منتدى فرجيوة نت
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل 1011
منتدى فرجيوة نت
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل 1011
منتدى فرجيوة نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة نت

منتدى تعليمي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مركز تحميل المنتدى
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل UAk02148

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج تصميم جداول الحصص المدرسية للاساتذة كل حسب مادته مطلوب بكثرة
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:31 من طرف كريم ياسين

» كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2021 - 19:12 من طرف مصطفى معلم

» 15 امتحانا في اللغة العربية
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالجمعة 26 فبراير 2021 - 22:20 من طرف مصطفى معلم

» برنامج تسيير مستشارية التربية
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:51 من طرف عمارلقرع

» أفضل برنامج تسيير ( متوسطة ) برنامج رائع و متميز
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالأربعاء 6 يناير 2021 - 20:43 من طرف عمارلقرع

» لعبة سيارات رائعة
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2020 - 2:43 من طرف samia84

» برنامج استعمال الزمن للمتوسط و الثانوي مجاني
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2020 - 9:31 من طرف zine12

» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 0:05 من طرف الزعيم

» برنامج حساب الساعات الضائعة للأستاذ
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020 - 20:44 من طرف الزعيم

» جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 16:59 من طرف باي

» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة و مستشار التربية)
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2019 - 21:49 من طرف samia84

» حمل اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتها برابط واحد مباشر
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37 من طرف ياسر جود

» أكثر من 400 مسألة و تمرين محلول بالتفصيل حلول لجميع تمارين الكتاب المدرسي حلول مفصلة لتمارين نموذجية حول الإختبارات لمختلف الثانويات الكتاب نادر جداً و أنصج الجميع بتحميله في انتظار إنجاز و رفع باقي النسخ تباعاً..إن شاء الله ... هذا الموضوع حصري ... من إ
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:36 من طرف krimo vitch

» حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2019 - 21:15 من طرف krimo vitch

» التوقيت الأسبوعي لكل المستويات بنمط جديد
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2019 - 20:27 من طرف cem_bellil

» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:55 من طرف محمد الصالح الجزائري

» إليكم اختبارات السنة الثانية متوسط الفصل الثاني
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 19:51 من طرف محمد الصالح الجزائري

» جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالسبت 2 مارس 2019 - 8:45 من طرف عبد اللطيف

» الفروض الخاصة بالدراسة بالمراسلة الموسم الدراسي 2009-2010 السنة الأولى ثانوي للجذعين المشتركين
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:47 من طرف محمد الصالح الجزائري

» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللغة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 21:42 من طرف محمد الصالح الجزائري

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الزعيم
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
سفيرالسلام
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
قطرالندى
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
salama
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
المتميزة
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
تسنيم
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
انشتاين
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
hogo
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
الامل القادم
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
جهان
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_rcapمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Voting_barمعالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
مذكرات مادة علوم الطبيعة و الحياة سنة ثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
مجموعة إختبارات و فروض مع الحلول في جميع المواد السنة الثالثة متوسط
جميع فروض الفصل الاول و الثاني مع الحلول السنة الثانية ثانوي آداب فلسفة
مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
فروض واختبارات للسنة الثانية
جميع فروض للفصل الاول والثاني مع الحلول في جميع المواد السنة 3م
حل تمارين الكتاب المدرسي رياضيات سنة اولى ثانوي من دليل الاستاذ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 986 بتاريخ السبت 1 مارس 2014 - 18:59
تصفح اهم الجرائداليومية
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Chork10معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Khab10معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Nahar10
- مباشر - زوار الموقع عبر العالم

 

 معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


المزاج : معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Pi-ca-10
المهنة : معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Profes10
الجنس : معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Male10
عدد المساهمات : 2319
نقاط : 18645
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 49
إحترام القوانين : معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Jpg116

معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل Empty
مُساهمةموضوع: معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل   معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل I_icon_minitimeالأحد 21 مارس 2010 - 1:07

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل

إن المعالجة والوقوف عند كل تصرف مزعج من الطلاب سيعطل سير الدرس ويحدث بلبلة ، ولذا يقترح المؤلف أن

تكون لديك ( عينا عمياء ) ترى بها ولكن لا تقف عند كل خطأ بل تقدر الأخطاء وتصنفها إلى مالا بد من التدخل فيه

ومنها ما يكون تجاهله أفضل لسير الدرس وهذا راجع إلى خبرة المعلم وشخصيته وتقديره .
وهذا ما يسمى بـ ( التغافل ) ومنه قول الشاعر .
ليس الغبي بسيد في قومه ... لكن سيد قومه المتغاب .

* مساعدة الحالات الفردية

قد تحتاج حالة طالب ما المساعدة وفي حال الانشغال به قد يسبب هذا بعض الفوضى
فيقترح المؤلف أن تكون طريقة العلاج على النحو التالي:

أن يأتي الطالب إليك ، ويقف بجانبك وليس أمامك لتتمكن من النظر للطلاب مع تقديم المساعدة له ، استمر في

تقديم التوجيهات لبقية الطلاب لتشعرهم بمتابعتك لهم .

* الحصول على الدعم


وذلك بإنشاء علاقات جيدة مع المحيطين بك في العملية التعليمية ( مشرف ، إدارة المدرسة ، معلمين ) ليقدموا لك المساندة

والمساعدة والمعلوماتية والمادية وكذلك بالنسبة لك .

السلوك السيء الخفي .

يبدو بعض الطلاب مؤدبين ولكنهم بالوقت نفسه لا يظهرون أي نشاط ولا حرصا على التعلم والمشاركة في العملية

التعليمية ولذلك فمستواهم متدني . والمشكلة التي تواجهك في علاجهم هي أن انشغالك بهم يتيح الفرصة للمشاكسين من

اللعب والعبث ، وأنت في نفس الوقت لا تسطيع ترك الطالب الضعيف حتى لا يضر نفسه ولا يقتدي به غيره في اهماله .
ولذا يقترح المؤلف أن تستمر في ملاحظته ، وحدد له أهدافا مرحلية ترضى بتحقيقها في مرحلة ، وعليه أن يعلم بأن

كونه مؤدبا شيء جيد ولكن وجوده في المدرسة ليتعلم فعليه بذل جهدا بهذا الخصوص .
وفي معظم الحالات سيبدأ الطالب بالعمل إذا رأى منك استمرارا في متابعته .

التنمر داخل الصف .

يرى المؤلف الوقف بحزم مع الطلاب الذين يسخرون من زملائهم بداية بالتحذير وإبلاغ الإدارة ، ثم إخراجهم من الصف

لمن لديه صلاحية بعقابهم والاستفادة من ذوي الخبرات في علاج المشكلة في حال استمرارهم في السخرية .

القاعدة الذهبية للاختلاف في الرأي .

القاعدة هي ألا يجرك طالب إلا جدال في الحصة ليضيع الوقت ؛ فلذا في البداية قل له أن يكلمك بعد انتهاء الحصة ،وعد

فورا إلى الدرس ، فإن أصر . فقل له وبكل هدوء إنك لن تتكلم في الموضوع أثناء الدرس ، وغالبا ما يقف عند هذه

النقطة ، فإن أصر فعليك إخراجه من الصف بحسب النظام المتاح لك .


* كيف تتفادى خطر ( الغرباء) .

ومراد المؤلف بالغرباء ( الأفكار والمجالات التي تحب الحديث فيها ) فيحذرك المؤلف من جر الطلاب لك وتضيع وقت

الدرس بإثارتهم للمواضيع التي يعلمون اهتمامك بها فإن فتحوا معك بعضها فاطلب منهم الحديث عن الموضوع في وقت

خارج عن وقت الدرس .

* سحر المساومة .

عندما لا يتقبل الطلاب الواجب الذي أعطيتهم إياه ساومهم ( ومراد المؤلف المفاوضة ) في تقليل الواجب أو تخفيف

العقوبة المترتبة على عدم إكماله . وحتى لا تحدث فوضى اجعل هناك من يتكلم بلسان الطلاب . واحذر أن تكون سهلا في التفاوض .


* نقل طالب من مكانه .

كثيرا ما تحدث فوضى عند محاولتك نقل طالب إلى مقعد آخر ويزداد الأمر صعوبة في حال رفضه أمام زملائه

ولذا فالمؤلف يرى أن الطريقة المناسبة لنقل الطالب هي كما يلي :

توجيه عدة تحذيرات للطالب قبل نقله

توجه للمقعد الذي تريد نقل الطالب إليه واسحب الكرسي بعيدا عن الطاولة .

اذهب حيث يجلس الطالب ومد يدك بشكل مفتوح إليه ( على بعد نصف المتر منه ) ويدك الأخرى تشير إلى المقعد

الآخر واطلب منه الانتقال ولكن بنبرة وعبارة هادئة .

كرر الطلب في حال رفضه وبنفس الأسلوب ومضيفا قولك أنا أحاول أن أكمل درسي وأنت تعيقني ، فأنا انتظر

استجابتك) . والعادة ان يستجيب الطلاب عند هذه النقطة

في حال استمرار رفض الطالب وحتى تحسم المسألة فقل له : حسنا لن أضيع مزيد من الوقت على زملائك وسيكون

لي معك شأن آخر في نهاية الحصة . ويبغي عليك إيقاع العقوبة التربوية المناسبة لحالته لأن الطلاب سينتظرون

ماستفعله معه فإن لم يكن رادعا فسيجعل بعضهم يكرر معك نفس المنهج .

* الزي الموحد .

من الأنظمة المدرسية الالتزام بزي موحد ، فكيف تتم معالجة الذي يصرون على عدم التقيد بالزي فيرى المؤلف

أن يكون هذا من خلال التبيه الأولي ثم في الفصل وفي بداية الدرس ينبه بتلميحات خفيفة على المخالفة ثم وبعد خمسة

عشر دقيقة يخرج سجل الملحوظات ويخبرهم بضرورة تسجيل اسماء المخالفين لإبلاغ الإدارة بهم . عادة ما سيتقيدون

بالزي ، ومن أصر منهم حوله للإدارة لمعاقبته ،ونسق مع الإدارة عدم دخوله مالم يتقيد بالنظام . ملاحظة : بين

للطلاب سبب اتخاذك لهذه الاجراءات .

تنبيه : لا تحرج نفسك إذا كانت الإدارة لن تقف معك بل مع الطالب . ولا يعني هذا السلبية منك بل هنا تكون المشكلة

مع الإدارة قبل أن تكون مع الطالب فالعلاج تحتاجه الإدارة فعليك اقناعها بضرورة التقيد بالنظام .

* الهاتف الجوال .

وجود الجوال في الفصل قد يشكل مصدر إلهاء للطالب ولذا فإن كان النظام يمنع ذلك فعليك إتخاذ اللازم لإخراجه وأخذه

منه ولكن عليك أن تطمئنه بأن جواله سيكون في مكانا آمنا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alassil7.yoo7.com
 
معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  9 خطوات مفيدة لتحويل العناصر المشاغبة إلى تلاميذ فاعلين داخل الفصل الدراسي
» المشاكل الاقتصادية
»  اختبارات وفروض السنة ثالثة ثانوي علوم تجريبية (الفصل الاول و الفصل الثاني والثالث ) موسوعة
» اساليب معالجة الضعف في الاملاء في التعليم الابتدائي
» طريقة الاشتراك ب Dsl و بعض المشاكل والحلول والنصائح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة نت :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ المنتدى التربوي التعليمي۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: الاساتذة و المعلمين
-
انتقل الى: