الامل القادم نائب مدير
رقم العضوية : 1150 المزاج : المهنة : عدد المساهمات : 138 نقاط : 403 تاريخ التسجيل : 21/08/2010 العمر : 42
| موضوع: دروس مقياس النقد القديم السنة أولى جامعي تخصص أدب عربي الجمعة 12 ديسمبر 2014 - 19:26 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أهلا ومرحبا بكم .......أقدم لكم دروس مقياس النقد القديم لطلبة السنة أولى جامعي تخصص أدب عربي ملخصة * تعريف النقد : وردت في معاجم اللغة معاني وتعريفات عديدة لكلمة النقد منها : - الاتجاه الحسي : النقد والتنقاد تمييز الدراهم وإخراج الزيف منها، ونقد الرجل الشيء أي نقده بأصابعه ،ونقد الرجل الشيء بنظره أي اختلس النظر نحوه . - الاتجاه المعنوي :"إذا نقدت الناس نقدوك و إذا تركتهم تركوك " أي إن ذكرت عيوبهم قابلوك بمثله فذكروا عيوبك. إذا فالنقد هو تمييز الجيد من الرديء والتعرف على الشيء للحكم له أو عليه . * طريقة النقد : على الناقد أن يدرك أبعاد طريقته النقدية بمنهجية قابلة للتأليف و الترتيب بشروط هي : 1.على الناقد الإقبال على العمل الأدبي للحكم عليه وفق مقاييس يكون قد ارتضاها و اطمئن إليها كثمرة من ثمار تجربته وتعرفه على أسس القبح والحسن في العمل الأدبي. 2. على الناقد التعرف على خصائص و مميزات النص الأدبي التي تميزه عن باقي الأعمال حتى يسقطه أو يرفعه . و تشمل هذه الدراسة...اللغة...الإيحاء...الأخيلة...العاطفة.... * شروط الناقد : للناقد شروط نذكر من بينها ما يلي : ·أن يكون ثاقب النظر . ·مهذب الذوق . ·التميز بالموضوعية . ·عدم التأثر بأسباب خارجية في حكمه . ·التجربة والثقافة . ·مراعاة الضمير. ·قادر على التجاوب مع النص وصاحبه. * أهمية النقد : - الرقي بالأدب – تسهيل القراءة – إبراز مكانة العمل الأدبي – تصوير سمات صاحب العمل – دراسة العمل الأدبي – إظهار مدى تأثر و تأثير العمل الأدبي بالمحيط. * تربية الذوق الأدبي : الذوق موهبة فطرية تولد مع الإنسان منذ الصغر،يميل فيها إلى كل ما هو جميل. * النقد في الجاهلية : كان النقد في القرن الأول والثاني هجري يدل على عمل يقوم به أديب أريب عالم بلغات العرب و أشعارهم وبمعانيهم، و بمذاهب الشعراء،فيستطيع بخبرته وتجاربه تمييز جيد الشعر من رديئه ،كما أن النقد كان بشكل كبير في الشعر أكثر من النثر ولعل البحتري هو أول من جعل النقد في الشعر . * مميزات النقد في الجاهلية : * اعتماده على الفطرة والسليقة . * الابتعاد عن الشرح والتعمق و الإطناب . * لم يصل إلينا نقد في النثر فكان في الشعر بشكل غالب. * الشاعر ناقد بطبعه . * الجزئية و العموم . * اتجاهات النقد : مورس النقد في مستويات هي : "- الإيقاع – اللفظ – المعنى –" - المستوى اللغوي : وهو قائم على نقد الخطأ في الاستعمال اللغوي، فالعربي كان شديد الاتصال بلغته فهو عالم بأسرارها و معانيها لذالك تجده ينقد بفطرته الشاعر الذي يستعمل الكلمة في غير معناها وفي دلالة ليست في موضعها.ومن الأمثلة نجد قول الشاعر المتلمس وقيل أنه المسيًب حيث قال : " وقد أتناسى الهم عند احتضاره بناج عليه الصيعرية مكدم " ففطن طرفة ابن العبد للخطأ وقال : استونق الجمل ، فأعيب على الشاعر قول الصيعرية وصفا لجمله غير أن الصيعرية وصف للناقة دون الجمل. - الاتجاه المعنوي : فكما كان العربي شديد الصلة بلغته فإنه شديد الصلة بمعانيها و مدلولاتها . ومن الأمثلة قول حسان ابن ثابت : لنا الجفنات الغر يلمعن في الضحى وأسيافنا يقطرن من نجدة دما فأعاب عليه النابغة الذبياني التقليل من الجفان فقال الجفنات و التقليل من السيوف فقال أسيافنا، بالإضافة إلى قوله يقطرن بدل يسيل .في حين نجد ان النابغة أعجب بشعر الخنساء في قولها : " كأنه علم في رأسه نار " وفيه كناية عن الشهرة حين شبهت أخاها صخر بالعلم فوق رأسه نار. وهناك أسس في النقد المعنوي منها : - ملائمة المبالغة لطبيعة الجاهلي – مراعاة ملائمة اللفظ للمعنى – النظر في جودة الشعر - - اتساق النظم : أو الإيقاع فالقصيدة العربية كانت مميزة بموسيقى واحدة و بقافية وروي واحد .ومن الأمثلة نجد قول النابغة الذبياني: أمن آل مية رائح أومغتدي عجلان ذا زاد وغير مزود زعم البوارح أن رحلتناغدا وبذالك خبرنا الغراب الأسود فضم كلمة الأسود بدل كسرها فأعيب عليه ذالك .الإقواء . بالتوفيق بحول الله
| |
|