منتدى فرجيوة نت
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس 1011
منتدى فرجيوة نت
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
سفيرالسلام
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
قطرالندى
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
salama
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
المتميزة
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
تسنيم
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
انشتاين
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
hogo
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
الامل القادم
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
جهان
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_rcapدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Voting_barدور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Chork10دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Khab10دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Pi-ca-10
المهنة : دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Profes10
الجنس : دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Jpg116

دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس   دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس I_icon_minitimeالأحد 21 مارس 2010 - 1:05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس
أن عملية التفكير لم تعد عملية فردية يقوم بها كل فرد بمعزل عن الآخرين بل أصبح من الضروري في ظل المتغيرات والتحديات التي تواجه المجتمعات كافة أن يتعلم الفرد كيف يفكر تفكيراً جماعياً في ظل مجموعة من تخصصات مختلفة . لذا ترى الباحثة بأنه ينبغي أن تتبنى بحوث تنمية التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات في مجال تعليم الأحياء التفكير الناقد الذي اقترحته الباحثة في مقدمة هذه الدراسة . لأن التفكير العلمي وعمليات العلم هما الركيزة الأساسية في إعداد الدول المتقدمة لأفراد مجتمعهم ، وهما الأساس الذي يجب أن تبنى عليه برامج واستراتيجيات إعداد الأفراد والبرامج والأدوات المدرسية المتنوعة، فبناءً على ذلك يجب حث معلمة العلوم بصفة عامة ومعلمة المادة العلمية بصفة خاصة على تحليل محتوى الكتاب المدرسي واستخراج المفاهيم الأساسية لكل موضوع أو وحدة دراسية وتدريب الطالبات على تطبيق العمليات التفكيرية المختلفة عند دراسة المفاهيم في مادة الأحياء .
فمن هنا يبدأ دور المعلمة : إن المعلمة تلعب دوراً أساسياً في تربية وتعليم الأجيال وتزويدهم بالمعلومات والمعارف والمهارات اللازمة التي تمكنهم من الارتقاء بمستواهم العلمي ، والمهني وما لذلك من انعكاسات على المستوى المادي بشكل عام ، وعلى الطالبات بشكل خاص وهذه الأهمية في حد ذاتها ليست كافية ما لم تبادر الجهات المسئولة في تجسيد هذا المفهوم ومن خلال إيجاد المناخ الملائم والظروف المادية والمعنوية المناسبة بحيث تصبح مهنة التدريس مهنة متميزة ومتفردة عن بقية المهن الأخرى وليست مهنة تقليدية .
وتأتي أهمية هذه الدراسة كونها تسهم في معرفة اتجاهات معلمات المرحلة الثانوية في تطوير طرق تدريس مادة الأحياء بتنمية المفاهيم العلمية عن طريق التفكير الناقد الذي يعتبر من أهم مهارات التفكير التي تساعد المتعلم في التعرف على المعلومات الصحيحة والمفيدة والناتجة عن المعلوماتية والتدفق الهائل للمعلومات ، بحيث يستطيع توظيف هذه المعلومات لتحقيق أهدافه وأهداف بيئته ومجتمعه ، فتنمية المهارات أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المؤسسات التعليمية لتحقيقها .
وقد توصل علماء النفس إلى حقيقة مهمة ، وهي أن عمق تفكير المتعلم أثناء عملية التعليم يؤدي إلى إحداث تعلم فعال ، وإن الطالبات ينتفعن من التدريس القائم على خطوات فكرية واضحة لهن في تحديد أهدافهن ، كما أن المعرفة والأفكار التي تكتسبها الطالبات، بهذا الأسلوب تنعكس على تحسين مستوياتهم في عملية التذكر وحل المشكلات .
§ وللمعلمة دور مهم في تنمية التفكير الناقد حيث يمكن أن تهيئ المواقف والمشكلات التي تحتاج إلى تفسير ، وتجعل الطالبات يشعرن بأنهن في حاجة إلى مزيد من البيانات لحل تلك المواقف والمشكلات ، ويقتصر دور المعلمة على التوجيه والإرشاد، وعليها أن تحرص علىأن لا تبعد عن الشواهد والأمثلة الدارجة أثناء شرحها لموضوعات المنهج ، وأن تنمي في الطالبات الاعتماد على المصادر الأصلية ، والتوصل إلى النتائج وتفسيرها في ضوء البيانات المتاحة ، مستعينةً في ذلك بالاستراتيجيات التي ثبت فعاليتها في تنمية مهارات التفكير الناقد.
§ وللمعلمة دور مهم في إكساب مهارة التفكير الناقد ، وذلك من خلال تحديدالأساليب المناسبة لجعل الطالبات يركزن تفكيرهن ، بحيث يصبحن على دراية بالمعلومات الجديدة ، ويسترجعن وتنظمن المعلومات ، وتحللن وتقدمن أفكاراً متطورة ، وتلخصن ، وتقومن بتقييم أعمالهن وأعمال غيرهن .
ويمكن للمعلمة مساعدة الطالبات على تفهم طبيعة المادة ، وعلى البحث في فهم كيفية التفكير ( إدراك ما وراء المعرفة ) علماً بأن تحقيق ذلك يتوقف بدرجة كبيرة على اتجاهات الطلاب ، ونوعية القرارات الدراسية ، والمعرفة الذاتية والقدرة على العمل مع الآخرين .

وعلى المعلمة أن تتبع الخطوات التالية كنموذج لتدريس المادة . أو حل أي مشكلة:
§ تحليل المشكلة لتحديد أبعادها .
§ استكشاف الجوانب المعرفية والخبرات التعليمية السابقة ، ذات العلاقة بموضوع المشكلة.
§ طرح أسئلة جديدة مشوقة لإثارة الدافعية لدراسة المشكلة .
§ مقارنة الجوانب المختلفة للمشكلة ، ونظرياتها في المشكلات المشابهة ، كذلك محاولة الربط بين تلك الجوانب بعضها البعض ، للوصول للحل الأنسب للمشكلة.
§ استخدام التفكير الانعكاسي الذي يبدأ بالحل وينتهي بالمعطيات ، للتأكد من صحة حل المشكلة ، الذي تم تحقيقه.
§ تعميم النتائج التي تم الوصول إليها 0
ومن ضمن دور معلمة العلوم تنمية عمليات التفكير الناقد لدى الطالبات والتي تعتبر المكون الأول للتفكير لأنها تتضمن ما يحتاج المفكر فعله لكي تستطيع إنجاز مهمة معينة ، ومهارات التفكير تتمثل في قدرة المتعلمة على شرح وتعليم وفهم وممارسة العمليات العقلية المطلوبة منها بسرعة ودقة وإتقان حيث تتضمن العمليات العقلية التي تتم بها عملية التفكير ما يلي [ المقارنة – التصنيف – التجريد – التنظيم – التركيب – التحليل – التفسير – الاستدلال – التعليم ] . وقد لا تتطلب عملية التفكير استخدام هذه العمليات مجتمعة 0
إن عملية التفكير هي عملية عقلية توظف فيها الطالبة خبراتها السابقة وتجاربها وقدراتها الذهنية لاستقصاء ما يقابلها من مواقف ومشكلات بغرض الوصول إلى حل تلك المشكلات ومعرفة نتائج أو قرارات المشكلة . وتتطور العملية بناء على ما تتعلمه الطالبة من تعليم أو تدريب.
وذكر أن ابن القيم ( رحمه الله ) وضع نموذجاً متدرجاً لعمليات التفكير بادئاً من البسيط إلى الأعقد، وهو التذكر فالتفكير فالنظر فالتأمل فالاختبار فالتدبر فالاستبصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
دور المعلم (المعلمة) في استخدام التفكير بالتدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة إلى المعلمة والمعلم
» التفكير المثالي
» عرض بوربوينت شامل في التفكير والذكاء
» كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟
» منهج التعليم، هل يمنع التلاميذ من التفكير و العمل؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: الاساتذة و المعلمين
-
انتقل الى: