطور الحضاري .إذ أن مراعاة حساسية الطفولة، واحترام كرامتها تعد من أهم أسس ومظاهر نهضة الشعوب ورقيّها.
2- لقد شاب الموضوع نوع من الغموض وعدم الوضوح في سلك التعليم والمدارس أثناء طرح قضية العنف بشكل واضح ، وأعتقد أنه ناتج عن حساسية الموضوع وجدية طرحه بشكل رسمي، إلا أنني أؤمن بأهمية التحسس بمثل هذه القضايا والتدرج في طرحها، انطلاقا من معطيات مدروسة ومعطيات الواقع. إلا أن التحفظ لا يجب أن يطال مسألة العنف التي تهم كافة أفراد المجتمع الذين يتوقون إلى مجتمع ديمقراطي تسوده ثقافة الحوار والتسامح واحترام حقوق الإنسان وكرامته، والتي هي مدخل نحو تحقيق أية تنمية شاملة.
3- أتوجه إلى السادة في الوزارة والمسئولين والى الحكومة بقصد تنظيم عملية واسعة وبمشاركة الأطر التربوية كافة وأولياء الأمور، وهي بحدّ ذاتها لفائدة المديرين والمدرسين والمفتشين . لكن يبقى السؤال عن الجوانب الإجرائية في هذا النشاط ، وكيف سيقوم المسئولون شخصيا بالحملة والعملية المذكورة .
وأخيرا أشير إلى أن خلق أجواء ديمقراطية داخل المؤسسة التعليمية سيسودها التعاون المثمر والقائم بنهج أسلوب الحوار وحرية إبداء الرأي والتعبير ، وهذا يتطلب جهودا متعددة الجوانب منها ما يتعلق بالأجواء التي تسود المؤسسة ومستوى الجاهزية لذلك ، ومنها ما يتعلق بالبرامج وطرق التدريس وأساليب التقويم ، ومستوى تكوين المربين والمدرسين، والتكوين المستمر الذي تراعي جدولته وبرامجه مستجدات الساحة التربوية من تأهيل مستمر، وما يتم رصده عن طريق الدراسة من قضايا، إضافة إلى ما يتعلق بمختلف وسائل الإعلام والاتصال ودورها في نشر ثقافة حقوق الإنسان.
فلا للعنف مهما كانت أسبابه .. ونعم لثقافة الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيرالسلام
نائب مدير
نائب مدير
سفيرالسلام


رقم العضوية : 2
المزاج : حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Pi-ca-11
المهنة : حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Profes10
الجنس : حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Male10
عدد المساهمات : 979
نقاط : 14526
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 41
كيف تعرفت إلينا : آخر
إحترام القوانين : حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Jpg116

حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية   حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 0:20

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة حول العنف المجتمعي: العوامل، الآثار، واليات التدخل
» ظاهرة التكتلات الاقتصادية
» العنف شتات الاسرة و دمار المجتمع
» تأثير ظاهرة التقزم على الثروة الداجنة
» ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: ~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ منتدى البحوث والمقالات ۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~ :: بحوث مدرسية-
انتقل الى: